فوائد بيض السمان

كشف عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عن طرح بيض السمان في منفذ رقم واحد بديوان عام الوزارة بسعر 20 جنيها للكرتونة نحو 80 قرشا للبيضة، وهنا نتعرف على فوائد بيض السمان تابعونا للتفاصيل.

فوائد بيض السمان

لبيض السمان مجموعة من الفوائد الغذائية المحتملة، إليك قائمة بأهم هذه الفوائد:

  • تنظيف الجسم من السموم 

يساعد على تنقية مجرى الدم من السموم بشكل تدريجي، وهذا بدوره يؤدي للتقليل من فرص إصابة خلايا الكبد بالتلف، حيث تنخفض كمية السموم التي قد يحتاج الكبد أن يُخلص الجسم منها، وبالتالي فإن فرص إصابة الكبد بالأمراض المختلفة تقل، وصحة الجسم عمومًا تتحسن.

  • الوقاية من فقر الدم

يعد أحد أنواع الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد، لذا فإن تناوله بانتظام قد يساعد على الحماية من فقر الدم قبل حدوثه أو تسريع عملية التعافي من فقر الدم بعد الإصابة به كما أن غنى بيض السمان بالبوتاسيوم يجعله أحد أنواع الأغذية التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.

  • تخفيف أعراض الحساسية 

وجدت بعض الدراسات أن من فوائد بيض سمان المحتملة قدرته على تخفيف بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق أنواعًا مختلفة من الحساسية، مثل: الحساسية الموسمية، أو حتى الحساسية الغذائية وذلك لأن بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من بروتين المُخاطانِيُّ والذي يعمل كمضاد طبيعي للحساسية في الجسم.

  • علاج طبيعي للسالمونيلا 

يحتوي بيض السمان على أجسام مضادة طبيعية قد تساعد على مهاجمة السالمونيلا، لذا فإن العلماء حاليًا يحاولون تصنيع دواء جديد لمقاومة السالمونيلا باستخدام بيض السمان.

كم عدد بيض السمان الذي يمكنك أن تأكله في اليوم؟

تزن بيضة السمان الواحدة نحو 10 جرامات، لذا يوصى باستهلاك ما بين 3 إلى 5 بيضات سمان لتحل محل بيضة دجاج واحدة تزن حوالي 50 جرام ومع ذلك، فمن الأفضل تجنب تناول أكثر من 10 في اليوم لأنه غني بالكوليسترول، ويعتمد أيضا عدد بيض السمان الذي يمكن استهلاكه على عمرك وحالتك الصحية، وفقا لموقع stylecraze.

هل كان بيض السمان يباع قبل ذلك؟

هل كان بيض السمان يباع قبل ذلك؟
هل كان بيض السمان يباع قبل ذلك؟

بالفعل كان بيض السمان مطلب للزبائن، وقد انتشرت مزارع تربية السمان في العشرة سنوات الماضية، كمشروعات استثمارية لما تتميز به السمان من مذاق طيب ومن ربح مضمون، حيث وصل إنتاج السمانة الواحد من البيض 300 بيضه في العام الواحد ويعتبر بيض سمان أفضل طعماً من بيض الطيور الأخرى كالدجاج والبط والرومي و الإوز لصغر حجم البيضة، وزيادة حجم الصفار إلي البياض بالإضافة إلي أنه أغني بالعناصر المعدنية والفيتامينات والريبوثلافين والنياسين لذا فانه يوصف في غذاء الأطفال لزيادة نموهم.

و يستخدم بيض سمان في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنعها علي البيض فهو يعطي الأكل المذاق الحقيقي للبيض البلدي كما يستخدم بيض سمان كفاتحات شهية لتقديمه مع المأكولات الأخرى وذلك بعد سلقه وتقشيره وتخليله مع إضافة بعض التوابل.

طبيعة حياة طائر السمان

طبيعة حياة طائر السمان
طبيعة حياة طائر السمان

يعيش طائر السمان في حقول البراري في كل من شرق آسيا وروسيا وبعض أجزاء من أفريقيا، فمن السهل العثور عليه في أراضي المحاصيل الزراعية والحقول العشبيّة والمروج، حيث يتغذّى بشكل رئيسي على بذور الحشائش، وبعض أنواع الحشرات الصغيرة، ويتميّز عن غيره من الطيور بأنّه يعيش ويتغذى، وينام على العشب

وبالنسبة لردة فعل طائر السمان عندما يتعرّض للخطر هو الاختباء في الغطاء النباتي المحيط به، ويعتمد على أسلوب المراوغة، وفي فصل الشتاء يطير السمان في مجموعات كبيرة، ويتكاثر في الأشهر الدافئة؛ إذ تضع الإناث بيضها على الأرض داخل الأعشاش التي تصنعها من العشب الجاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى