تصريح صندوق النقد الدولي بشأن أسعار الوقود في 2023

حالة من الترقب تسيطر على الشارع المصري بعد قرار صندوق النقد الدولي وخلال موضوعنا نتعرف على أحدث تصريح صندوق النقد الدولي بشأن أسعار الوقود في 2023 تابعونا للتفاصيل.

تصريح صندوق النقد الدولي بشأن أسعار الوقود في 2023

كشفت وثائق اتفاق صندوق النقد الدولي مع الحكومة المصرية عن زيادة فاتورة دعم الوقود في العام المالي الحالي إلى 97 مليار جنيه مقابل 60 مليار جنيه في 2021-2022وأشارت الوثائق إلى التزام البرنامج الاقتصادي للحكومة المصرية، بتنفيذ آلية التسعير التلقائي للوقود تنفيذا كاملا، مع تقديم تعويضات موجهة للفئات الأكثر ضعفًا، وأكد أن دعم الوقود يفيد الأثرياء بشكل غير متناسب، والحد منه لا يسمح فقط بإعادة توجيه المدخرات نحو البرامج التي تستهدف الفئات الضعيفة؛ بل يشجع أيضًا على الانتقال إلى «اقتصاد منخفض الكربون».

وأضاف الصندوق، أن التنفيذ المستمر لآلية تسعير سيؤدي في جميع أنحاء البرنامج المدعوم من الصندوق إلى حماية الميزانية والحفاظ على نزاهة الإصلاح التاريخي الذي تم تحقيقه بشق الأنفس في إطار اتفاق التمويل السابق 2016-2019، لافتًا إلى أنه تم الإبقاء على أسعار الوقود منخفضة بالنسبة إلى معادلة القياس خلال العام الماضي وسط ارتفاع أسعار النفط، حيث ستمتنع السلطات عن تنفيذ أي تخفيضات معادلة في أسعار الوقود، حتى يتم إلغاء دعم الوقود (لكل منتج يخضع للآلية) في السنة المالية السابقة وأضاف الصندوق، أنه للتخفيف من التأثير على السكان، يمكن تقديم الدعم الموجه من خلال برنامج «تكافل وكرامة» أو زيادة حدود الإعفاء من ضريبة الدخل للأفراد.

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم بعد بيان صندوق النقد الدولي

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم بعد بيان صندوق النقد الدولي
حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم بعد بيان صندوق النقد الدولي

يتساءل الكثير من المواطنين عن حقيقة ارتفاع أسعار البنزين في مصر، خاصة بعد البيان الذي أصدره صندوق النقد الدولي مؤخرًا وتتم مناقشة أسعار الوقود من خلال الاجتماع الذي تعقده لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل 3 أشهر، والتي تصدر قرارات في تلك الأسعار سواء برفعها أو تقليلها بنسبة تصل إلى 10%، أو إصدار قرار بتثبيت تلك الأسعار.

وذكرت مصادر داخل لجنة التسعير أن أسعار النفط المتداول في الخارج وسعر الصرف الداخلي بالدولار، هي عوامل تتحكم في أسعار البنزين والسولار وغيرها من المواد البترولية بمصر، وتوقع المصدر أن تزيد أسعار البنزين بنسبة 10% على أقصى تقدير.

ومن جانبه، قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أنه يتوقع أن تستقر لجنة تسعير الوقود والبنزين والسولار في اجتماعها المقرر انعقاده قبل نهاية يناير الجاري، على تثبيت أسعار البنزين.
وأضاف “يوسف” في تصريحات تليفزيونية، أن سبب توقعه هو القرار الذي أصدرته الدولة سابقًا بتثبيت أسعار الكهرباء خلال تلك المرحلة، وذلك على الرغم من زيادة تكلفة البنزين عالميًا، وارتفاع سعر صرف الدولار.

ما هو صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي هو مؤسسة مالية دولية مقرّها العاصمة الأمريكية واشنطن، ويتألف أعضاؤها من 190 دولة. الأهداف المعلنة من صندوق النقد الدولي هي «العمل على رعاية التعاون النقدي الدولي، والحفاظ على الاستقرار المالي، وتسهيل التجارة الدولية، والحثّ على رفع معدلات التوظيف والنمو الاقتصادي المستدام، وتقليص الفقر في مختلف أنحاء العالم».

تأسس صندوق النقد الدولي في عام 1944، وبدأ عمله في 27 ديسمبر عام 1945 في مؤتمر بريتون وودز انطلاقًا من أفكار الاقتصاديّيَن هاري ديكستر وايت وجون مينارد كينز، ثم بدأ الوجود الرسمي لصندوق النقد الدولي في عام 1956 عندما شاركت 29 دولة في تأسيسه بهدف إعادة هيكلة النظام المالي الدولي.

يلعب صندوق النقد دورًا مركزيًا اليوم في إدارة مشكلات ميزان المدفوعات والأزمات المالية العالمية. تساهم الدول في تمويل احتياطات الصندوق عبر نظام الحصص الذي يسمح للدول باقتراض المال عندما تواجه مشكلات في ميزان المدفوعات. في عام 2016، كان لدى صندوق النقد الدولي حقوق سحبٍ خاصة بقيمة 477 مليار (ما يعادل 667 مليار دولار أمريكي).

أسعار البنزين الآن

أسعار البنزين الآن
أسعار البنزين الآن

يُذكر أن أسعار البنزين الأخيرة التي استقرت عليها لجنة التسعير في آخر اجتماعاتها الذي عقدته في شهر سبتمبر الماضي جاءت على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80: 8 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92: 9.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95: 10.75 جنيهات.
  • سعر لتر السولار: 7.25 جنيهات.

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى