تكنولوجيا

تأثير الإعلان والتسويق عبر الإنترنت في نمط حياة الأشخاص

أصبحت شبكة الإنترنت أهم وسيلة اتصال في الوقت الحالي خاصةً بعد الانتشار الكبير الذي شهدته هذه الشبكة، حيث إنه شهد قفزات متتالية جعلته يصنّف من أهم وسائل الاتصال في مجال التجارة الدولية، مما أدى إلى ظهور ما يسمى باقتصاد الإنترنت الذي يضم التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

أحدثت هذه الوسائط الإلكترونية الجديدة ثورة كبيرة في علم التسويق و طرق الاتصالات التسويقية التي سيكون لها تأثيراً كبيراً في تغيير السلوك الشرائي للمستهلكين، إذ يحتل التسويق المباشر في الوقت الحالي مكانة كبيرة في الاتصالات التسويقية والمزيج الترويجي للسلع والخدمات.

كما يعد الإنترنت أحد الوسائل الإعلانية التي تحث الفرد على الاستجابة السريعة والمباشرة، كل هذه التطورات أدت إلى قيام المؤسسات بتصميم مواقع تسويقية لها عبر الإنترنت تقوم بالتسويق للعديد من المنتجات والسلع والخدمات مثل عقارات ووظائف والعديد من الأمور الأخرى، كما برز الإعلان على الإنترنت كنوع أساسي في عالم التسويق والإعلان.

أظهر أحد التقارير المختصة بالإعلانات عبر الإنترنت؛ أن الإنترنت أصبح وسيلة الإعلانات المفضلة لدى الكثيرين متجاوراً بذلك الإعلانات المطبوعة والتلفاز، وذلك بعد سنوات من هيمنة التلفاز على سوق الإعلانات، قبل أن يدرك أصحاب الإعلانات قوة هذه الشبكة العنكبوتية، بالإضافة إلى تزايد الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الوقت الحالي على الحواسيب المحمولة واللوحية والهواتف الذكية، الأمر الذي أدى إلى تزايد الطلب على إعلانات الإنترنت وجعل المعلنين يتجهون إلى سوق الإعلانات الإلكترونية بدلاً من الإعلانات المطبوعة أو التلفزيون.

بحسب تقرير شركة زينيث أوبتيميديا الأمريكية؛ تحتل إعلانات الأجهزة المحمولة وإعلانات الكترونيات على اختلاف أنواعها الحصة الكبرى من الإنفاق في سوق الإنترنت.

مزايا الإعلان عبر الإنترنت

الإعلان والتسويق عبر الإنترنت

  • انخفاض التكلفة المالية؛ حيث إنها خالية من تكاليف الطباعة والإنتاج.
  • سرعة انتشار الإعلان في وقت أقل من الإعلانات التقليدية.
  • مرونة التعامل مع الإعلان؛ حيث يمكن لصاحب الإعلان سحب وتغيير الإعلان في أي وقت يريده.
  • إمكانية تتبع الإعلان وعمل استطلاعات للرأي من أجل معرفة مدى تأثير هذا الإعلان ونجاح الحملة الإعلانية في وصولها إلى الفئة المستهدفة، بالإضافة إلى إمكانية معرفة آراء المستهلكين عن المنتج المعروض وطريقة الإعلان عنه.
  • سهولة توجيه الإعلان إلى الفئة المستهدفة ووصوله إلى أكبر عدد من المستهلكين.
  • تعدد طرق تصميم الإعلان؛ حيث يمكن إضافة صور ترويجية أو فيديو خاص بالمنتج.
  • سهولة رواج المنتج ووصوله إلى خارج حدود الدولة التي انطلق منها.
  • سهولة الوصول لتفاصيل المنتج المعروض دون الحاجة إلى بذل جهد بدني وإهدار للوقت.
  • تسهيل عملية وصول المستخدمين للمنتجات والبحث عنها وتسهيل عملية وضع الإعلان بالمكان المناسب عن طريق عمل تبويبات وتصنيفات خاصة بكل منتج، على سبيل المثال يستطيع الباحث عن سيارات للبيع الوصول إلى الإعلان الذي يريده عن طريق دخوله إلى التصنيف أو التبويب الخاص بالسيارات على الموقع الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق