اشتعال الأحداث بجزيرة الوراق عقب تصريحات الرئيس بشأن أزمة الجزيرة

منذ عدة أيام مضت اشتعلت الأحداث بجزيرة الوراق و ذلك بعد ما شنت وزارة الداخلية عدة حملات من أجل إزالة التعديات علي أملاك الدولة في جزيرة الوراق حسب القرار الصادر من رئاسة الجمهورية، و بناءا علي هذا القرار سيتم إزالة منازل كثيرة تم بنائها علي الجزيرة، الأمر الذي أثار غضب الأهالي مما أدى إلي حدوث مواجهات بين الأهالي و قوات الشرطة مما أسفر عن سقوط قتيل من أهالي الجزيرة و عدة مصابين من الجانبين.

تظاهرات اليوم بجزيرة الوراق

و كان بعض المسؤولين السياسيين قد قاموا بعدة محاولات لتهدئة الأمور و حلها بشكل ودي إلا أنه تم رفض كل المساعي السياسية من قبل الأهالي ، وكرد فعل منهم قاموا اليوم الجمعة بتنظيم مسيرة حاشدة بمكبرات الصوت جابت كل أطراف الجزيرة، و قاموا بترديد عدة هتافات لتعبر عن رفضهم الكلي لكل المساعي التي يقوم بها المسؤولين السياسيين، حيث عبروا عن رفضهم لترك الجزيرة مهما كان الثمن لذلك مما زاد الأمر سوءا.

تصريحات الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب

و كان الرئيس السيسي قد أدلي بتصريحات في مؤتمر الشباب مند أربعة أيام حيث أفصح عن إصرار الدولة علي تطبيق القانون و إزالة التعديات علي أراضيها، حيث ذكر ما تسببه جزيرة الوراق من تلوث لمياه النيل .

و جاءت الرئيس عبد الفتاح السيسي تؤكد علي رفضه التام علي التعدي على أي من أملاك الدولة، مبيناً أن الدولة أزالت تعديات على الأراضي الزراعية، تقدر بنحو 2 مليون فدان، في حين أن حجم التعدي على أراضي المباني يقدر بنحو 160 مليون متر، ثناء و استكمل السيسي أثناء فعاليات المؤتمر الوطني الرابع للشباب، الذي انعقد يوم الإثنين الماضي بمحافظة الإسكندرية – أن الدولة لم تكن تقوم بدورها تجاه هذه التعديات ولم تكن تطبق القانون.

وتابع الرئيس حديثة عن جزيرة الوراق التي تبلغ مساحتها ١٤٠٠ فدان، و أشار إلي العشوائية التي تم بها بناء معظم المنازل الأمر الذي يؤدي إلي نتائج كارثية و من أهمها تلوث مياه النيل بمياه الصرف التابعة للجزيرة مما يؤدي إلي حدوث أمراض خطيرة تنتج عن هذا التلوث.

واختتم السيسي إلى أنه لا يحق لأي أحد التعدي علي أملاك أي شخص إلا في إطار القانون والدستور مع دفع تعويضات مناسبة إذا كان الأمر يستوجب ذلك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى