التخطي إلى المحتوى
الطفل الرضيع وطرق تربيته تربية سليمة

ولادة طفل جديد ولأول مرة هو حدث مهم جداً يجعل جميع أفراد المنزل يشعرون بسعادة غامرة خاصة الوالدين، ولكن ولادة هذا الطفل الجديد تزيد معه المسؤوليات من أول يوم يولد فيه الطفل لأن تربية الوالدين للطفل ليس بالشىء السهل والهين خاصة إذا كان أول طفل فهو شىء صعب جداً يجب أن تضع له خطة جيدة لينشأ الطفل سوي ونفسيته جيدة لذلك سوف نقدم لكم بعض الطرق التي يمكن إتباعها أثناء تربية الطفل.

الإهتمام بنوم الطفل

يجب على الوالدين منذ اليوم الأول للطفل في الحياة تعويده على النوم في سريره الخاص به ومن المعروف أن السنين الأولى للطفل يكون مع والديه في نفس الغرفة لذلك يجب صنع سرير خاص به في هذه الغرفة. لأن نوم الطفل بمفرده يقوي شخصية الطفل ويفضل نقل الطفل غرفة خاصة به بعد أو ثلاث شهور له لأن ذلك ينمي لديه الشعور بالتميز ولأن عدم نقل الطفل في هذه الفترة ونقله في فترة متأخرة يجعل الأمر صعباً جداً عند نقله لأنه سوف يستمر بالبكاء والتشنج ليبقى مع الوالدين في نفس الغرفة وينصح الكثير من الأطباء عدم تعويد الطفل بالنوم عن طريق حمله أو هزه .

غذاء الطفل

يفضل الإعتماد على الرضاعة الطبيعية لتغذية الطفل أو الرضاعة الصناعية وذلك في شهوره الأولى في الحياة. ولأن الرضاعة تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل وتعمل على مقاومة الكثير من الأمراض والإصابة بالميكروبات والفيروسات وتنمي الذكاء لديه بشكل كبير. ويجب على الأم تجديد وتنظيم مواعيد الرضاعة عند الطفل.

تشجيع الطفل على الكلام

أكدت الكثير من الأبحاث أن الأطفال التي تبدأ الحديث مبكراً هذا بسبب مداومة العائلة الحديث معهم وحولهم . ويجب على الأهل الحديث دائماً مع الطفل حتى لو كان لا يستطيع التحدث.

اللعب مع الطفل

يجب اللعب مع الطفل لأن ذلك من أفضل الأمور التي تنمي الكثير من القدرات الحركية والذكائية عند الطفل. وذلك يفضل جلوس الطفل كثيراً مع مجموعات بها أطفال دون خوف.

التعليقات

اترك رد