برلماني أردني يطالب بسحب الجنسية من منذر رياحنة

بسبب فيلم الحارة برلماني أردني يطالب بسحب الجنسية من منذر رياحنة واليكم اهم تفاصيل هذا الخبر في السطور التالية.

برلماني أردني يطالب بسحب الجنسية من منذر رياحنة

طالب النائب في برلمان أردني سليمان أبو يحيى، الحكومة بسحب الجنسية من الممثل الاردني منذر رياحنة بسبب فيلم “الحارة” الذي يعتبره البعض مسيئا للمجتمع ودفاعه عنه في ظل الانتقادات التي تعرض لها.

وقال النائب سليمان أبو يحيى برلماني أردني في جلسة تشريعية لمجلس النواب اليوم الاثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023:”أطالب الحكومة بسحب الجنسية من رياحنة بعد دفاعه الشرس عن فحوى فيلم الحارة رغم السخط والرفض الشعبي حول الكلمات الساقطة في مشاهده الخارجة عن نص الأسرة الأردنية”.
وقبل أيام دافع الفنان رياحنة عن الفيلم خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “نبض البلد” على قناة “رؤيا”، مؤكدا أن “الحارة” يسلط الضوء على فئة مظلومة في المجتمع الأردني وهو ما اعتبره النائب أبو يحيى “عذرا أقبح من ذنب”.

الهجوم على فيلم الحارة

الهجوم على فيلم الحارة
الهجوم على فيلم الحارة

تعرض فيلم الحارة لهجوم كبير بعد  عرضه على منصة نتفلكس في شهر يناير الجاري، وقد ضم الفيلم شتائم وألفاظ نابية ولم يتم حذف أي من هذه المشاهد أو الألفاظ.

وتدور أحداث الفيلم في أحد أحياء شرق عمّان الذي ينتشر فيه العنف والنميمة، ويحكي عن شاب يحب فتاة ووالدتها تقف في طريقة، وعندما يصور أحد المبتزين الحبيبين في وضع حميمي تلجأ الأم إلى عصابة لتضع حدا لما سيحدث، ولكن لا تجري الأمور كما خُطط لها.

الفيلم من إخراج المخرج باسل غندور، ومن بطولة عماد عزمي، ومنذر رياحنة، وبركة رحماني، وميساء عبد الهادي، ونادرة عمران، ونديم ريماوي، وقد أثار الفيلم جدًا واسعًا في الأوساط الأردنية حتى وصل إلى قمة مجلس النواب.

وبعد هذا الجدل قررت الهيئة الملكية للأفلام في الأردن عرض الفيلم ولكن بعد حذف النصوص البذيئة من الفيلم، وذلك بعد بثه في دور السينما الأردنية في الفترة ما بين يونيو إلى أغسطس الماضي.

وقد ترشح فيلم “الحارة” إلى جائزة الأوسكار، حيث يسلط الضوء على ظواهر اجتماعية سيئة بدأت تنتشر بين المجتمع الأردني، منها العنف، والنميمة وغيرها.

منذ رياحنة يرد على انتقادات فيلم الحارة

ومن شأنه لم يصمت بطل العمل الممثل الأردني منذر رياحنة عن الجدل الكبير الذي حصل بسبب هذا الفيلم، وأكد أن الفيلم يسلط الضوء على فئة مظلومة في المجتمع الأردني يجب الاهتمام بها وعرض حياتهم ومشكلاتهم.

أضاف رياحنة كذلك أن الجدل يثار لأن الفيلم يقدم الحقيقية دون محاولة لتلميع الواقع، ولكن الجمهور يريد أن يرى أشياء لا تشبهه، كما قال: “الفن لا يشترط أن يكون مرآة للمجتمع، ولكن من الممكن تقديم حدوتة إنسانية تمس أحاسيس الإنسان، أو حالة فنية متنوعة ومختلفة.”

وأكد رياحنة أن ردود الأفعال حول الفيلم لم يكن سلبيًا، وأشار إلى أن الفيلم له هدف عميق يتمثل في عرض مشكلات الناس ومحاولة الوصول إلى هذه الفئة المهمشة، وليس الهدف منها عرض الشتائم والألفاظ النابية.

وبعد الانتقاد الذي طاله من برلماني أردني تحفظ رياحنة على الرد، وقال إن المجتمع الأردني لديه الكثير من المشكلات ليناقشها تحت قبة البرلمان أكثر من الفيلم، كما لفت إلى أنه في إحدى جلسات مجلس النواب تم شتم الذات الإلهية.

ردة فعل المواطنين والمشاهير على سحب الجنسية من منذر رياحنة

ردة فعل المواطنين والمشاهير على سحب الجنسية من منذر رياحنة
ردة فعل المواطنين والمشاهير على سحب الجنسية من منذر رياحنة

وفي ظل هذا الجدل انتشرت موجة واسعة من الاستنكارات التي سخرت من ما جرى في البرلمان من برلماني أردني . كم عبّر بعض المدافعون عن منذر بنفس الطريقة فكتبوا على مواقع التواصل رسائل الدعم للممثل الأردني وسخروا من موقف النائب.

ديما علم فراج كتبت عبر صفحتها على فيسبوك كتبت : ” اقل واجب النواب يعرفوا الدستور الاردني منيح ويعرفوا انه ما بيقدروا يسحبوا جنسية اي ممثل لانه ما حبوا الفيلم #بس_بقول”.

ثم عادت ديما وكتبت: ” في مسلسل عم بحضره ما حبيت البطلة ممكن اطلب من مجلس النواب سحب جنسيتها؟”.

محمد الجيزاوي نشر عبر صفحته في إنستغرام صورة الخبر   وكتب :” أحلى نكتة بسمعها ب 2023″.

مقدمة البرامج الأردنية لانا قسوس نشرت صورتها مع منذر  عبر إنستغرام ضمن خاصية الستوري وكتبت : ” منذر رياحنة الممثل المبدع الغالي”.

كما ذكر بعضهم أن مثل هذه القرارات لا تحدث إلاّ في الأردن فكتبت رولا ناصر وهي من أحد منتجي فيلم الحارة عبر إنستغرام تعليقا” بعد إعادة نشر مقطع من حساب أحمد سرور وقالت : ” لا يحدث إلاّ في الأردن”. وكان أحمد سرور قد شارك الخبر عبر صفحته على إنستقرام ووضع خيارين لمتابعيه للتعليق على قرار البرلمان الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى