أهم شروط عقد الزواج الجديد

يعتبر مشروع قانون الأحوال الشخصية والذي يحدد أهم شروط عقد الزواج الجديد وهو ما يبحث عنه الكثيرون تحت اسم قانون الزواج الجديد في مصر 2022، أحد أهم أبرز مشاريع القوانين على طاولة البرلمان وهو يحدد أهم شروط عقد الزواج الجديد في الوقت الحالي، لكونه يهم ويؤثر في حياة فئة كبيرة من المواطنين، لذلك الرئيس السيسي يوضح أهم شروط عقد الزواج الجديد تابعونا للتفاصيل.

أهم شروط عقد الزواج الجديد

ارتفعت معدلات البحث بشكل كبير في الفترة الأخيرة عن شروط عقد الزواج الجديد 2022-2023 التي وضعها الرئيس السيسي في مؤتمره الأخير لتعديل قانون الأحوال الشخصية، حيث قام الرئيس السيسي في مؤتمره بالحديث حول شروط عقد الزواج الجديد لاختيار شريك حياة بهدف تجنب المشكلات التي تترتب على الزواج في عدم وجود عدم توافق بين الطرفين، وجاءت شروط عقد الزواج الجديد كالتالي:

  •  أولا يتوجب اجراء كشف طبي والتأكد من صحة الطرفين قبل عقد الزواج.
  • واجراء لجنة برئاسة قاضي وعضوية الأطباء للتأكد من سلامة العقد ومناسبة الشاب للفتاة وليتم إعطاء الاذن للمأذون الشرعي لتوثيق عقد الزواج.
  •  ويجب دفع اشتراك بصندوق دعم الاسرة الذي سينشأ مستقبلا.
  •  اجراء تحليل مخدرات للطرفين.

شروط جديدة للزواج والطلاق

شروط جديدة للزواج والطلاق
شروط جديدة للزواج والطلاق

واصل الرئيس السيسي حديثه حول مسألة الزواج و شروط عقد الزواج الجديد المنظمة لعملية اختيار شريك الحياة تجنبا للمشكلات التي تترتب عليها مستقبلا حال حدوث عدم توافق صحي، وذلك خلال افتتاح مصنعين بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش في الجيزة، كاشفا عن أهم شروط عقد الزواج الجديد في القانون الأحوال الشخصية الجديد.

وقال الرئيس السيسي: “في ناس سمعت مني الكلام ده، قولتلهم فكروا أنكم متخلفوش في أول سنتين تلاته، فالناس فكرت إني بقولهم كدا عشان أنظم النسل، لا الشاب والشابة كانوا في بيوت أهاليهم في أب بيشيل وبيراعي سواء للشاب أو الشابة، وهم بقى راحوا بيت تاني خالص، شكل تاني خالص، أديهم فرصة يعيشوا بس يتفقوا مع بعض ويقدروا يتحملوا مسار الحياة لمدة سنة ولا اثنين، إن لاقوا نفسهم قادرين يخشوا على المرحلة اللي بعدها الإنجاب، ولو لا قدر الله مش قادرين يبقى التكلفة عليه وعليها أقل ما يمكن”.

وأشار الرئيس إلى إجراءات الكشف الطبي ما قبل الزواج، قائلا: “ده سلامة عقد والعقد مبني على الشفافية والمصداقية وبالتالي كل ما العلم يتقدم ويديني فرصة أقدر احقق في سلامة العقد دي، لو معملتش يبقى أنا كدولة قصرت”، مضيفا: “ده منظور آخر مش منظور طبي أو عشان الإعاقة أو عدم الإنجاب أو كلام من هذا القبيل”.

وتابع: “ده أنا هخلي اللي يوافق لجنة برئاسة قاضي وتروحلها النتائج مميكنة عن طريق وزارة الصحة إلى القاضي ده اللي هيدي تصرح سلامة التحاليل، حد هيقولي انت بتعقدها ولا إيه لا والله ده أنا بطمن الأم والأم اللي عندهم أبناء”.

وقالت نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن توثيق الطلاق الشفهي في صالح الرجل والمرأة والأطفال.

الحقوق والواجبات في حالة عدم اكتمال الزيجة في قانون الزواج الجديد في مصر 2022

1- إذا كان لانسحاب أحد الطرفين من الخطبة أثر سلبي أو وقوع ضرر على الطرف الآخر بغير مقتضى، ففي هذه الحالة ووفقا لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد المعروف باسم قانون الزواج الجديد في مصر 2022 يكون للطرف الآخر الحق في المطالبة بتعويض عن هذا الضرر.

2- في حال انسحاب أحد الطرفين من الخطبة أو موته، يجب أن يسترد هو أو أحد من ورثته المهر عينا أو قيمته يوم القبض إن تعذر عليهم أن يردوه عينا، وفي حال قامت الخطيبة باستخدام المهر – كله أو بعض منه – في شراء جهاز أو غيره، ثم انسحب خاطبها فيكون لها الحق وقتها في أن تختار بين إعادة المهر أو تسليم ما يساويه مما اشترته.

أهداف قانون الأحوال الشخصية الجديد

أهداف قانون الأحوال الشخصية الجديد
أهداف قانون الأحوال الشخصية الجديد
  • صياغة قانون متكامل ومفصل
  •  إلغاء تعدد القوانين الحالية والتي تبلغ 6 قوانين.
  •  منح صلاحيات جديدة للقاضي للتعامل مع الحالات العاجلة، من أجل دعم الأسرة.
  • وضع نظام جديد يجمع منازعات كل أسرة أمام محكمة واحدة.
  • استحداث إجراءات للحد من الطلاق.
  •  الحفاظ على الذمة المالية لكل زوج، ونصيب كلٍ منهما في الثروة المشتركة التي تكونت في أثناء الزواج.
  •  إعادة صياغة وثيقتي الزواج والطلاق؛ بما يضمن اشتمالهما على ما اتفق عليه الطرفان عند حالتي الزواج والطلاق.
  •  توثيق الطلاق، كما هو الحال في توثيق الزواج.
  • عدم ترتيب أي التزامات على الزوجة إلا من تاريخ علمها بالطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى