اضرار تناول الثوم على الريق

من المعروف أن الثوم على الريق من الأطعمة الصحية الرائعة للاستهلاك اليومي، فسواء كان الثوم مطبوخًا أو نيئًا فهو آمن لجسمك ويمتلك العديد من الخصائص المعززة لجهاز المناعة ولكن هناك اضرار تناول الثوم على الريق نتعرف عليها في هذا الموضوع

اضرار تناول الثوم على الريق

اضرار تناول الثوم على الريق
اضرار تناول الثوم على الريق
  •  الحموضة المعوية

تحدث الحموضة المعوية عند ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء مُسببة الشعور بالغثيان والحرقان في المعدة، وقد يُحفز تناول الثوم هذه المشكلة لأنه يُقلل من توتر العضلة العاصرة للمريء.
 

  • الطفح الجلدي

عند تناول الثوم بكميات كبيرة سيُؤدي ذلك إلى ظهور الطفح الجلدي وتهيج البشرة والحكة بسبب احتوائه على إنزيم الألينيز(Alliinase).

  •  زيادة خطر النزيف

بالرغم من أنها حالة غير شائعة إلا أن الثوم قد يزيد من خطر النزيف في حال استخدام الأدوية المميعة للدم أو في حال الخضوع لعملية جراحية، وذلك بسبب الخصائص المضادة للتخثر التي تمنع تكوين تجلطات الدم كما بينت إحدى الدراسات أن تناول 12 غرام من الثوم يوميًا قبل الجراحة أي ما يُعادل 4 فصوص يزيد خطر التعرض للنزيف، وفي أدلة أخرى تبين أن تناول الثوم قبل الجراحة سيُؤدي إلى ظهور الكدمات وتلون الجلد بعد الجراحة، لذا يُوصى بالحصول على الاستشارة الطبية قبل تناول الثوم في حال التخطيط لإجراء عملية جراحية.

  •  رائحة النفس الكريهة

يتضمن الثوم مجموعة من مركبات الكبريت التي تُعطي الفم رائحة كريهة عند تناول الثوم النيء والتي تكون نفاذة عند تناوله بكميات كبيرة، إذ أنه عند طهي الثوم تنخفض فعالية هذه المركبات ولن تُسبب نفس الرائحة.
 

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي الثوم أيضًا على الفركتانز (Fructans) وهو نوع من الكربوهيدرات التي تُسبب ألم المعدة، والغازات، والانتفاخات لدى البعض، وفي حال تناول الأشخاص الذين يُعانون من عدم تحمل الفركتان الثوم لن يتم امتصاصه بشكل كامل في الأمعاء الدقيقة فينتقل إلى القولون بشكل سليم ويتخمر في الأمعاء.

تجربتي مع بلع الثوم على الريق

تجربتي مع بلع الثوم على الريق
تجربتي مع بلع الثوم على الريق

تقص بعض السيدات تجربتها مع بلع الثوم على الريق حيث أكدت أنها كانت تعمل على تناوله وقت الشعور بالتعب يوميًا عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار وثبت أن له تلك الفوائد:

  • يقي الثوم الجهاز التنفسي من المشكلات التي تصيبه وتطرأ عليه كونه قادر على إزالة البلغم ويخفف من حدة السعال المزعج وبالأخص في فصل الشتاء أثناء انخفاض درجات الحرارة ويساهم في تقويه صحة الجلد بسبب قدرته على دعم التئام الجروح ومعالجة الإلتهابات الجلدية.
  • يخفض الثوم من مستوى الكوليسترول وضغط الدم ويحافظ على مستوى الدهون في الجسم ويقي الأشخاص من خطر الإصابة بسرطان الدماغ وأفادت بعض الدراسات أنه قادر على إيقاف الجلطات الدموية.
  • يساعد الثوم الأشخاص على منع الإصابة بمرض الزهايمر بالإضافة إلى قدرته الفائقة على عدم ظهور الشيخوخة المبكرة مع توفر الثوم على الفوائد التي تسمح له بإنقاذ الجسم من الأمراض المختلفة وإكساب الأشخاص المناعة القوية لتجنب حدوث العدوى.
  • يساهم الثوم في إفراز الأليسين تلك المادة الفعالة التي تساهم بقوة في تخليص الجسم من الوزن الزائد والدهون المتراكمة خاصةً في منطقة الأرداف والبطن كما يحافظ على صحة الكليتين كونه مدر قوي للبول ويساهم في التخلص من حصى الكلى.

فوائد الثوم على الريق للرجال

  • توفير مضادات الأكسدة

من المعروف أن مضادات الأكسدة تُخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لكنها أيضًا تلعب دورًا هامًا في تعزيز الخصوبة والصحة الجنسية، وقد يُفيد الثوم في ذلك عن طريق تحييد الجذور الحرة ووفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الرجال المصابين بالعقم تبين أن تناول مضادات الأكسدة زاد من عدد الحيوانات المنوية لديهم، كما أن الثوم قد يُفيد في تحسين وظائف الانتصاب لدى الرجال المصابين بداء السكري.

  • زيادة الدافع الجنسي

وفقًا لإحدى الأبحاث تبين أن الثوم بديل محتمل للمنشطات الاصطناعية لعلاج ضعف الانتصاب وزيادة الرغبة للرجال، ويُعتقد أن هذه الفائدة بسبب احتوائه على بعض المواد بالأخص لدى الرجال عند التقدم في السن أو الرجال الذين يُعانون من التوتر العصبي.

  • تعزيز المناعة

يُعتقد أن تناول الثوم قد يعزز المناعة بسبب احتوائه على الزنك وفيتامين ج.

  • تحسين الأداء الرياضي

قد يُساعد تناول الثوم في تحسين الأداء الرياضي بالأخص لدى الرجال الذين يُعانون من أمراض القلب.

  • تعزيز الخصوبة

إلى جانب تنشيط الدورة الدموية قد يُعزز الثوم الخصوبة لدى الرجال، وبينت مراجعة ضمت 18 دراسة أن الثوم يُساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وفي دراسة حديثة أجريت على الفئران تبين أن المركب الموجود في الثوم المعروف باسم س- أليل السيستين (S-allyl cysteine) قد زاد مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، كما أن مستخلص الثوم قد يُخفض خطر التغير في مستويات هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية الناجمة عن العلاج الكيميائي.

أضرار الثوم على القلب

أضرار الثوم على القلب
أضرار الثوم على القلب

تناولك الزائد للثوم قد يزيد من خطر نزيف سواء كان خارجيًا أو داخليًا؛ لأنه يعمل على زيادة تمييع الدم، خصوصًا إذا كان المريض يأخذ أدوية لإيقاف النزيف، فيجب عليه استشارة الطبيب أولًا، ومن أضرار الثوم على القلب أيضًا أنه بعد الجراحة قد يسبب التداخل مع ضغط الدم وقد يسبب أمراض القلب لذلك يُنصح بعدم تناوله بعد إجراء العمليات الجراحية لمدة أسبوعين على الأقل، ومن أبرز أضرار الثوم على القلب أنه قد يؤدي لانخفاض ضغط الدم بشكل قوي لمرضى ضغط الدم المنخفض، مما قد يسبب الغثيان وعدم التوازن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى