فوائد اليانسون

سنتعرف اليوم على فوائد اليانسون و فوائد اليانسون للرجال و فوائد اليانسون للنساء قبل النوم و فوائد اليانسون للقولون و فوائد اليانسون للتنحيف .

فوائد اليانسون

فوائد اليانسون
فوائد اليانسون
  1. فوائد اليانسون للدورة الشهرية
    -يمكن استخدام اليانسون للدورة الشهرية، حيث أن من فوائد اليانسون هو تقليل آلام الدورة الشهرية. وللحصول على هذه الفائدة لليانسون يمكن تناول مزيج من اليانسون والزعفران وبذور الكرفس.
    -وفي دراسة نشرت عام 2009 على 180 طالبة تتراوح أعمارهن بين 18- 27 عاماً، تم تقسيمهن إلى ثلاثة مجموعات: تلقت المجموعة الأولى خليط بذور اليانسون والزعفران والكرفس
    – والمجموعة الثانية تلقت حمض الميفيناميك المضاد للالتهابات، والمجموعة الثالثة تلقت علاجاً وهمياً، ثلاث مرات يومياً لمدة ثلاث أيام
    – وكانت النتائج كالتالي: المجموعة التي تلقت العلاج بمزيج بذور اليانسون والزعفران والكرفس شهدت انخفاضاً كبيراً في آلام الدورة الشهري، مقارنة بالمجموعات الأخرى.
  2. فوائد اليانسون للهبات الساخنة
    -من فوائد شرب اليانسون تخفيف وتيرة الهبات الساخنة وشدتها والتي تصيب النساء بعد انقطاع الطمث في سن اليأس، إذ يساهم تناول شراب اليانسون بانتظام في خفض مدة وتكرار الهبات.
  3. فوائد اليانسون للجهاز الهضمي
    -إحدى فوائد اليانسون المهمة هي تخفيف الإمساك، حيث أن عند مزجه مع أعشاب أخرى يكون له تأثير ملين، كما يمكن استخدام زيت اليانسون لعلاج متلازمة القولون العصبي وتخفيف الاكتئاب المصاحب له.
    -كما أن من فوائد اليانسون للمعدة هي الوقاية من قرحة المعدة وتقليل الأعراض المصاحبة لها مثل عسر الهضم والقيء والحرقان والغثيان، إذ يقلل اليانسون من إفراز أحماض المعدة مما يحميها من التلف.
  4. فوائد اليانسون للاكتئاب
    -يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للاكتئاب تساعد في علاج الاكتئاب، إذ يمكن لتناول اليانسون يومياً وبانتظام أن يساهم في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة مثلاً
    – وأعراض الاكتئاب الذي تتراوج شدته من الخفيف إلى المتوسط.
  5. فوائد اليانسون للالتهابات
    -يحتوي اليانسون على مركبات قوية ذات خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات أهمها عنصر الأنيثول، مما يساهم في تعزيز فوائد اليانسون في منع الإصابة بعدوى الخمائر والفطريات الجلدية المسببة للأمراض الجلدية.
    -كما يمنع نمو عدة سلالات من البكتيريا مثل البكتيريا المسببة للكوليرا.
  6. فوائد اليانسون للسكري
    -إن فوائد اليانسون المحتملة لمرضى السكري قد تعود إلى مادة الأنيثول وهي المادة النشطة في اليانسون
    – والتي تساهم في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم، كما يساهم اليانسون في تقليل ارتفاع السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية
    – وتعزيز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين.
  7. فوائد اليانسون للربو
    -يمكن أن يفيد اليانسون في علاج الربو، إذ يمكن شرب كوب من مزيج اليانسون، والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل
    – والحبة السوداء للتقليل من السعال وعدم الراحة أثناء النوم في الأشخاص المصابين بالربو التحسسي.
    -ولكن لا توجد أدلة كافية حول هذه الفائدة من فوائدة اليانسون.
  8. فوائد اليانسون لقمل الرأس
    -يحتوي زيت اليانسون على مركبات تساهم في القضاء على قمل الرأس، ويمكن مزجه مع زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به. والجدير بالذكر أنه لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية حول فوائد اليانسون لقمل الرأس.

فوائد اليانسون للرجال

فوائد اليانسون للرجال
فوائد اليانسون للرجال
  1. يحتوي اليانسون على خصائص مثير للشهوة الجنسية حيث يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية.
  2. يمكن أن يؤدي شرب كوب واحد من الماء الممزوج بالبذور المسحوقة من اليانسون كل ليلة إلى زيادة الرغبة الجنسية. يمكن أيضًا الحصول على ذات الخصائص من البذور من خلال وسائل خارجية مثل التبخير والمعاجين.
  3. يساهم اليانسون في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، وذلك لكونه غني بالزنك والكبريت وفيتامين أ وفيتامين ب والتي تنشط الهرمونات الذكورية.
  4. يتناول الرجال اليانسون كوقاية من الأمراض التي تؤدي لضعف قدرتهم الجنسية، مثل السرطان والقلب والشرايين.
  5. ينشط اليانسون من الدورة الدموية وبالتالي من الدماء التي تصل للأعضاء التناسلية الذكرية ويزيد من قوة الانتصاب.
  6. اليانسون له دور قوي في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.
  7. يساهم اليانسون في التخلص من مشاكل كبيرة يعاني منها الرجل مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب.
  8. يساهم اليانسون في علاج ما يدعى سن اليأس عند الرجل، وهي فترة بعد منتصف العمر يعاني فيها الرجل من الاكتئاب والضعف بالجسم والأعضاء الذكورية.

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم

في الواقع لا تقل أهمية فوائد اليانسون للرجال عن النساء، إذ يعد نبات اليانسون الطبيعي أفضل أصدقاء المرأة، لاسيما خلال أوقاتها العصيبة، وتتمثل فوائد شرب اليانسون قبل النوم للنساء في النقاط الآتية:

  1. يخفف من حدة اضطرابات الطمث
    -يساهم اليانسون في التخفيف من حدة تقلصات فترة الدورة الشهرية؛ نظرًا لاحتوائه على مركبات ذات خصائص مهدئة للجسم والأعصاب، لذا دائمًا ما ينصح النساء بتناول كوب مغلي منه أثناء الدورة الشهرية؛ للتخلص من الآلام الحادة والتقلصات الشديدة المرتبطة بفترة الحيض.
  2. يزيد من حليب الأم
    -يساعد شراب اليانسون المغلي في زيادة إدرار الحليب لدى المرأة في مرحلة الرضاعة، نظرًا لاحتوائه على مركبات تساعد في رفع معدل هرمون الحليب، لذا ينصح بتناول كأس منه قبل النوم لزيادة الشهية وتحسينها وبالتالي رفع معدل تدفق لبن الأم.
  3. التقليل من احتمالية التعرض للهبات الساخنة
    -بسبب انخفاض معدلات هرمون الأستروجين داخل الجسم بمجرد التقدم في العمر، تتعرض المرأة إلى الهبات الساخنة بصفة متكررة عند انقطاع الطمث، والذي يساهم اليانسون في التقليل من التعرض لها ومن حدتها؛ بفضل احتوائه على هرمون الأستروجين الأنثوي، الذي يساعد على خفض حدة علامات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة.

فوائد اليانسون للقولون

فوائد اليانسون للقولون
فوائد اليانسون للقولون

-قد يكون لليانسون عدة استخدامات وفوائد محتملة للقولون، وهذه أبرزها:

1- تحسين حالة مرضى القولون العصبي
-قد يكون اليانسون خيارًا تغذويًّا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي، إذ تحوي بذور اليانسون على مركبات تغذوية طبيعية قد تساعد المريض على التخلص من بعض -هذه الأعراض أو تخفيفها، كالأعراض الآتية: نفخة البطن والغازات، وآلام المعدة والبطن.

2- تحريك الفضلات العالقة وعلاج الإمساك
-من فوائد اليانسون للقولون العديدة أنه قد يساعد على تحفيز حركة الفضلات العالقة في مختلف أجزاء القناة الهضمية، بما في ذلك القولون، مما قد يساعدك على التخلص من حالة الإمساك.
-إذ يعتقد أن لليانسون خواص ملينة طبيعية للأمعاء، مما قد يجعله مفيدًا للمصابين ببعض المشكلات الهضمية، مثل: الإمساك.

فوائد اليانسون للتنحيف

-اليانسون مصدر غني بالألياف، مما يساعدك على البقاء شبعًا لفترة أطول، ويمنعك أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الدهون.
-هذا يؤدي إلى استهلاك أقل للسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
-قد يساعد تناول اليانسون في تقليل تخزين الدهون عن طريق تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

  • فوائد اليانسون لتنحيف البطن
    -تساعد الزيوت الطيارة الموجودة في بذور اليانسون مثل استراغول وفينشون وأنيثول على بدء عملية الهضم من خلال تعزيز إنتاج إنزيمات المعدة.
    الجهاز الهضمي الجيد هو المفتاح لخسارة الوزن في البطن بالطريقة الصحية.
    -تعد بذور اليانسون مصدرًا غنيًا بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن، وكلها مهمة لحرق الدهون ودعم الصحة الجيدة.
    -إنه أيضًا مفضل للأيورفيدا، ويستخدم في مجموعة متنوعة من الوصفات. إذا كنت تتطلع إلى التخلص من تلك النتوءات الزائدة في البطن، فإن اليانسون هو السبيل لذلك.
  • فوائد اليانسون لتنحيف الجسم
    -اليانسون له خصائص مدر للبول لذلك فإن شرب شاي اليانسون يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم، والتي بدورها قد تساهم في إنقاص الوزن.
    -بذور اليانسون هي المسؤولة عن بدء عملية التمثيل الغذائي التمثيل الغذائي الصحي هو المفتاح لفقدان الوزن بطريقة صحية.
    -يحتوي اليانسون على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل الفوسفور والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والكولين والبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وكلها معروفة بأنها تحمي جسمك من الجذور الحرة -المعروفة بأنها تسبب الإجهاد التأكسدي. يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي في الجسم إلى السمنة ومرض السكري.

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى