المطبخ

الثوم وفوائده وطريقة تخزينه

يعتبر الثوم من أهم الأغذية التي يجب أن يحتويها أي منزل لأنه يدخل في صنع العديد من ألوان الطعام وخاصة السلطات. حيث أنه يعطي طعم شهي ولذيذ ورائحة أيضاً للطعام ومن جانب أخر فإنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان ومن أهمها الفيتامينات والمعادن فإنها تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض . وينتمي الثوم لعائلة النرجسيات التي تضمن أيضاً الكرات والبصل ويحتوي قطعة الثوم الواحدة على أربعة وعشرين فصاً ويتميز الثوم بطعمه الحارق جداً وذلك ينتج عن تفاعل كيميائي وذلك ينتج عن تحطيم خلايا الثوم لأنها تفرز إنزيم الأليناس ومركب ألين ويتحول إلى مركب الأليسين الذي يعطي هذا المذاق للثوم ولكن عند طهيه لانجد هذا الطعم فيتحول إلى الطعم الحلو.

فوائد الثوم:

يحتوي الثوم على فوائد علاجية عديدة حيث أنها تحمي خلايا الجلد من التلف والبكتيريا والفطريات وله أيضاً فوائد عديدة أهمها:

يقوي الثوم الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الإصابة بالسرطان ويقاوم الأكسدة ويحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمرى ء والمعدة.
يعمل الثوم على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والسكر في الدم ويؤثر بشكل إيجابي على مريض السكر.
يساهم في التخلص من مخاطر تسمم الحمل ويساهم في نمو الجلد وزيادة الشعر حيث أنها يزيد نسبة الكيراتين في الشعر

طريقة تخزين الثوم:

يفضل أن يخزن الثوم في أكياس بلاستيكية شريطية شبكية ويفضل تخزينها في مكان جاف وجيد وصول التهوية له ويجب أن تكون الأكياس قادرة على توصيل الهواء جيداً للثوم وأيضاً إمكانية فتح الأكياس بسهولة في الوقت الذي نريده وتكون قادرة على حفظ الثوم لمدة زمنية طويلة قد تصل لثلاثة لخمسة شهور مع توافر الظروف المناخية التي ذكرت وإذا كان مكان التخزين ينقص به الرطوبة سيؤدي إلى ذبول الثوم وجفافه وقد يصل للعفن.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى