فوائد خل التفاح السحرية في علاج حب الشباب

يستخدم بعض الأشخاص خل التفاح في علاج حب الشباب، كما أنه يساعد على تهدئة البشرة، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ومن خلال هذا المقال سوف نتناول كيفية استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب.

فوائد خل التفاح لعلاج حب الشباب

1. تنظيف البشرة

– يحتوي خل التفاح على الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على تنظيف البشرة والحد من تكاثر البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

2. توازن درجة الحموضة

– يساعد خل التفاح في استعادة توازن الحموضة الطبيعي للبشرة. تحتوي البشرة على حمضية طفيفة، وقد يساعد خل التفاح في تحقيق هذا التوازن وتقليل فرص اندلاع حب الشباب.

3. تقشير البشرة

– يمكن أن يساعد خل التفاح في إزالة الخلايا الميتة والشوائب من سطح البشرة، مما يسهم في تقشيرها وتحفيز تجديد الخلايا.

4. تقليل الإفراز الدهني

– يعتبر خل التفاح مادة مفيدة لتقليل إفراز الزيوت الزائدة في الجلد، وهو عامل مهم في تكوين حب الشباب.

5. تقليل التورم والاحمرار

– يعتبر خل التفاح مضادًا للالتهابات، مما يمكن أن يساعد على تقليل التورم والاحمرار الناتج عن حب الشباب.

6. مقاومة البكتيريا

– تشير بعض الدراسات إلى أن يساعد حمض الأسيتيك وحمض اللاكتيك والستريك الموجود في خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، مما يمكن أن يساعد على مكافحة البكتيريا التي تسبب الالتهابات في المسام.

7. تحسين دورة الدم

– يمكن أن يساعد خل التفاح في تحسين دورة الدم إلى البشرة، مما يعزز التغذية، ويساعد على تحسين صحة الجلد.

8. تقليل الندبات

يقلل خل التفاح الندبات التي نتجت عن علاج حب الشباب لاحتوائه على حمض السكسينيك الذي يقلل الالتهاب الناجم عن حب الشباب، وبمجرد تطبيقه مباشرة على وجهك، فإنه يساعد على تقشيره بشكل طبيعي، كما يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يحسن الجلد.

استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب

يمكنك وضعه على بشرتك مباشرة أو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى مشروبك في الصباح، وهناك مجموعة من قناعات خل التفاح للوجه من أهمها:

قناع خل التفاح وهلام الصبار

اخلط ملعقتين طعام من خل التفاح مع كوبين من الماء وملعقة صغيرة من هلام الصبار، وضع هذا الخليط على وجهك ورقبتك، حيث يساعد هلام الصبار على منع حب الشباب، ويحفز إنتاج الكولاجين، ويعزز صحة البشرة.

قناع خل التفاح والشاي الأخضر

قم بغلي ملعقة شاي من الشاي الأخضر، ويصفى جيدًا ثم يبرد، ثم  أضف نصف كوب من الماء وملعقة واحدة من خل التفاح، ثم  أضف ملعقة صغيرة من العسل وأربع ملاعق صغيرة من السكر، ثم ضع قطعة قطن في هذا الخليط، لكي تصبح رطبة ومررها بأصابعك على وجهك بحركات دائرية واتركه حتى يجف ويغسل بالماء لاحتواء العسل على الفيتامينات والأحماض الأمينية والإنزيمات وخصائص مضادة للالتهابات التي تعالج حب الشباب.

قناع خل التفاح وصودا الخبز

اخلط ملعقتين طعام من خل التفاح مع ثلاث ملاعق من صودا الخبز في وعاء صغير، وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة من الجلد واتركه لمدة ثلث ساعة ثم اغسله وضع عليه مقدار من المرطب، حيث تساعد صودا الخبز في تقليل الالتهاب الناتج عن حب الشباب، وإذا كانت بشرتك حساسة امتنع عن استخدامها، حتى لا تسبب التهاب الجلد.

قناع خل التفاح وزيت شجرة الشاي

أضف أربع ملاعق من خل التفاح إلى كوبين من الماء وقم بغلي تلك المكونات، حتى يبدأ البخار في التصاعد، ثم أضف مقداراً من زيت شجرة الشاي، ثم اجعل وجهك فوق الوعاء وغطِ رأسك بمنشفة، حيث يساعد البخار على إزالة الزيوت والأوساخ وفتح المسام، ولكن كن حذرًا  لا تقرب وجهك من الوعاء أكثر مما يجب حتى لا يحدث له التهاب.

مشروبات خل التفاح لعلاج حب الشباب

مشروب خل التفاح وعصير الليمون

اخلط ملعقة واحدة من خل التفاح وأخرى من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ومقدار قليل من الفلفل الحريف وملعقة صغيرة من العسل، فهذا المشروب يساعد على التخلص من السموم وعلاج حب الشباب.

مشروب خل التفاح والتوت

اخلط ملعقتين من خل التفاح وكوب من التوت وثمرة واحدة من الموز وكوب من حليب اللوز ومقدار قليل من الملح، فهذا المشروب يساعد على علاج حب الشباب.

مشروب خل التفاح والقرفة 

أضيفي عودين من القرفة وعودين من القرنفل إلى كوب ونصف من الماء وقومي بغلي تلك المكونات، حتى تبرد ثم أضف شريحة الليمون وملعقتين من خل التفاح وملعقتين من العسل، ثم قم بتناول هذا المشروب لعلاج حب الشباب.

اسئلة شائعة عن استخدامات خل التفاح

كم مدة وضع خل التفاح على الوجه؟

تطبيق هذا الخليط علي الوجه وتركه لمدة 10 – 20 دقيقة حتي يجف الجلد تماماً . بعدها يتم شطف الوجه بالماء البارد، وترك الوجه حتي يجف وتطبيق مرطب .

ما هي الأمراض التي يعالجها خل التفاح؟

هل يمكن استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب؟

نعم، يعتبر خل التفاح من الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب بفضل فوائده المضادة للبكتيريا والتنظيفية.

كيف يمكنني استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب؟

يمكن خل التفاح أن يُمزج بالماء ويُطبق على البشرة باستخدام قطنة. يفضل تركه لبضع دقائق ثم شطفه. يُكرر هذا العمل بانتظام، ويجب تجنب تركيز الخل على البشرة إذا كانت حساسة.

هل يعالج خل التفاح ندب حب الشباب؟

يمكن أن يُساعد خل التفاح في تحسين مظهر البشرة وتقليل الالتهابات، وبذلك قد يساعد في تقليل ظهور الندب إلى حد ما، ولكن لا يمكن اعتباره علاجًا فعّالًا للندب.

هل يمكن استخدام خل التفاح على جميع أنواع البشرة؟

يُفضل إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من البشرة قبل استخدام خل التفاح بشكل كامل، خاصة إذا كانت البشرة حساسة. بشكل عام، يمكن استخدامه على البشرة العادية إلى الدهنية.

هل يمكن أن يكون خل التفاح مضرًا للبشرة؟

إذا تم استخدامه بتركيز عالي أو إذا كانت البشرة حساسة، يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى جفاف أو تهيج البشرة. يُفضل دائمًا مخففته بالماء.

هل يمكن أن يستخدم خل التفاح على باقي أجزاء الجسم؟

نعم، يمكن استخدام خل التفاح على أجزاء أخرى من الجسم لتنظيف البشرة والتحكم في الدهون، ولكن يجب تجنب استخدامه بتركيز عالي وضرورة مراعاة حساسية البشرة.
قبل استخدام أي علاج لحب الشباب، يفضل استشارة الطبيب أو أخصائي الجلدية، خاصة إذا كانت لديك حالة جلدية خاصة، أو إذا كنت تعاني حساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى