صلاة التهجد فوائدها وطريقة آداءها

تعرف علي كيفية أداء صلاة التهجد وهي القيام في جوف الليل للصلاة و الدعاء و التعبد لله عز وجل، وهي من النوافل التي يتقرب به المسلم لله سبحانة وتعالي .

وهي سنه عن الرسول صل الله عليه وسلم، حيث امر الله عز وجل بها رسوله في سورة المزمل فقال الله عز وجل “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا (79) “، اما عن عدد صلاة التهجد هي إحدى عشر ركعه مع الوتر .

فضل صلاة التهجد

وقت صلاة التهجد

وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء , افضل الاوقات لهذة الصلاة الثلث الأخير من الليل فينزل فيه الله عز وجل إلي السماوات ليجيب دعاء من يدعوة كما قال عز وجل في كتابه المقدس ” وقَالَ رَبْكٌم ادْعُونِي  اسْتُجبَ لكم “.

فائدة صلاة التهجد

لصلاة التهجد فوائد عظيمة و منها انها تقرب العبد لربه فيترك نومه وراحته من أجل الوقوف بين يدي الله والتعبد له حتي ينال الأجر و الثواب و رضا الله عز وجل .

كيفية صلاة التهجد

قبل البدء في صلاة التهجد لا بد من وجود النية الصادقة لقيام الصلاة، فعلي المسلم الوضوء أولاً ثم افتتاح الصلاة بركعتين بقصد نية البدء في الصلاة .

ثم يصلىُ ركعتين ركعتين كما كان يصلي رسول الله صلي الله عليه وسلم و من المستحب ان يوقظ المسلم أهل بيته لأداء الصلاة أثناء صلاته، وعليه ان يطيل سجودة وركوعه ويمجد الله سبحانة وتعالي ويكثر من التسبيح والتمجيد لله عز وجل وعليه بالخشوع اثناء صلاته .

من الواجب عند صلاة التهجد الجهر بالقراءة ويمكن ان تكون قراءته سرية وعليه ان يطيل قراءة القرآن الكريم ويتدبر حتي يحصل الخشوع في الصلاة ويذوق حلاوة التقرب إلي الله عز وجل .

أما عن ختام الصلاة فيكون بركعات الوتر كما ثبت بفعل النبي صلي الله علية وسلم لقوله ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً) .

واخيراً، يستحب صلاتها بعد صلاة التراويح التي يصليها المسلم بعد صلاة العشاء مباشرة حتي يتضاعف الاجر و الثواب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى