الطب والصحة

طريقة تعليم الطفل الجمع والطرح بسهولة

تعتبر عملية الجمع والطرح من أهم العمليات الحسابية على الإطلاق، لأنهما أساس علم الرياضيات والحساب عملية الجمع هي جمع رقمين أو أكثر أو جمع شيئين ولكن يجب أن يكون الشيئين تتشارك في مجموعة من الصفات لكي تستطيع جمعها .

على سبيل المثال يمكن جمع التفاح مع التفاح ومن جهة أخرى لا يمكن جمع التفاح مع البرتقال لأنهما مختلفين.

ويرمز لهذه العملية بالرمز(+) وعملية الطرح هي:  إنقاص رقم من رقم آخر أو إنقاص شيء من شيء آخر فإذا كانت عملية الطرح إنقاص رقم كبير من رقم صغير يوجد الناتج بعلامة موجب .

أما إذا كان الطرح إنقاص رقم صغير من رقم كبير يكون الناتج بعلامة سالب ويرمز لهذه العملية بالرمز(-) لذلك تهتم الأمهات كثيراً بتعليم عملية الطرح والجمع لأطفالهم وتجد بعض الأمهات صعوبة في ذلك وينصح بعدم إتباع أسلوب القهر لتعليم الأطفال لأنهم سوف يصيبها بالإحباط لذلك سوف نقدم لكم بعض الطرق السهلة لتعليم الأطفال عملية الجمع والطرح.

طرق تعليم الأطفال الجمع والطرح

يجب تعليم الطفل الطرح والجمع منذ سن الثلاث سنوات حتى يستوعب ماهي العمليات الحسابية وأهميتها في حياته لذلك يجب تعليم الطفل الأرقام بطرق تتناسب مع عمره واستيعابه ثم يبدأ تعليم الطرح والجمع لذلك سنقدم لكم بعض الطرق.

تعليم الطفل عد الفواكه

أثناء تعليم الطفل يجب استغلال الوقت والمكان المناسب لذلك عندما تتواجد الأم في المطبخ ومعها طفلها يجب عليها استغلال ذلك فقومي بإعطاء الطفل طبق وبه العديد من الخضروات والفواكه كمرحلة أولى .

اطلبي منه فصل الخضار عن الفاكهة ثم اطلبي منه عد التفاح على حدة والبرتقال على حدة واطلبي منه إضافة تفاحة ويبدأ العد من جديد وتكرر هذه العملية حتى يستوعب عملية الجمع.

أما عملية الطرح قومي بأخذ عدد من الثمرات و أخفيها في مكان ما واطلبي منه عد الثمار المتبقية وكرري هذا بأعداد مختلفة حتى يتقن الطرح.

تعليم الطفل اللعب

يعتبر طريقة اللعب من أكثر الطرق التي تثبت نجاحها لأن المهارة التي يكتسبها الطفل أثناء اللعب تظل في ذاكرته طوال حياته، فقومي بإحضار المكعبات البلاستيكية ذو الألوان المختلفة واطلبي من الطفل عد المكعبات .

ثم خذي منها مجموعة عشوائية واطلبي منه عدها ثم ضيفي مكعب أو مكعبين وكرري هذا بأعداد مختلفة حتى يتقن الجمع وكرري ذلك في عملية الطرح عن طريق إخفاء بعض المكعبات في مكان واطلبي منه عدها.

الوسوم

صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..

إغلاق