بنك مصر يرفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات

اعلن بنك مصر عن رفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات وجاءت تفاصيل الخبر كما يلي.

بنك مصر يرفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات

بنك مصر يرفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات
بنك مصر يرفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات

رفع بنك مصر سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات على الموظفين في القطاع العام أو الخاص سواء بتحويل الراتب أو من غير تحويل، وكذلك أصحاب المهن الحرة ليتوافق مع الأسعار السائدة في القطاع المصرفي.

ورفع بنك مصر سعر فائدة المقرر على القروض الشخصية والسيارات جاء بعد تعديل هيكل الفوائد وزيادتها على الودائع وحسابات التوفير، ولم يرتبط بقرار البنك المركزي يوم الخميس الماضي بتثبيت سعر فائدة.

وكان البنك المركزي خالف توقعات العديد من المحللين (برفع الفائدة) في أول اجتماع لجنة السياسة النقدية خلال 2023 يوم الخميس الماضي، وقرر تثبيت الفائدة ليصل إلى 16.25% على الإيداع و17.25% للإقراض.

ويقدم بنك مصر قرض السيارات أو القرض الشخصي المعروف باسم القرض النقدي تحت برامج مختلفة للموظفين في القطاع العام أو الحكومي، وكذلك أصحاب المهن الحرة.

القرض الشخصي في بنك مصر

يختلف سعر فائدة الخاصة بالقرض من موظفين القطاع العام إلى موظفين القطاع الخاص وكذلك أصحاب الأعمال الحرة، حيث تأتي كالتالي:

  • يتراوح سعر الفائدة للموظفين في القطاع الحكومي بين 21.25% و22% سنويا بحسب إمكانية تحويل الراتب أو بدون تحويل، على أساس متناقص.
  • يتراوح سعر الفائدة للموظفين في القطاع الخاص بين 23.5% إلى 24.75% سنوياً، بحسب إمكانية تحويل الراتب على البنك أو بدون تحويل، على أساس متناقص.
  • يصل سعر الفائدة لأصحاب الأعمال الحرة إلى 24% في العام، وذلك على أساس متناقص.
  • تصل المصاريف الإدارية إلى 3% من قيمة القرض، والتي تصل لحد أقصى إلى 3 ملايين جنيه.

بنوك ترفع سعر الفائدة على القروض الشخصية 3%

قررت البنوك رفع سعر الفائدة 7% على الأقل على كافة القروض المضمنة بالشهادات، بينما رفع عدد من البنوك الفائدة على القروض الشخصية والسيارات 3%، ويدرس بعضها الآخر رفع الفائدة، بعد قرار بنكي الأهلي ومصر بطرح شهادة مرتفعة العائد بنسبة 25%، بحسب مصرفيين تحدث إليهم مصراوي.

وأوضحت المصادر أن البنوك عدلت السياسة التسعيرية في احتساب نسبة الفائدة على القروض المضمنة للأفراد (الشهادات والودائع) من خلال ربطها بسعر الإقراض لدى البنك المركزي (وهو 17.25% + 7% على الأقل) لتصل إلى 24.25% على أي قرض.

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر السوق، يوم الأربعاء الماضي، بقرار طرح شهادة ادخارية ذات أجل سنة واحدة بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريا و25% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة وهي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي منذ سنوات طويلة.

وأضافت المصادر أن التعديل في السياسة التسعيرية على القروض المضمنة جاءت بناءً على تعليمات من البنك المركزي لتحجيم الاستثمار في شهادة الـ 25% لسد ثغرة أمام بعض العملاء من التربح من فرق الفائدة بين القرض والشهادات في البنوك الأخرى.

وكان البنك الأهلي رفع سعر الفائدة 3% على القروض الشخصية والسيارات بداية من يوم الخميس الماضي، بجانب زيادة الفائدة على القروض المضمنة بالشهادات والودائع إلى 24.25%، بحسب ما قاله يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي لمصراوي.

كما رفع البنك العقاري المصري وميد بنك سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات بنسبة 3% بعد طرح الشهادة الجديدة.

ويدرس بنك مصر رفع الفائدة على حسابات التوفير والودائع والقروض الشخصية للأفراد، وسيتم الإعلان عنها بعد حسم الفائدة، وفقا ما قاله محمد الإتربي رئيس بنك مصر في وقت سابق، كما يدرس بنك القاهرة الأسبوع الحالي رفع الفائدة على القروض الشخصية بنسبة تصل إلى 3%.

فيما حسمت العديد من البنوك رفع الفائدة 3% على القروض الشخصية للأفراد بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع له في 22 ديسمبر الماضي.

قرض السيارات في بنك مصر

قرض السيارات في بنك مصر
قرض السيارات في بنك مصر

– الفائدة للموظفين في القطاع الحكومي: تتراوح بين 20.5% و22.5% سنويا على أساس متناقص بحسب إمكانية تحويل الراتب أو بدون تحويل.

– الفائدة للموظفين في القطاع الخاص: يتراوح بين 20.5% و22.5% سنوياً على أساس متناقص بحسب إمكانية تحويل الراتب على البنك أو بدون تحويل.

– الفائدة لأصحاب الأعمال الحرة: 22.5% سنويا على أساس متناقص.

– المصاريف الإدارية: تخصم 1.25% مرة واحدة من إجمالي قيمة القرض.

– قيمة القرض: تصل إلى 6 ملايين جنيه كحد أقصى.

القرض الشخصي في بنك مصر

القرض الشخصي في بنك مصر
القرض الشخصي في بنك مصر

– سعر الفائدة للموظفين في القطاع الحكومي: يتراوح بين 21.25% و22% سنويا على أساس متناقص بحسب إمكانية تحويل الراتب أو بدون تحويل.

– سعر الفائدة للموظفين في القطاع الخاص: يتراوح بين 23.5% إلى 24.75% سنوياً على أساس متناقص بحسب إمكانية تحويل الراتب على البنك أو بدون تحويل.

– سعر الفائدة لأصحاب الأعمال الحرة: 24% سنويا على أساس متناقص.

– المصاريف الإدارية: تخصم 3% من إجمالي قيمة القرض مرة واحدة.

– قيمة القرض: تصل إلى 3 ملايين جنيه كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى