فوائد الطماطم للجسم

الطماطم من أهم العناصر الغذائية التي يحتجاها الجسم وكل مطبخ في العالم، فوائد الطماطم عديدة، فيتم زراعتها على مستوى واسع جداً في العالم على مدار فصول السنة وتنتمي الطماطم لفصيلة الباذنجانية.

لشجيرات الطماطم أشكال مختلفة فتتميز بأن سيقانها تتفرع من الجذع الوتدي الثابت من التربة وأوراقها مفصوصة وأزهارها صفراء اللون وعند نضجها تبدأ بتحول لونها إلى الحمراء وتتميز بطعمها اللاذع.

وتعتبر الطماطم من أهم الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتجاها فهي تحتوي على العديد من العناصر والمركبات الأساسية التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة حيث تحتوي الطماطم على الأملاح ومواد دهنية وكربوهيدرات وبروتينات والسلي ولوز وألوان طبيعية وكالسيوز وزنك وفسفور وحديد وصوديوم وبوتاسيوم لذلك ينصح الأطباء بتناولها وفي هذا المقال سنقدم لكم فوائد تناول الطماطم.

فوائد الطماطم للجسم

في السطور القليلة القادمة سنتحدث عن أهم فوائد الطماطم لجسم الإنسان:

فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

تقوية عضلة القلب:

تناول الطماطم بصورة دائمة يساعد على تعزيز عضلة القلب والأوعية الدموية ويحميها من الإصابة من الأمراض ولأن التركيب الغذائي للطماطم يقلل من التعرض للجلطات القلبية ونسبة الصوديوم يقلل من الإصابة بالجلطات الدماغية.

تقليل مخاطر مرض السكري

يفضل تناول كوب يومياً من عصير الطماطم لأن الطماطم تحتوي على العديد من الألياف والطماطم تعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم والطماطم تقلل من أعراض مرض السكري بنوعه الأول والثاني

تنظيم مستوى ضغط الدم

تحتوي الطماطم على نسبة قليلة من الصوديوم الذي يعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم فتحتوي ثمرة الطماطم الواحدة على 5 كجم من الصوديوم وتحتوي الطماطم على نسبة جيدة من البوتاسيوم التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية فتحتوي ثمرة الطماطم الواحدة على 237 كجم من البوتاسيوم

مقاومة مرض السرطان

أثبتت الكثير من الدراسات أن هناك علاقة بين انخفاض معدل الإصابة بمرض السرطان، فالطماطم تعمل على انخفاض نسبة الإصابة بمرض سرطان البروستاتا لذلك يفضل تناول الطماطم باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى