سعر جرام الذهب في مصر

ترتبط أسعار الذهب في مصر ارتباطا وثيقا بحركة أسواق المعادن الثمينة على مستوى العالم ولأنه من المعادن الهامة يتم البحث يوميا عن سعر جرام الذهب في مصر تابعونا للتفاصيل.

سعر جرام الذهب في مصر

سعر جرام الذهب عيار 24 بيع 2,090 شراء 2,113 جنيه

سعر جرام الذهب عيار 22 بيع 1,917 شراء 1,938 جنيه

سعر جرام الذهب عيار 21 بيع 1,830 شراء 1,850 جنيه

سعر جرام الذهب عيار 18 بيع 1,570 شراء 1,587 جنيه

سعر جرام الذهب عيار 14 بيع 1,223 شراء 1,237 جنيه

سعر جرام الذهب عيار 12 بيع 1,050 شراء 1,061 جنيه

رغم توقعات رفع الفائدة بأمريكا.. الذهب عند أعلى نقطة في 8 أشهر بالبورصة العالمية

وصلت أسعار الذهب تسجيل ارتفاعا ملحوظا في الأسواق العالمية بتعاملات اليوم الخميس، رغم توقعات رفع أسعار الفائدة في أمريكا ربع نقطة في اجتماع البنك المركزي الأمريكي، لتسجل الأونصة مستويات قرب 1900 دولار.

وكشف تقرير gold Bullion، أن أسعار الذهب عالمياً سجلت أعلى مستوى لها في ثمانية أشهر اليوم الجمعة 13 يناير 2023، حيث سجلت أسعار الذهب ارتفاع 1.22% إلى 1899.45 دولار خلال تداولات يوم الخميس، ويستمر تداول المعدن الثمين فوق مستوى الدعم البالغ 1880 دولار أمريكي وتظل الأسعار في مسارها الصاعد مع استمرار تراجع التضخم في أكبر اقتصاد في العالم.

وأرجع التقرير، ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلي هبوط التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2022 على تراجع، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) أكبر انخفاض شهري له منذ بداية جائحة فيروس كورونا، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك، الذي يقيس تكلفة السلع والخدمات، بنسبة 0.1% لهذا الشهر، تماشيا مع تقديرات المحللين، وهذا يعادل أكبر انخفاض على أساس شهري منذ أبريل 2020.

وتابع أن الأسواق تراقب تحركات بنك الاحتياطي الفيدرالي عن كثب حيث يكافح المسؤولون ضد التضخم الذي كان في ذروته الأعلى منذ 41 عاما، بدعم من مشاكل سلسلة التوريد، والحرب في أوكرانيا، وتريليونات التحفيز المالي والنقدي التي ساهمت في ارتفاع الأسعار.

وأشارت gold Bullion، إلى أن الهدوء في التضخم الذي يفتح الباب أمام توقعات خفض الفائدة ومن ثم تأثر الذهب وحصل على المزيد من الدعم وارتفاع أسعاره لهذه المستويات.

واختتم التقرير أنه رغم تصرحت سوزان كولينز رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن أنها تميل إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع السياسة القادم للبنك المركزي، إلا أن السوق العالمي للذهب حقق هذه الارتفاعات في الأسعار.

نبذة تعريفية بالذهب

نبذة تعريفية بالذهب
نبذة تعريفية بالذهب

الذهب عنصر كيميائي رمزه Au وعدده الذرّي 79؛وهو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت. يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق. يصنّف الذهب كيميائياً من الفلزّات الانتقالية وضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ وهو يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك.

يوجد الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرُّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار. على العموم فالذهب فلزٌّ نادرٌ نسبياً؛
وهو يوجد أحياناً على هيئة محلول جامد مع فلزّ الفضة في سبيكة الإلكتروم؛ كما يشكّل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم؛ بالإضافة إلى تشكيله ملغمةً مع الزئبق.

الذهب فلزٌّ نفيس استخدم في سكّ العملات وفي صناعة الحلي، بالإضافة إلى الأعمال الفنّية للعديد من الشعوب والحضارات والدول على مرّ الزمان. يلعب الذهب دوراً مهمّاً في الأداء الاقتصادي العالمي، لذلك يكون لغطاء واحتياطي الذهب تأثيرٌ على السياسات النقدية في دول العالم. يوجد إجمالياً حوالي 186,700 طنٍّ من الذهب في العالم وفق بيانات سنة 2015؛

وتتصدّر الصين الإنتاج العالمي بحوالي 450 طنٍّ سنوياً. يتوزّع الاستهلاك العالمي من الذهب المنتج حديثاً وفق ما يلي: حوالي 50% في صناعة الحليّ، و40% في الاستثمارات وحوالي 10% في الصناعة. نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل، فإنّ للذهب أهمّية صناعية تطبيقية، خاصّة في المجالات الإلكترونية.

قاعدة الذهب

قاعدة الذهب
قاعدة الذهب

لطالما لعب الذهب دورا مهما في النظام النقدي الدولي. وقد تم سك أول عملات ذهبية معروفة في التاريخ بناء على أوامر كروسياس، ملك ليديا (منطقة تقع في تركيا حاليا)، في عام 550 قبل الميلاد. واستخدم الذهب في صنع العملات في العديد من البلدان قبل التحول إلى العملات الورقية.

ولكن حتى تلك العملات الورقية احتفظت بصلة قوية مع الذهب، من خلال ما يعرف بقاعدة الذهب: وهي نظام نقدي كان يقوم على استخدام الذهب كقاعدة أو معيار لتحديد قيمة العملة الورقية لدولة ما، من خلال ربطها بكمية ثابتة من الذهب. كان يتم تحويل العملات المحلية بحرية إلى كمية محددة من الذهب بعد اعتماد سعر ثابت لبيع الذهب وشرائه وبموجب تلك القاعدة، كان يستطيع أي شخص أن يقدم عملات ورقية للحكومة ويطلب مقابلها ما يساويها في القيمة من الذهب.

وبريطانيا هي الدولة التي ابتكرت قاعدة الذهب في عام 1821. قبل ذلك، كانت الفضة هي المعدن النقدي الرئيسي على مستوى العالم. وبعد ذلك بنحو خمسين عاما، في سبعينيات القرن التاسع عشر، تبنى ذلك النظام العديد من البلدان الأخرى، كفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وغيرها. وكان من بين أسباب انتشاره اكتشاف كميات هائلة من الذهب في أمريكا الشمالية، ما جعل ذلك المعدن النفيس متاحا بشكل كبير. وبموجب تلك القاعدة، كان يتم بيع وشراء كميات غير محدودة من الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى