فوائد واضرار القهوة على الإنسان

يعتبر تعديل المزاج، وزيادة نشاط الجسم، وتنبيه العقل والشعور باليقظة، من أهم فوائد القهوة التي يبحث عنها كل من يشرب القهوة. ولكن أثبتت الدراسات أن هناك فوائد أخرى متعددة للقهوة، حيث تعمل على زيادة مناعة الجسم، وتقليل الوزن، وغيرها من التأثيرات الإيجابية على الإنسان، عند شربها أو استخدامها خارجياً.

سنتعرف في مقالنا اليوم على فوائد وأضرار القهوة وفوائد القهوة للأعصاب وفوائد القهوة للرجال وأضرار القهوة للرجال ومضار القهوة للنساء.

فوائد القهوة العامة

  1. زيادة نشاط الدماغ وتحفيز الذاكرة، وذلك لاحتواء القهوة على مادة الكافيين، بحيث تعتبر من المواد المنبهة.
    فوائد واضرار القهوة
    فوائد وأضرار القهوة
  2. حماية الفرد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  3. تقليل احتمالية الإصابة بحصى المرارة، عن طريق شرب 4 أكواب صغيرة من القهوة.
  4. تقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.
  5. تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  6. تقليل حدوث الدوار الذي ينتج عن نقصان الضغط بعد الوجبات خاصة عند كبار السن.
  7. تحسين المزاج.
  8. تقليل من الشعور بالاكتئاب.
  9. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، منها سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الكلى، وسرطان القولون، وسرطان الثدي قبل فترة انقطاع الطمث.
  10. تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، والحماية من أمراض القلب، وتقليل الخطر الناتج عن مرض ارتفاع ضغط الدم إذا تُنُووِلَت بشكل معتدل.

 

فوائد القهوة للشعر

من فوائد القهوة المثبتة هي قدرتها على المحافظة على درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس، ومن ثم الحفاظ على سلامة ونضارة الشعر الصحية. بالإضافة إلى استخدامها كصبغة طبيعية للشعر لزيادة شدة اللون البني في الشعر.

فوائد القهوة للبشرة

  • تساهم القهوة في منع العديد من الاضطرابات الجلدية، مثل التقليل من التجاعيد والتصبغات، وتحسين مظهر البشرة ككل.
  • أصبحت القهوة إحدى أهم مقشرات البشرة في وقتنا الحالي.
  • تساعد على تقليل الانتفاخات حول العين.
  • تقلل من السيلوليت.
  • تساعد على علاج حب الشباب.
  • تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية؛ نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

فوائد القهوة للتنحيف

يعمل الكافيين الموجود في القهوة على زيادة إفراز هرمون الإبينفرين (بالإنجليزية Epinephrine)، الذي يقوم بدوره بتحفيز تكسير الدهون المخزنة بالجسم، بالإضافة إلى دور الكافيين في زيادة معدلات عمليات الأيض، مما يساعد على تعزيز فوائد القهوة في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد القهوة للأعصاب

فوائد القهوة للأعصاب
فوائد القهوة للأعصاب

تشمل فوائد القهوة للأعصاب الآتي:

تقليل احتمال الإصابة بالشلل الرعاش (Parkinson’s disease)
يعرف هذا المرض بالباركنسون أيضًا، ويحدث نتيجة تنكس أعصاب دماغية معينة، وتتراوح نسبة انخفاض احتمال الإصابة به بين شاربي القهوة ما بين 32%:60%.

تحسين الوظائف الدماغية

قد يكون تأثير القهوة الإيجابي في الوظائف الدماغية من أهم فوائد القهوة للدماغ والأعصاب، فما تحتوي عليه من كافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي على إنتاج مجموعة من النواقل العصبية (Neurotransmitters) التي تحسن من الآتي:

  1. المزاج.
  2. الانتباه وسرعة الاستجابة.
  3. القدرة على التعلم.
  4. تقوية الذاكرة

لا يزال تأثير القهوة في تقوية الذاكرة غير مؤكد، ويتطلب مزيدًا من الأبحاث، فالأبحاث السابقة أظهر بعضها تأثيرًا إيجابيًا لها في الذاكرة، في حين وجدت أخرى تأثيرات سلبيةً.

فوائد القهوة للرجال

فوائد القهوة للرجال
فوائد القهوة للرجال

تتمثل أبرز فوائد القهوة للرجال في النقاط الآتية:

تعزز الأداء الجنسي

يمكن لشرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا أن يحسن حياتك الجنسية إلى حد بعيد. أظهرت الأبحاث أن الرجال الذين يتناولون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بالرجال الذين لم يفعلوا ذلك، بغض النظر عن الوزن أو العمر أو ضغط الدم.

شمل المشاركون في الدراسة أشخاصًا يعانون مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وكانت النتائج واحدة في جميع المرضى. يحدث ضعف الانتصاب عندما يكون الرجل غير قادر على الانتصاب أو الحفاظ عليه ثابتًا بما يكفي لممارسة الجنس. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر في الذكور من جميع الفئات العمرية، إلا أن المخاطر تزداد مع تقدم الناس في السن.

يعتقد العلماء أن شرب القهوة يؤدي إلى تفاعل كيميائي في الجسم يزيد تدفق الدم إلى القضيب عن طريق إرخاء العضلات. أظهرت الأبحاث السابقة أيضًا أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يعزز الدافع الجنسي لدى النساء، وإذا كنت من عشاق مشروب القهوة اللذيذ فعليك باكتشاف أفضل قهوة تركية للاستمتاع بتجربة لذيذة لا يمكن نسيانها.

لا عليك أطلب الآن حبوب القهوة التركية الطازجة من بلادها الأم لتصلك حتى باب المنزل بأعلى جودة وأسرع وقت مع يولاندو للشحن، وكود خصم يولاندو الفعال.

وفي حال أردت الطلب من داخل مصر، فاطلب أفضل حبوب القهوة التركية من مختلف الماركات المعروفة من نون كوم، مع مجموعة من آلات القهوة الحديثة بأقل الأسعار مع كود خصم نون مصر الفعال من اطلب كوبون، جربه الآن.

صدر قوي لمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تحارب الجزيئات السيئة، وهي الذرات غير المستقرة المسؤولة عن المرض والشيخوخة في جسمك. تحتوي القهوة على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الأخضر والكاكاو، والتي يشار إليها غالبًا باسم النجوم الخارقة لمضادات الأكسدة.

ومن ثم، يحتوي فنجان القهوة على مضادات أكسدة أكثر من الحصص المكافئة من عصير العنب والتوت والبرتقال والأطعمة الأخرى الغنية بالمركبات. للمضي قدمًا، كشفت مجموعة واسعة من التحليلات المعملية التفصيلية أن حبوب البن تحتوي على ما يقرب من 1000 مادة مضادة للأكسدة، مع إمكانية تطوير مئات أخرى في أثناء عملية التحميص.

اكتشف العلماء أيضًا نوعًا آخر من مضادات الأكسدة يسمى حمض الكلوروجينيك، والذي يوجد تقريبًا بشكل حصري في القهوة. ماذا تفعل مضادات الأكسدة هذه في الجسم؟ فهي تساعد على محاربة الالتهابات، والتي هي السبب الكامن وراء العديد من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكثر من ذلك. كما أنها تحمي خلاياك من أي ضرر مادي خارجي محتمل.

 تحارب مرض السكري

11.8٪ من الرجال الأمريكيين فوق سن العشرين يعانون مرض السكري. ولا شك في أن ذلك مصدر قلق متزايد، ويحظى بقدر كبير من الاهتمام في المجتمع الطبي. بين عامي 1986 و1998، تابع باحثو هارفارد استهلاك القهوة وحدوث مرض السكري من النوع 2 لأكثر من 40 ألف رجل.

حيث اكتشفوا أن الذين يشربون القهوة على المدى الطويل لديهم خطر منخفض إلى حد بعيد للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتشير الإحصائيات إلى أن الخطر ينخفض ​​كلما شربوا أكثر. فقط تذكر أن تقلل من السكر.

 تقلل من آلامك اليومية

هل تشعر بالألم في أثناء يوم عمل عادي؟ إنه ليس بهذه الغرابة. ولكن المثير للدهشة هو الدرجة التي يشعر بها كثير من الناس بالحيوية بعد استراحة لتناول القهوة هناك سبب لذلك. لاحظ باحثون نرويجيون 48 شخصًا يؤدون أعمالًا مكتبية، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا القهوة أعلنوا أن مستوى شدة الألم لديهم 41 فقط، في حين أن المشاركين الذين لم يشربوا أي قهوة أفادوا أنهم حصلوا على 55 درجة.

 تحارب السرطان

يمكن أن يقلل شرب ثلاثة أكواب من القهوة على الأقل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، والجلد، والبروستاتا، والثدي. في مجموعة من الدراسات التي أجراها باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة ومركز السرطان بجامعة هاواي والمعهد الوطني للسرطان، أُجمع على أن القهوة تحتوي على خصائص قد تساعد على مكافحة السرطان.

يشرح العلماء أن السبب الذي يجعل القهوة وقائية للغاية هو أنها تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة تسمى البوليفينول، والتي تعمل كمانع لتقليل احتمالية تطور الأورام عند التعرض البسيط للغاية للمركبات المسببة للسرطان. بعبارة أبسط، تساعد هذه الخصائص الموجودة في القهوة في مكافحة الالتهاب المعروف بمسؤوليته عن الأورام.

 تحمي من النقرس
النقرس هو شكل التهابي من التهابات المفاصل يحدث في كثير من الأحيان عند الرجال؛ بسبب ارتفاع مستويات حمض البوليك وذلك لا يمنع حدوثه لدى الجنسين. يتميز بألم شديد واحمرار في المفاصل، ومن المرجح أن تصاب به مع تقدمك في السن. ومع ذلك، وجدت العديد من الدراسات أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بالنقرس. تشير الدراسات أيضًا إلى أن كمية القهوة المستهلكة يوميًا تؤدي دورًا مهمًا في النسبة المئوية لخطر الإصابة بالنقرس.

على سبيل المثال، في حين أن تناول فنجان واحد من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 23%، فإن أولئك الذين شربوا أكثر من أربعة أكواب يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 57%. نظرًا لأن النقرس ناتج عن ارتفاع مستويات البول، فإن القهوة تساعد على الحفاظ على المستويات منخفضة عن طريق خفض مستويات الأنسولين في الجسم.

 تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى

تكون حصوات الكلى أكثر شيوعًا عند الذكور منها عند الإناث، لكنها يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا يقول الكثيرون إنه أسوأ من الولادة. أحد أسباب الإصابة بحصوات الكلى هو اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم، مما يزيد كمية الصوديوم في البول. يمكن العثور على الصوديوم في العديد من الأطعمة المعلبة والمعبأة والسريعة، وكذلك التوابل واللحوم.

من الطرق الممتازة لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى تناول حصة واحدة أو أكثر من القهوة يوميًا؛ لأنها تساعد على طرد الجسم من فائض الصوديوم والكالسيوم. يساعد التبول في كثير من الأحيان في طرد السموم من الجسم التي تؤدي إلى حصوات الكلى، كما يساعد محتوى الكافيين في القهوة على إزالة الصوديوم غير المستخدم من الجسم.

 تساعد على حرق الدهون

يساعد الكافيين الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم واستخدامها كوقود في أثناء التدريب. صدق أو لا تصدق، يوجد الكافيين في معظم مكلات حرق الدهون التي تبيعها الشركات الكبرى. لماذا؟ لأنه يساعد جسمك في حرق الدهون. وأظهرت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد حرق الدهون لدى الأشخاص من 10% وصولاً إلى 29%.

 تحارب الاكتئاب

من فوائد القهوة للرجال أنها تحارب الاكتئاب، الاكتئاب مشكلة حقيقية وخطيرة للغاية، ولكن من المهم أيضًا أن تتذكر أنه يمكن علاجها إحدى أفضل الطرق وأبسطها لعلاج الاكتئاب هي تناول القهوة ارتبطت القهوة بمكافحة الاكتئاب لسنوات، وقد أكدت دراسة جديدة ذلك.

 هي شكل جيد من التنشئة الاجتماعية

القهوة والمحادثات فقط شيء منطقي يعزز العلاقات الاجتماعية. سواء كنت تتناول القهوة في المنزل، أو في مقهى جيد، فهي طريقة رائعة للقاء زملائك مرة واحدة في الأسبوع لمتابعة الموضوعات المهمة مثل الرياضة وأحدث أنواع المشروبات أو الرياضة لا يوجد شيء أكثر جاذبية من إجراء محادثات على القهوة. أصبح تمور القهوة أيضًا رائجًا مؤخرًا، لذلك من الجيد أن تأخذ صديقك في موعد لشرب القهوة إن لم تجدوا ما تفعلانه.

أضرار القهوة للرجال

أضرار القهوة للرجال
أضرار القهوة للرجال

يمكن أن تشمل أضرار القهوة للرجال الآتي:

1 ارتفاع نسبة الكوليسترول
من أضرار القهوة للرجال إذا كنت تعاني ارتفاعاً في نسبة الكوليسترول في الدم، يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك، ويجب عليك الابتعاد عن تناول القهوة، حيث إن الإفراط بالقهوة يمكن أن يرفع الكوليسترول في الدم، يمكن أن يؤدي شرب القهوة غير المفلترة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول.

يعمل الإفراط في تناول القهوة على الزيادة من فرص الإصابة بأمراض القلب وأيضا الشرايين، خاصة لدى الرجال الذين يعانون خللاً جينياً الذي يتسبب بدوره في عدم قدرتهم على طرد الكافيين من أجسامهم.

2 تقليل من الخصوبة
يؤدي إدمان شرب القهوة إلى تقليل من الخصوبة عند الرجال، حيث تأتي قلة الخصوبة نتيجة تأثير الكافيين العالي في الجسم، والذي يؤدي إلى تحفيز وتنبيه الجهاز العصبي لفترة تصل إلى 5 ساعات، حيث يتسبب ذلك التنبيه الكثير من الأضرار، والتي منها انخفاض إفراز الهرمونات، ومن بينها الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل، مما يؤثر سلبا على خصوبة الرجل خاصة إذا كان الشخص مفرطاً في تناول القهوة.

3 أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر
على الرغم من وجود العديد من الفوائد لشرب القهوة للرجال، إلا أن هناك أيضًا بعض المخاطر المرتبطة به. على سبيل المثال، الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر. فضلا عن ذلك، يمكن للقهوة أيضًا أن تبقيك مستيقظًا في الليل، مما قد يؤدي إلى الأرق.

4 زيادة سرعة ضربات القلب
وجدت دراسة جديدة أن القهوة قد يكون لها تأثير مختلف على قلوب الرجال عن تأثير النساء. ووجد البحث، الذي أجرته جمعية القلب الأمريكية، أن الرجال الذين يشربون فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا زاد معدل ضربات القلب لديهم، بينما لم يكن هناك مثل هذا التأثير عند النساء. ووجدت الدراسة أيضًا أن الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا لديهم خطر متزايد للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5 زيادة الأرق وصعوبة النوم
في حالة الإفراط من تناول القهوة ستصاب الأرق وصعوبة النوم، وذلك بسبب نسبة الكافيين الموجودة في القهوة، حيث أوضحت الدراسات العلمية أن الجسم يحتاج من 5 إلى 9 ساعات من أجل خروج مادة الكافيين الموجودة به.

حيث إن الإفراط بالقهوة يسبب القلق والإجهاد والأرق والضغط النفسي، حتى إن بعض الأشخاص قد يصل الأمر معهم إلى حد الإدمان، كما أن القهوة تعمل على تنبيه الدماغ وزيادة النشاط الذهني إلى حد بعيد وهو أمر يزيد الضغط والإرهاق على الدماغ.

مضار القهوة للنساء

مضار القهوة للنساء
مضار القهوة للنساء

التأثير في العظام
إنّ تناول 3 أكواب من الكافيين في اليوم يُعد أمراً آمناً، إلّا أنّ تناوله بكمياتٍ أكبر يُمكن أن يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الكالسيوم، وخصوصاً عند تناوله مع مشروباتٍ غنيّةٍ بالكالسيوم مثل الحليب وغيره، وعليه فإن تناول أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم قد يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في صحّة العظام.

التأثير في مرض الثدي الكيسي الليفي
تُعاني بعض النساء من حالةٍ تُسمّى الثدي الكيسيّ الليفي (بالإنجليزية Fibrocystic Breast Disease)، وقد وُجد أنّ تجنّب هؤلاء النساء للمشروبات المحتوية على الكافيين؛ كالقهوة حسّن من حالاتهنّ، وقلّل من الأعراض الناتجة عن هذا المرض، ويجدر الذكر أنّ الكافيين لا يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي.

إلّا أنّ دراسةً واحدةً نُشرت في مجلة جاما للطب الباطني عام 2008 وجدت أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه؛ أي أكثر من 4 أكواب في اليوم يمكن أن يزيد خطر تحوّل الأورام الحميدة الموجودة مسبقاً في الثدي إلى أورام سرطانية، إلّا أنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيده.

أضرار القهوة للحامل والمرضع
تحتوي العديد من المشروبات على الكافيين؛ كالشاي، والكاكاو، والقهوة وغيرها من المشروبات الأخرى، إلّا أن القهوة تحتوي على كميةٍ أكبر من الكافيين بنسبة 50%: 70% مقارنةً بغيرها من المشروبات.

وتفيد الدراسات بأنّ تناوُل الكافيين بكمّيّات معتدلة؛ أي أقلّ من 300 ميلغرامٍ في اليوم لا يُسبّب الضرر للحامل، إذ إنّ هذه الكمية لا تُسبّب الإجهاض ولا الولادة المبكرة، أمّا بالنسبة للمرضع، فإنّها تُنصح بشرب ما يقارب 100300 ميلغرامٍ، ولكن لا يجب زيادة هذه الكمّيّة، إذ إنّ ذلك يرتبط بعدم قدرة الرضيع على النوم أو الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من العناصر الغذائية.

الأرق
يتميز الكافيين بخصائصه المنبّهة التي تساعد على بقاء الشخص نشيطاً، إلّا أنّ تناوله قد يسبّب الأرق، وعدم القدرة على النوم بشكلٍ جيد خلال الليل، وذلك لأنه يبقى في الجسم بمعدّل 5 ساعات.
إلّا أنّ تأثيره قد يستمرّ لتسع ساعات عند بعض الأشخاص، وتختلف هذه المدة من شخصٍ آخر، وذلك حسب قدرة الأجسام المختلفة على التعامل مع الكافيين.

ولذلك يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة من الكافيين ووقت تناوله. الإدمان: على الرغم من أنّ الكافيين لا يُسبّب الإدمان الذي تسببه بعض الأدوية والمخدرات، إلّا أنّ تناوله بكميّات كبيرة قد يسبّب اعتماد الكافيين، وقد تظهر على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، ويمتنعون من شربه مدة 16 ساعة، مثل: الصداع، والتعب، وبعض الأعراض الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى