افضل وقت تناول فيتامين د

من المعروف أن الفيتامينات من العناصر الهامة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الجسم وتأتي على قائمة الفيتامينات الهامة فيتامين د وافضل وقت تناول فيتامين د ولكن يظل هناك تساؤل ما هو افضل وقت لتناول فيتامين د وهذا ما سوف نتحدث عنه.

افضل وقت تناول فيتامين د

افضل وقت تناول فيتامين د
افضل وقت تناول فيتامين د

بالنسبة لأنسب وقت تناول فيتامين د إليكم أهم التفاصيل الخاصة بذلك الأمر:

– تناول فيتامين د في فترة الصباح

إن أفضل وقت تناول فيتامين د في الصباح؛ وذلك لأنه يسهل تذكر تناولها صباحًا أكثر من المساء، وخاصةً في حالة تناول مكملات غذائية متعددة.
كما أنه قد يكون هناك علاقة بين تناول فيتامين د قبل النوم والإصابة باضطرابات النوم، ولكن لم يتم إجراء أبحاث علمية بشكل كافٍ حول هذا الأمر.
يُنصح بتناول فيتامين د أثناء تناول وجبة الإفطار، ويُمكن الاستعانة بالمنبه لتذكر موعد تناوله، أو يُمكن تجربة تناوله في المساء في حالة عدم تسببه في تأثيرات سلبية على النوم.

-تناول فيتامين د خلال الوجبات

يُعد فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه لا يذوب في الماء، ويُمكن امتصاصه بشكل أفضل بمجرى الدم عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون، لذا فإن أفضل وقت لتناول فيتامين دال أثناء تناول الوجبة لتعزيز امتصاصه، وينطبق هذا أيضًا على بقية الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، ويُفضل اختيار الأطعمة الغنية بدهون صحية مفيدة للجسم، مثل: الأفوكادو، والمكسرات، ومنتجات الألبان، والبيض، والبذور.

المعلومات والدراسات حول “ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين د؟”

  •  قد تفضلين تناول حبوب فيتامين د في الصباح، وهذا ما تم ملاحظته، إذ وجد أن العديد من الأشخاص يفضلون تناول حبوب فيتامين د مع وجبة الإفطار؛ ذلك لأنه يسهل تذكرها في الصباح مقارنة بأي وقت آخر من اليوم.
  • بينت العديد من الدراسات أن المستويات المنخفضة من فيتامين د ترتبط باضطرابات النوم وقلة جودة النوم وقلة مدة النوم، لكن لم يتم إلى الآن توضيح كيفية تأثير حبوب فيتامين د في الليل على النوم، لذا يفضل تجنب أخذه في وقت متأخر إلى حين وضوح هذا التأثير.
  • يعد فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون هذا يعني أنه لا يذوب في الماء، لذا عليكِ تناول حبوب فيتامين د مع الوجبة الدهنية لتعزيز امتصاصه، ومن المصادر الغنية بالدهون الأفوكادو والبيض والألبان عالية الدسم والمكسرات، إذ بينت دراسة أجريت على 50 شخصًا أن تناول حبوب فيتامين د مع وجبة دهنية ساعد على رفع مستوياته في الدم بنسبة 32% بعد 12 ساعة من تناوله.
  •  ينصح بتناول فيتامين د مع أكبر وجبة في اليوم، هذا يعود إلى دراسة أجريت على 17 شخصًا إذ تبين أن تناول حبوب فيتامين د مع أكبر وجبة في اليوم زاد من مستويات فيتامين د في الدم بحوالي 50% خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

فوائد فيتامين د للنساء العامة

فوائد فيتامين د للنساء العامة
فوائد فيتامين د للنساء العامة

يوجد عدة فوائد هامة لفيتامين د تتشابه مع فوائده مع عدة فئات وهي كالآتي:

  •  دعم جهاز المناعة
    يؤدي فيتامين د دورًا هامًا في دعم جهاز المناعة، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، إذ يعتقد الباحثون أن هُناك علاقة ما بين نقص مستويات الفيتامين لفترات طويلة وتطور أمراض مناعية، مثل: سكر الدم، والربو، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  •  الحفاظ على صحة العظام
    يُعزز فيتامين د من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، كما يحافظ على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم وهذا يعد واحد من الأمور الضرورية للعظام كي تحصل على المعادن اللازمة لها، فنقصه عند البالغين يؤدي إلى تلين العظام، وضعف كثافتها، وضعف العضلات، وعلى المدى الطويل قد يُسبب هشاشة العظام.
  • المساعدة في نزول الوزن
    تُوجد بعض الأدلة التي تُشير إلى دور تناول مكملات الفيتامين د في نزول الوزن ضمن حمية غذائية، لكن هذهِ النظرية غير مثبتة بعد بشكلٍ كامل وتحتاج إلى مزيدٍ من الدارسات.
  •  تحسين المزاج
    كما أظهرت الأبحاث أن فيتامين د له دور في تنظيم الحالة المزاجية وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، إذ رصدت دراسة أخرى أن نقص مستوياته قد يسبب القلق والاكتئاب للأفراد.

جرعة مكملات فيتامين دال للأطفال

  • إنّ مكمّلات فيتامين د (Vitamin D) من المكمّلات الشائع استخدامها للأطفال؛ وذلك لدوره في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور والاحتفاظ بهما لبناء العظام، ومن الجدير بالذكر أنّ الجرعة المناسبة من مكملات فيتامين دال للأطفال تعتمد على بعض العوامل مثل الحالة الصحيّة للطفل وطبيعة النظام الغذائيّ، مما يستدعي استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة من مكمّلات فيتامين دال للأطفال.
  • فعلى سبيل المثال في حال اعتماد الطفل حديث الولادة على حليب الأم بشكل كامل فيجدر في هذه الحالة استخدام أحد مكمّلات فيتامين دال لضمان حصول الطفل الرضيع على الكميّة الكافية من الفيتامين؛ إذ لا يحتوي حليب الأم على فيتامين دال بكمية كافية، ويمكن في هذه الحالة إعطاء الأم جرعة مناسبة من مكمّلات فيتامين دال لرفع نسبة الفيتامين في حليب الأم أو يمكن تزويد الطفل الرضيع بفيتامين دال بصورة مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى