الطب والصحة

السحلب وفوائده وأضراره للعظام

يعتبر السحلب من أكثر أنواع النباتات العشبية انتشاراً في العالم ويعرف في بعض البلدان باسم الأبقع وهو ضمن مجموعة السحلبيات. والتي يتم زراعتها في العلم بمساحات كبيرة جداً في من ضمن النباتات التي تختص بها الزراعة الواسعة. وأهم الدول التي تقوم بزراعته هي: إيران وأفغانستان واليونان والأناضول وبلاد المغرب العربي ويعتبر السحلب الإيراني من أفضل السحلب التي يتم زراعته على مستوى العالم لأنه يمتلك مذاق شهي ورائحة قوية والسحلب هو مسحوق نشوي يتم إدخاله في العديد من المجالات ومن أهم تلك المجالات هو مشروب السحلب الذي يقبل عليه العديد من الأشخاص ويعتبر تناول مشروب السحلب الساخن من أهم الطقوس الذي يقبل عليها عدد ليس قليل من الناس في فصل الشتاء خاصة في البلاد العربية. ويدخل السحلب كعنصر أساسي  في صناعة العديد من الحلويات والمعجنات بل يدخل أيضاً في الكثير من المستحضرات الطبية والتجميلية.

فوائد السحلب

  • يعتبر السحلب من أهم الموارد الغذائية الذي تمتلك العديد من العناصر المهمة والمعادن لجسم الإنسان وعلى رأس تلك العناصر الكالسيوم المهم جداً لعظام الإنسان ويعمل على تقوية مفاصل وعضلات الجسم. ويقاوم العديد من الأمراض كهشاشة العظام والروماتيزم ويعالج مشاكل العمود الفقري مثل التقوس.
  • ويعتبر السحلب من أهم الحلول لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي ويعتبر السحلب مضاداً طبيعياً لعلاج الإسهال،فإنه مريح جداً للمعدة ويتم استخدامه لعلاج البواسير بشكل فعال خاصة إذا رافق البواسير نزيف
  • يعتبر السحلب حل فعال لمعالجة مشاكل الرحم خاصة نزيف الرحم ويعالج أمراض السل.

أضرار السحلب

لم يتضح للسحلب أضرار صحية واضحة من قبل المختصين بذلك بل أنهم لم يضعوا أي تحذيرات منه. ولكن حددوا نقطة معينة بأن السحلب مثله مثل أي مورد غذائي يجب تناوله بنسب محدودة لأن تناول كميات كبيرة منه يعرض للإمساك.


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق