الزلزال يدمر قلعة غازي عنتاب التي تعود إلى العصر الروماني

تسبب حدوث الزلزال في تركيا بتدمير قلعة غازي عنتاب التي تعود إلى العصر الروماني واليكم الصور وكامل تفاصيل الخبر.

الزلزال يدمر قلعة غازي عنتاب التي تعود إلى العصر الروماني

الزلزال يدمر قلعة غازي عنتاب التي تعود إلى العصر الروماني
الزلزال يدمر قلعة غازي عنتاب التي تعود إلى العصر الروماني

شمل الدمار الذي أحدثه الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرق تركيا يوم الاثنين، التدمير شبه الكامل لقلعة عمرها 2000 عام بنيت خلال مرحلة الإمبراطورية الرومانية.

وأظهرت لقطات حصلت عليها بي بي سي، أضراراً بالغة في قلعة غازي عنتاب الواقعة على تلة وسط المدينة التركية.

وتم بناء القلعة في القرنين الثاني والثالث، قبل أن تصبح متحفاً.

وضرب زلزالان قوتهما أكثر من سبع درجات، المنطقة يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل أكثر من ألفي شخص في تركيا وسوريا.

وأظهر مقطع فيديو حصلت عليه بي بي سي وتحققت منه، قلعة غازي عنتاب في حالة خراب، مع انهيار العديد من جدرانها وتحطمها.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن بعض التحصينات في “القسم الشرقي والجنوبي والجنوب الشرقي من القلعة” دمرها الزلزال، مضيفة أن “الحطام تناثر على الطريق”.

وذكرت تقارير أن أجزاءً من مسجد سيرفاني القريب دمرت أيضاً.

وجرى بناء القلعة من قبل الرومان خلال القرنين الثاني والثالث، ثم تم تعزيزها وتوسيعها من قبل الإمبراطور البيزنطي جوستينيان الأول في القرن السادس.

وشهدت أيضاً تغييرات في عهد الأيوبيين في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، وكذلك خلال الإمبراطورية العثمانية، ولعبت دوراً مهماً خلال حرب الاستقلال التركية في أوائل القرن العشرين.

وحتى وقت قريب، كانت تستخدم قلعة غازي عنتاب كمتحف بانورامي عن الشجاعة والبطولة.

قلعة غازي عنتاب التاريخية واحدة من أفضل القلاع

قلعة غازي عنتاب التاريخية واحدة من أفضل القلاع
قلعة غازي عنتاب التاريخية واحدة من أفضل القلاع

وتعتبر قلعة غازي عنتاب واحدة من أفضل القلاع المحفوظة في تركيا أجزاءً من جدرانها الحجرية متدلية أسفل جانب الحصن، و تعد سوريا وتركيا مهد الحضارة الإنسانية وموطنًا لبعض من أثمن آثار العصور القديمة في العالم، حيث تضم العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك مدينة حلب القديمة التي دمرتها بالفعل الحرب الأهلية السورية.

ولفتت تقارير لم يتم التحقق منها على وسائل التواصل إلى أن الزلازل التي وقعت الإثنين ربما تكون قد دمرت البوابة الغربية لمدينة حلب القديمة.

قلعة غازي عنتاب

قلعة غازي عنتاب
قلعة غازي عنتاب

وكانت قلعة غازي عنتاب، اهتزت عندما ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة في مكان قريب في وقت مبكر من صباح الأمس وقتل أكثر من 1300 شخص في انهيار مبان في أنحاء تركيا وسوريا، وزلزال آخر بقوة 7.7 في منتصف النهار، وحسب التقرير، فقد دمر الزلزال بعض المعاقل في الأجزاء الشرقية والجنوبية والجنوبية الشرقية من قلعة غازي عنتاب التاريخية في منطقة شاهينبي الوسطى، وكان الدرابزين الحديدي المحيط بالفناء متناثرا على الأرصفة المحيطة، كما انهار الجدار الاستنادي المجاور للقلعة وفي بعض المعاقل ولوحظت تصدعات كبيرة بعد الزلزال.

مخاوف حول المواقع الآثرية في تركيا وسوريا

أظهرت صور ولقطات للقلعة التي تقع في جنوب تركيا وتعتبر واحدة من أفضل القلاع، انهيار أجزاء من جدرانها الحجرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوريا وتركيا تعتبران مهد الحضارة الإنسانية وموطنًا لبعض من أثمن آثار العصور القديمة في العالم، حيث تضمان العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك مدينة حلب القديمة التي دمرتها الحرب الأهلية السورية.

وأفادت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، لم يتم التحقق منها، إلى أن الزلازل التي وقعت اليوم ربما تكون دمرت البوابة الغربية لمدينة حلب القديمة.

ودمر الزلزال بعض المعاقل في الأجزاء الشرقية، والجنوبية، والجنوبية الشرقية من قلعة غازي عنتاب التاريخية، حيث تناثرت الأنقاض على الطريق، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية.

ويُعتقد أن أجزاء من القلعة، التي تقع في محافظة تركية تحمل نفس الاسم، تعود إلى الإمبراطورية الحيثية، لكن المبنى الرئيسي شيده الرومان في القرنين الثاني والثالث حيث تم تعزيزه وتوسيعه لاحقًا خلال فترة الإمبراطور الروماني جستنيان الأول الذي أطلق عليه “مهندس القلاع” ، وذلك وفقًا لموقع المتاحف التركية الحكومي.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة فجر اليوم تركيا ووصلت ارتداداته إلى مدن شمال سوريا والعراق، وهو ما أدى إلى دمار في عدد من المدن وخلفه آلاف من القتلى والجرحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى