فوائد البيض المسلوق صباحا

ان فوائد البيض المسلوق عظيمة فهو يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، فالصفار يحوي نسبة كبيرة من الكالسيوم والحديد، أما البياض فهو غني بالبروتين الطبيعي الضروري لجسم الإنسان وخلال هذا الموضوع نتعرف على فوائد البيض المسلوق صباحا.

فوائد البيض المسلوق صباحا

فوائد البيض المسلوق صباحا
فوائد البيض المسلوق صباحا
  • من فوائد البيض انه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي حيث يحتوي البيض على فيتامين A وD وحمض الفوليك، وهي أهم العناصر التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي.
  • أيضا تعد تقوية العظام من اهم فوائد البيض حيث يساهم فيتامين D، الموجود بكثرة بالبيض المسلوق في بناء العظام، وليس ذلك فقط بل يقلل من مخاطر الإصابة بالتهابات المفاصل وغيرها من الأمراض المرتبطة بالعظام.
  • الحفاظ على وزن الجسم اهم ما يميز فوائد البيض حيث يعتبر البيض المسلوق من أهم المواد التي تساعدك في عدم كسب سعرات حرارية عالية، فهو صحي ومفيد وقليل السعرات الحرارية.
  • تنشيط وظائف الكبد من فوائد البيض تساهم مادة “الكولين” الموجودة بالبيض المسلوق في الحفاظ على صحة الكبد، بالإضافة إلى المساهمة في تنشيطه للقيام بدوره.
  • من فوائد البيض انه يمنح قدرات عقلية عالية حيث يساهم البيض المسلوق في تنشيط الذاكرة وتحسين نسبة التركيز، إذ أنه يؤثر على القوى العقلية، ولذلك ينصح به كوجبة فطار أساسية للأطفال.

اضرار البيض المسلوق

اضرار البيض المسلوق
اضرار البيض المسلوق
  • زيادة نسبة الكوليسترول

تبلغ نسبة الكولسترول في البيضة الواحدة حوالي ٣٠٠ مل غرام، وإن هذه الدهون والكولسترول الموجودة في البيض يمكن أن تؤذي صحة القلب وتؤدي إلى الإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل سرطانات البروستات والقولون والمستقيم كما أنه يسبب أمراض القلب حيث أن حوالي 60 ٪ من السعرات الحرارية في البيض هي من الدهون معظمها من الدهون المشبعة.

  • قد يكون مزعجاً للمعدة

عدم تحمل البيض هو استجابة سلبية غير مهددة للحياة لاستهلاك البيض المسلوق، فقد يكون لديك عدم تحمُّل لبياض البيض أو صفار البيض أو كليهما، مثل هذه الحالة من عدم التحمل يؤدي عادة إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن أو الإسهال.

  • يسبب البيض المسلوق خطراً على القلب

لقد وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البيض أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى وجود الكوليسترول في البيض ، لذلك توصي حمية البيض المسلوق بأكل بيضتين مسلوقتين، و قد لا يعتبر هذا صحيحاً بالنسبة لمعظم الناس، ومن المهم أن نتذكر إنه بالإضافة إلى المواد المغذية التي تعزز الصحة، يحتوي البيض أيضاً على الكولسترول والدهون المشبعة التي تؤذي صحة الكبد والقلب ووفقا لتقرير نشر في المجلة الكندية لأمراض القلب في عام 2010، فإن الأشخاص الذين يتناولون البيض يومياً يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 في المئة تقريباً، ولكن إذا كنت تأكل بيضتين أو ثلاثة في الأسبوع، فلا داعي أن تقلق فهذا ليس مؤذياً لك.

  • قد يسبب الغثيان

يعرف البيض المسلوق بأنه يزيد من نسبة الحموضة في المعدة، لذلك قد يعاني بعض الناس من الغثيان بعد تناول البيض، فإذا شعرت بالغثيان بعد تناول البيض، فإنك قد تعاني من عدم تحمُّل أو حساسية لصفار البيض، بياض البيض، أو كليهما، لذلك تجنب تناوله.

  • قد يسبب التسمم الغذائي

وبعد غلي البيض وتزيينه وإضافته إلى سلال الحلوى، تحتاج الأسر إلى التأكد من أن ما تبقى من البيض المسلوق الصلب قد تم تناوله بطريقة سليمة حتى لا يسبب المرض لأي أحد وذلك لأن البيض يمكن أن يسبب تسمم غذائي بسبب وجود السالمونيلا Salmonella) ) وهي سلسلة من البكتيريا الشائعة التي توجد في البيض غير المطبوخ وغير المكسور، و لتجنب الإصابة بهذا التسمم ينصح بطهي البيض جيداً لفترة مناسبة دون زيادة أو نقصان كما ويجب غسله جيداً قبل سلقه.

فوائد البيض المسلوق للرجيم

تساعد مجموعة من خصائص البيض المسلوق في تعزيز إنقاص الوزن نذكر بعضًا منها في ما يأتي اهم فوائد البيض:

  • منخفض السعرات الحرارية ومغذي

إن أبسط الطرق لفقدان الوزن هي التقليل من السعرات الحرارية في النظام الغذائي، وقد يساعد إضافة البيض على ذلك حيث تحتوي البيضة المسلوقة المتوسطة والتي يقدر وزنها بـ50 غرام على ما يقارب 72 سعرة حرارية وعلى سبيل المثال تحتوي وجبة الفطور أو العشاء المؤلفة من بيضتين وكوب من الخضار على ما يقارب 274 سعرة حرارية وهذا خيار جيد ومن الجدير بالذكر أن طهي البيض بالزيوت أو الزبدة يرفع محتوى الوجبة من السعرات الحرارية، لذا فإن الطريقة المثلى لتناول البيض هي بشكله المسلوق

  • يعزز عملية التمثيل الغذائي

الحصول على كمية كافية من البروتين من النظام الغذائي يعزز عمليات الأيض من خلال ما يعرف بالتأثير الحراري للطعام، حيث أن الجسم يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية لهضم ومعالجة العناصر الغذائية في وجبات الطعام كما أن البروتين يزيد من معدل التمثيل الغذائي للشخص بنسبة 15-30%، كما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أكثر من النظام الغذائي المحتوي على الكربوهيدرات أو الدهون.

  • غني بالبروتين

تساعد الأغذية الغنية بالبروتين على إنقاص الوزن؛ لأنها تزيد من الفترة التي تشعر فيها بالشبع، وتحتوي البيضة المسلوقة المتوسطة على ما يقارب 6.3 غرام من البروتين وتشكل بيضتان مسلوقتان ما يقارب 25% من احتياجات البروتين لدى السيدات، وما يقارب 20% من احتياجات البروتين لدى الرجال بالإضافة إلى ذلك أشارت مجموعة من الدراسات إلى قدرة البروتين النباتي في المساعدة على علاج السمنة، ومشكلات التمثيل الغذائي وذلك يرجع لقدرته على زيادة الشعور بالشبع.

تركيب البيض

تركيب البيض
تركيب البيض

 

  • الصفار: يحتوي على مواد حيوية مثل الحديد والفوسفور، وكذلك بعض الفيتامينات (مثل: أ، ب، ج، د، هـ). وتطفو على سطح الصفار حويصله النطفة، وهي تتميز ببياضها، من هذه النقطة، يبدأ تكوّن الجنين ونموه داخل البيضة.
  • البياض: وهو الذي يعمل على تغذية الجنين الذي يبدأ نموه في منطقة الصفار، ويكون البياض غذاء مخزن للجنين، يعطيه الغذاء والطاقة للنمو قبل التفقيس، وهو مادة دهنية غليظة تحتوي على:• ليفيتين • ليستين • فيتالين • كوليسترول • حديد • فوسفور
  • القشرة الخارجية: وهي مركبة أساسًا من الكالسيوم، وبمراقبتها بالمجهر نشاهد مسامات كثيرة مغطاة بمادة رقيقة، تمنع دخول الجراثيم و الهواء إلى داخل البيضة، ولكنها لا تمنع تبخر الماء من داخل البيضة وخروجه إلى الخارج، وكثرة لمس البيضة بالأيدي أو الغسل يُفسد هذا التركيب الرقيق المصمم للتهوية، مما يؤدي إلى تلوث البيضة وفسادها.
  • غرفة الهواء: تقع في الجزء الأكبر من البيضة، وتكون ضيقة لا تكاد تُرى في البيضة الطازجة، وكلما تبخر الماء من سوائل البيضة مع الوقت، إلا وازداد حجم غرفة الهواء، لذلك يمكن معرفة البيض الطازج بوضعه بالماء مع إذابة القليل من الملح بالماء، فإذا لم تطفو البيضة على السطح فهذا يدل على أن غرفة الهواء ضيقة وصغيرة، أي أن البيضة طازجة، فهذه التجربة أثبتت أن البيض طازج إذا كان عمره أقل من عشرة أيام، وإن طفت البيضة فإن عمرها ما بين عشرة أيام وعشرين يومًا.

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى