التخطي إلى المحتوى
تدميس الفول بالمنزل … أفضل من شراءه
كيف تقومين بتدميس الفول

الفول هو الطبق الرئيسي لمعظم البيوت المصريه والعربيه أيضآ، فلم يقتصر الفول علي وجبه الفطور فقط بل والعشاء أيضآ وأحينا علي مائدته الغذاء، ويتفنن المصريون في عمل طبق الفول، فهناك طبق الفول بالزيت، وفول بالسمن وطاجن الفول، وفول بالبيض، وأيضآ فول بألحنه المفرومه.

كيف تقومين بتدميس الفول بالمنزل

المكونات

كوبين من الفول الجاف

ملعقه من العدس الأصفر الجاف

ملعقه كبيره من الأرز

الطريقه

انقعي الفول اولآ مده من الوقت او بيتيه طوال الليل في الماء ثم قومي بتغير الماء صباحآ، ثم قومي بتصفيته وغسل الأرز والعدس معآ ، ثم قومي بوضع الفول داخل الدماسه الخاصة بالفول إن وجدت وإن لم يكن لديكي الدماسه عليكي وضعه في إناء ( حله) محكمه، وضعي علي الفول كميه وفره من الماء، ثم قومي بوضع الفول داخل الدماسه، الخاصة بالتدميس، وضيفي الأرز والعدس عليه، وعليكي ترك الفول علي نار متوسطه حتي أن يصل للغيلان لمده خمس دقائق، ثم قومي بالتهدئه عليه وتسويته علي نار هادئه قدر المستطاع.

ابقي الفول علي النار الهادئة وكأنها (شمعه) كما يقال لمدت ٧ ساعات أو عندما يصل إلي درجه النضج ولكن عليك بأن تفتقده كل ساعه وتزويده بمزيد من الماء الساخن عندما تقل الماء، او تجفً.

بعد ذلك قومي برفع الفول من علي النار واتركيه حتي يبرد ثم بعد ذلك بتعبئته في علب محكمه الغلق وأحفظيه داخل الثلاجه، او الفريزر، فعمل الفول بالمنزل هوا اوفر لكي سيدتي وأضمن لكي فأتني تعرفين ماذا تأكلين وتحفظين علي سلامه صحتك وصحت أسرتك فأتني تقومين بتنقيه الفول وغسله جيدآ ، ونقعه في إنَّاء نظيف وتسويته بدون إضافه اي مواد كيماوية تساعد علي تسويته بسرعه كما يفعلون في مستودعات تسويت الفول، فأتني سيدتي تأكلين شيئ تعرفين مصدره،ونظافته.

فأطباق الفول متعددة ومشهورة وليس في مصر فقط بل في العالم العربي أجمع فلا يخلو منزل من طبق الفول فهو أساسي في معظم طاولات الفطار وأحيانآ العشاء والغذاء، وتتفنن السيدات في عمل طرق مختلفه للفول، والشيفات أيضآ وتختلف من مكان لأخر.

المصدر: مقالات عن الأكلات

التعليقات

اترك رد