تفاصيل حول بيع الخمور في السعودية

نجد أن هناك ترويج من وسائل إعلامية سعودية لبيع وتناول الخمور والمسكرات في المملكة، دون مراعاة لتعاليم وأحكام الشريعة الإسلامية وهنا نتعرف على تفاصيل حول بيع الخمر في السعودية تابعونا.

تفاصيل حول بيع الخمور في السعودية

علَّقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية على الأنباء المتداولة حول السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة بالمطارات اليوم السبت وأشارت الهيئة إلى أنه لن يتم السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة

وذلك وفقا لقواعد واشتراطات إنشاء الأسواق الحرة التي أُعلنت اليوم، حيث قالت ردا على استفسار بهذا الخصوص: “يُعَد الكحول من المواد التي لا يُسمح ببيعها في الأسواق الحرة، وذلك وفقًا لقواعد واشتراطات إنشاء الأسواق الحرة” واليوم ، نشرت الجريدة الرسمية في السعودية تفاصيل هذه القواعد التي يبدأ العمل بها بعد 30 يوما.

عقوبة ترويج الخمور في السعودية

عقوبة ترويج الخمور في السعودية
عقوبة ترويج الخمور في السعودية

 

عقوبة ترويج الخمر في السعودية عقوبة شديدة وذلك لما لتداول الخمور وبيعها من أضرار، فترويج خمور هو سبب رئيسي لانتشارها، فعندما يتم القبض على أحد الأشخاص من المواطنين السعوديين يقوم بِبيع وترويج الخمور فإن عقوبة ترويج الخمر في السعودية تكون قاسية أَما بالنسبة إلى الأجنبي الذي يقوم بترويج الخمور فتكون عقوبة ترويج الخمور في السعودية هي الجلد 500 جلدة، كما يتم احتجاز الوافدين في الحال التي يقدمون فيها على ترويج الخمور في المطار.

وقد حذرت السلطات السعودية في وقت سابق من القيام بأعمال استيراد الخمور وجميع ما يدخل في تركيبة الخمور من المنكهات والأدوات التي تتعلق بتجهيز وصناعة الخمور بالإضافة إلى معدات تقطير الكحول، كما حذرت السلطات من شرب الخمر أثناء رحلة التوجه إلى المملكة ودخولها، حيث أنه من الممكن أن يتم إلقاء القبض على من يقوم بذلك في حال دخل المملكة وهو مخمور.

تصريح بيع الخمور في السعودية

على الرغم من أن العقوبات المفروضة على الاتجار واستهلاك الكحول يمكن أن تكون شديدة ، بما في ذلك مئات الجلد والسجن والترحيل ، إلا أن الوافدين – والعديد من السكان المحليين يواصلون تناول الخمور بانتظام في السعودية وقد نفت الحكومة إن المملكة العربية السعودية ليس لديها خطط للسماح ببيع المشروبات الكحولية أو استهلاكها للجمهور ، على عكس التقارير الأخيرة في وسائل الإعلام.

حيث أعلنت هيئة الترفيه ضمن ذلك تخصيص منعزل خاص في المقاهي والمطاعم لعرض هذا النوع من المشروبات التي على الكحول والخمر، وهذا ما نفته التصريحات الحكومية مع العلم ان هناك اتجاه واضح لتغيير سياسات المملكة ضد عديد من الأمور، منها مسألة شرعنه الخمور الحلال داخل المملكة.

جرائم مرتبطة بشرب المسكر

جرائم مرتبطة بشرب المسكر
جرائم مرتبطة بشرب المسكر ج

 

من الجدير بالذكر أن معظم الجرائم المتعلقة والمرتبطة بشرب الخمر تكون في حالات القيادة تحت تأثير هذه المواد. والتي تكون نتائجها كارثية في معظم الحالات نتيجة السرعة وعدم التقيد بنظام السير. فقد يؤدي ذلك إلى حوادث مرورية أو قطع إشارة وقتل أحد المارة أو الخروج عن الطريق وغيرها من الحوادث. ولكن هناك مجموعة مختلفة من الجرائم والتي يكون حكم القاضي في شرب المسكر بناءً عليها. ومن هذه الجرائم:

  • جرائم السرقة:

تشهد مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية العديد من حالات السرقة والسطو والتي يكون الأشخاص في بعض الحالات منها تحت تأثير المشروبات الكحولية. وذلك نتيجة للدوافع والتأثيرات التي تقوم بها هذه المشروبات لدى متعاطيها حيث تؤدي هذه المشروبات إلى خلق حالة من مشاعر الحزن واليأس والإحباط في الحياة نتيجة الفقر أو أسباب أخرى.

ما يدفع الأشخاص إلى السرقة بالإضافة إلى حالات الخداع التي ترتبط بظروف شرب الكحول في الاجتماعات ولعب الورق والمراهنة على الأموال وغيرها ويكون حكم القاضي في شرب المسكر مع السرقة في المملكة العربية السعودية مشدد جداً من حيث مدة السجن وقيمة الغرامات المفروضة.

  • الجرائم الأسرية:

مما لا شك فيه أن الآثار الناتجة عن شرب الخمر لا تنعكس عليه كشخص فقط. بكل تؤثر على عائلته وأطفاله بشكل أساسي فكثيرة هي الحالات التي تنتهي بها علاقة الزوجين بالطلاق بسبب شرب الزوج للكحول وإساءته لزوجته أو ضربها أو ضرب أطفاله وذلك يؤدي إلى نتائج سلبية أخرى تتعلق بصحة الأطفال النفسية نتيجة دمار الأسرة التي ينتمون إليها وغياب دور الأب.

أو ربما تأتي النتائج في الاتجاه العكسي كمحاولة الأبناء لإتباع هذا الطريق بما يؤدي إلى دمار مستقبلهم وصحتهم. وقد أثبتت الدراسات الارتباط الوثيق بين حالات إهمال الأطفال والإساءة إليهم وشرب الخمور. كما أكدت إحدى الدراسات على أن كل عشرة من الأشخاص المتهمين بجرائم الأسرة والإساءة إلى الأطفال. بينهم أربعة أشخاص كانوا تحت تأثير المسكرات أثناء قيامهم بهذه الأفعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى