ما هي فوائد فيتامين b12

فيتامين b12 من اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم حيث يؤثر على طاقة الجسم والبشرة والشعر لذلك سنتعرف على ما هي فوائد فيتامين b12 في هذه السطور التالية.

ما هي فوائد فيتامين b12

  1.  تعديل المزاج والصحة العقلية: فيتامين b12 أساسي لمجموعة واسعة من وظائف الجسم الحيوية، وتؤكد أخصائية التغذية سامانثا كاسيتي، على أهمية فيتامين ب 12 الضروري لعمل الجهاز العصبي، وتشكيل خلايا الدم، كما يساهم في إنتاج النواقل العصبية التي تؤثر على المزاج، وهذا قد يكون السبب في أن بعض الأبحاث تشير إلى أن فيتامين b12 قد يكون مفيداً للأشخاص المعرضين للاكتئاب واضطرابات المزاج مثل القلق. ومع ذلك، تشدد كاسيتي على أهمية مراجعة الطبيب قبل تجربة أي علاجات منزلية للاكتئاب. بحسب ما نشره موقع (ويل+ غود) الأمريكي .
  2.  يدعم نمو الجنين الصحي: بالنسبة للمرأة الحامل أو التي ( تحاول الحمل)، فهي بحاجة بشكل خاص إلى مراقبة مستويات ب 12. إذ أن النمو السريع للجنين وتطوره أثناء الحمل يزيد من احتياجات فيتامين b12 بشكل كبير.”
  3.  يساعد في نمو العظام والوقاية من هشاشة العظام: قد يدعم الحفاظ على كمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين b12 صحة عظامك. فقد وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وهشاشة العظام، خاصة عند النساء.
    ووفقا لـ NHS “هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية”، يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم من 19 إلى 64 عاماً إلى حوالي 1,5 ميكروغرام يومياً من فيتامين ب 12.

أعراض نقص فيتامين b12

أعراض نقص فيتامين ب 12
أعراض نقص فيتامين ب 12

الشعور بوخز مثل دبابيس وإبر في الأقدام والأيدي. مشاكل الحركة من الأضرار التي لحقت الأعصاب الطرفية. بشرة شاحبة أو صفراء.

  • التعب الشديد.
  • سرعة نبضات القلب.
  • ضيق في التنفس.

أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12

السلمون الأحمر

فقط 3 أوقية من سمك السلمون الأحمر يوفر القيمة اليومية لفيتامين ب12، بمقدار الضعف، تقول ماريسا مور، أخصائية التغذية المسجلة في أطلنطا، جورجيا: “فيلية سمك السلمون البارد على خضار السلطة لتناول غداء سريع.

المحار

يعد المحار خيارًا سهلاً للحصول على القيمة اليومية الكاملة لفيتامين ب12 في وجبة واحدة، حاول اضافة الثوم، والأعشاب الطازجة أو وضعها على المكرونة.

الكبدة البقري

كبد البقر مرتفع للغاية في فيتامين ب12، الكبد والبصل هو طبق كلاسيكي قد يخفي نكهة الكبد قليلاً.

الحليب

سوف يساعدك حليب البقر في الوصول إلى احتياجاتك من فيتامين ب12 لهذا اليوم، اسكبه على قهوتك، او ضعه على بعض الأكلات الوصفات، او تناول كوبا من الحليب البارد.

الحبوب

وعاء من رقائق الحبوب للحصول على حل سريع لفيتامين ب12، ابحث عن الحبوب المدعمة بالفيتامين، ضاعف من خلال وضعها مع حليب البقر للحصول على جرعة مضاعفة.

سلطة التونة

إن العلبة المتواضعة من سمك التونا الخفيف هي وسيلة رخيصة منخفضة السعرات الحرارية، للوصول إلى احتياجاتك من فيتامين ب12 لهذا اليوم، حيث إن 3 أوقية فقط توفر 100% من القيمة اليومية، خالي من المايونيز، اخلط الفلفل الأحمر، والبصل، والأعشاب، وقليل من زيت الزيتون، ثم ضعه على سلطة التونة.

معلومات تهمك عن فيتامين ب12

معلومات تهمك عن فيتامين ب12
معلومات تهمك عن فيتامين ب12

يعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويلعب دور رئيس في العمليات الحيوية والأساسية في الجسم، تشمل تكوين الحمض النووي (DNA)، وتكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة ووظائف الجهاز العصبي.

يتواجد فيتامين ب12 فيتامين b12 عادة في العديد من الأغذية غالبًا حيوانية المصدر، حيث يكون مرتبطًا عادة بالجزيئات البروتينية في الأطعمة وينفصل عنها عند الهضم ليدخل من هناك مجرى الدم مباشرة.

ولكي يحصل الجسم على كفايته من فيتامين b12 يجب أن يحتوي الجهاز الهضمي على كمية كافية من أحماض المعدة، والعامل الداخلي فيها، إن غياب أي من المواد المذكورة أعلاه أو أي نقص فيها قد يؤدي إلى التقليل من فرص امتصاص فيتامين ب12 فيتامين b12 بالشكل المناسب وبالكميات الكافية، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم امتصاص فيتامين b12 قد يصابون بفقر الدم الخبيث (Pernicious anemia).

ويحتاج الجسم يوميًا كميات من فيتامين ب12 فيتامين b12 تبعًا لما يأتي:

  • 2.4 ميكروغرام للذكور والإناث أكبر من 14 عامًا.
  • 2.6 ميكروغرام للنساء الحوامل.
  • 2.8 ميكروغرام للنساء المرضعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى