علاج نزلات البرد بالأعشاب

نزلات البرد من أكثر الامراض التي تصيب الانسان على مدار العام لذلك سنتعرف على علاج نزلات البرد بالأعشاب بطرق بسيطة وسهلة.

علاج نزلات البرد بالأعشاب

علاج نزلات البرد بالأعشاب
علاج نزلات البرد بالأعشاب

1. الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب، إذ يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات مثل الجينجيرول (Gingerols) وشوجول (Shogaols)، حيث تقدم هذه المركبات خصائصًا مضادة للالتهاب تعمل على التقليل من شدة أعراض نزلات البرد، مثل: آلام الحلق، والشعور بالغثيان.

ويمكن استخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عن طريق شرب كوب من الماء المغلي يحتوي على شرائح رفيعة من الزنجبيل.

2. القتاد

يمكن استخدام القتاد كإحدى طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب؛ إذ يحتوي القتاد على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للفيروسات، كما أنها تعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الالتهابات المختلفة.

ويمكن الاستفادة من فوائد عشبة القتاد من خلال شرب شاي القتاد أو استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات هذه العشبة.

3. الجنسنج

يُعد الجنسنج أحد طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب؛ لاحتوائه على المركبات متعددة السكريات ومركبات جنسينوسايد (Ginsenosides) التي تساعد على كل من التقليل من شدة أعراض نزلات البرد والتقليل من فترة الإصابة بنزلات البرد.

ويمكن استخدام الجنسنج في علاج نزلات البرد من خلال تناوله وهو بشكله النيء أو شرب شاي الجنسنج.

4. البلسان

تحتوي عشبة البلسان على مركبات الأنثوسيانين (Anthocyanins) التي تقوم على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات الفيروسية. ويمكن استخدام البلسان كطريقة من طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب من خلال تناولها لوحدها أو استخدامها في أطباق الحلويات.

5. النعنع

يمكن استخدام النعنع كطريقة من طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب؛ لاحتوائه على مركب المنثول (Menthol) الذي يملك قدرة على محاربة الألم المرافق لنزلات البرد واحتقان الأنف، مما يسهّل من عملية التنفس خلال نزلة البرد.

ويمكن استخدام المنثول عن طريق استنشاق بخار الماء الذي يحتوي على زيت المنثول أو من خلال تطبيقه على المخدة التي ينام عليها المريض ليلًا.

طريقة استخدام الأعشاب المعززة للمناعة

طريقة استخدام الأعشاب المعززة للمناعة
طريقة استخدام الأعشاب المعززة للمناعة


تعتبر مناعة الجسم من أهم الأمور التي تحافظ على جسدك سليم خالي من الأمراض المختلفة، كما يمكن محاربة الأمراض والفيروسات، إلا أن جهاز المناعة يتأثر بشكل كبير بسبب تكرار نزلات البرد.

وبسبب ذلك الأمر؛ فيمكن تناول بعض الأعشاب الهامة المعززة للمناعة مثل عشب الطير والهندباء والقراص وبعض الوصفات الأخرى التي يمكن تحضيرها منزلياً بسهولة مثل خلط البصل والثوم مع البهار والفلفل الأسود.

وهذه الطرق السابقة تعتبر من الطرق الآمنة التي تحميك من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو أدوية البرد المختلفة، وأدوية المسكنات، بل أن هناك اتجاه طبي في الوقت الحالي يشجع على تحضير هذه الأعشاب وخلطها مع بعضها البعض لإنتاج أدوية فعّالة لعلاج نزلات البرد.

علاج نزلات البرد والإنفلونزا بسرعة

علاج نزلات البرد والإنفلونزا بسرعة
علاج نزلات البرد والإنفلونزا بسرعة
شاي البابونج
يتكون شاي البابونج من مركبين مهمين للغاية من مضادات الالتهاب، وهما ألفا بيسابولول وتيمازولين، ويساعد هذان المركبان وخصائص البابونج العلاجية الأخرى في علاج نزلات البرد والإنفلونزا بشكل طبيعي في المنزل، يمكن أن يكون هذا العلاج المنزلي مفيدًا جدًا لتحسين صحتك خاصة خلال فصل الشتاء، يمكنك احتساء شاي البابونج الساخن في الصباح أو في المساء.
العسل
يجب بالتأكيد زيادة استخدام العسل خلال فصل الشتاء لأنه مليء بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا التي يمكن أن تساعدك على محاربة الكثير من المشاكل بشكل طبيعي، يستخدم هذا العلاج الطبيعي في العديد من المنازل لنزلات البرد والانفلونزا كل يوم تقريبًا.
يساعد العسل في توفير الاسترخاء من السعال المستمر وتورم الحلق، يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل، امزجها معًا واشرب هذا قبل النوم كل يوم.
الثوم
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تكون مفيدة لك، يمكن أن يساعد مكون المطبخ هذا في الشفاء بشكل أفضل وسريع من البرد والإنفلونزا، بل ويساعد في منع بعض الأمراض.
 يجب على المرء أن يحاول تناول الثوم النيء لأنه أكثر فاعلية، ولكن يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي، نكهة الثوم علاج لسانك، كما أن العطر محبوب من قبل الكثير من الناس.
الغرغرة بالمياه المالحة الفاترة
الغرغرة بالمياه المالحة الفاترة علاج طبيعي للسعال ومشاكل الحلق والبرد والإنفلونزا، كما ان الماء الدافئ لديه القدرة على الاسترخاء وفتح الازدحام، فقط ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ وقم بالغرغرة بها لبضع دقائق، يمكنك حتى تناول آخر رشفة من تلك المياه، جرب هذا وانتظر نتائج مبهرة في غضون أيام قليلة.
بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك علاج البرد والإنفلونزا، إنه مادة غذائية طبيعية يمكن استهلاكها في الشتاء، إنه علاج منزلي مفيد لنزلات البرد والسعال، تستخدم بذور الكتان لتحسين الجهاز الهضمي. يمكنك تناول 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان يوميًا للحفاظ على صحتك.

علاج نزلات البرد في المنزل

علاج نزلات البرد في المنزل
علاج نزلات البرد في المنزل

بخلاف علاج نزلات البرد بالأعشاب والتي يتم إتباعها داخل المنزل دون اللجوء إلى طبيب يمكن أيضًا الالتزام بالآتي:

  • الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل المذكورة في الأعلى وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا.
  • الالتزام بالراحة وأخذ قسط كافي من النوم للتخفيف من أعرا نزلات البرد والإنفلونزا.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة والإكثار من مصادر فيتامين سي الطبيعي حيث البرتقال والجزر.
  • تجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات العائلية والحرص على تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس.
  • لا بد من غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون المضاد للبكتيريا والفيروسات.
  • يفضل إضافة فصوص الثوم النيء وقطع البصل إلى الأطعمة المختلفة لتقوية جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد.
  • يمكن علاج نزلات البرد في المنزل بطريقة فعالة من خلال إضافة رشة من الفلفل الأسود إلى ملعقة من عسل النحل وتناولها يوميًا.

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى