طريقة علاج الزكام بيوم واحد

نحن الآن في فصل الشتاء ويكثر الإصابة بالزكام خاصة مع تغيرات درجة الحرارة والتي نرى جميعاً أنها غير مستقرة وعليه قد يتم البحث عن طريقة علاج الزكام بيوم واحد وسوف نذكر لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر تابعونا.

طريقة علاج الزكام بيوم واحد

طريقة علاج الزكام بيوم واحد
طريقة علاج الزكام بيوم واحد

يسهل جدا التخلص من الإصابة بالزكام في يوم واحد بعد إتباع تلك النصائح:

تناول فيتامين C:
احرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والجوافة أو من خلال تناول مكملات فيتامين C حيث يمكنه أن يقلل من أعراض الزكام، ويعد من الطرق المهمة للتخلص من الزكام في يوم واحد.

تناول السوائل الدافئة
يجب عليك الحرص على تناول السوائل الدافئة وخاصة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الزكام ومنها النعناع والزنجبيل والبابونج وغيرها من الأعشاب التي تساعد على التقليل من التهاب الحلق وانسداد الأنف.

النوم الجيد
عند إصابتك بالزكام يجب عليك الحفاظ على النوم الجيد في معدلاته الطبيعية، والتي تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات مما يساعد في الحصول على الراحة كما أن النوم يساعد على تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على الشفاء من البرد والزكام.

الإكثار من شرب الماء
عند إصابتك بالزكام عليك بالإكثار من شرب الماء حيث أنه يساعد على ترطيب أجهزة الجسم والوقاية من جفاف المخاط أو زيادة سماكته، ولهذا عليك الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم من الماء

الغرغرة بالماء المالح
عادة ما يصاحب الزكام التهاب في الحلق، ولهذا عليك استخدام الغرغرة بالماء والملح والتي تساعد على التخفيف من حدة الألم والتخلص من التهاب الحلق ويتم هذا من خلال خلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الملح ويتم الغرغرة به دون ابتلاعه، ويمكنك تكرار الغرغرة مرتين في اليوم.

ترطيب الهواء
يمكنك ترطيب الهواء من خلال استخدام الجهاز الخاص بذلك، وهذا يساعد على الوقاية من جفاف المخاط والتقليل من الزكام وانسداد الأنف.

علاج الزكام في البيت

علاج الزكام في البيت
علاج الزكام في البيت

يمكن علاج الزكام في المنزل فقط من خلال تناول بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة مقاومة الجهاز المناعي للزكام وبالتالي علاج الزكام وهي على النحو التالي:
– شوربة الدجاج
يساعد تناول شوربة الدجاج على تخفيف أعراض الزكام والتهابات الجهاز التنفسي، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وتساهم في ترطيب الجسم ومساعدته على مقاومة المرض.

– الثوم
يمتلك الثوم العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، لذا قد تساعد إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي على تقليل أعراض الزكام والحد منها.

– الزنجبيل
يساعد تناول شاي الزنجبيل على تهدئة السعال والتخفيف من حدة التهاب الحلق، كما أنه يعمل على منع شعور الغثيان الذي قد يترافق مع الإصابة بالزكام ونزلات البرد.

– الحمضيات
تعد الحمضيات وخصوصًا الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، ويساعد الحصول على كميات جيدة من فيتامين ج في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي وتقوية الجهاز المناعي وبالتالي زيادة قدرته على محاربة المرض وتخفيف حدة الأعراض.

– العسل
يساعد العسل في علاج السعال ويقلل من حدة السعال المرافق للزكام، كما أن شرب العسل مع الليمون يساعد في تخفيف الألم الناتج عن الزكام وخصوصًا ألم الحلق، وذلك نتيجة للخصائص التي يمتلكها العسل حيث يعد مضادًا للبكتيريا والفطريات.

طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد للأطفال

طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد للأطفال
طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد للأطفال

بالنسبة لعلاج الزكام سريعا عند الأطفال تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد علاج شافٍ للإصابة بالضنك، أو نزلة البرد، أو الرشح، أو الزكام (بالإنجليزية: Common cold)؛ لكنه يختفي من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى أخذ دواء في أغلب الحالات، ومع ذلك توجد عدد من الخيارات الدوائية التي تساعد على تخفيف الأعراض التي قد ترافق الزكام بسرعة؛ كالصداع، والشعور بألمٍ في العضلات، والحمّى.

قد يوصي الطبيب بإعطاء الطفل أحد أنواع مسكنات الألم المناسبة له والتي يتم وصفها بناءً على عمر الطفل ووزنه، وتشمل: الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) أو الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) لتخفيف حرارة الطفل وتسكين الألم مع ضرورة الإشارة إلى أن الباراسيتامول لا يجدر إعطاؤه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر إلا باستشارة الطبيب، أما الآيبوبروفين فلا يجوز إعطاؤه لمن تقل أعمارهم عن 6 أشهر، كما يجب تجنب إعطاء هذه الأدوية للطفل الذي يعاني من الجفاف أو الاستفراغ المستمر وتجدر مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

كما يجب تجنب إعطاء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) كخافض للحرارة سواءً للأطفال أو المراهقين لارتباطه بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye syndrome) لدى هذه الفئات العمرية، والتي تعد مشكلةً صحيةً خطيرة وقد تكون مهددةً للحياة بالرغم من كونها نادرة الحدوث، وفي هذا السياق أيضًا تجدر الإشارة إلى أن بعض الأدوية التي تصرف دون وصفةٍ طبية، وبشكلٍ خاص أدوية السعال والزكام يجب تجنبها وعدم إعطائها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات وذلك وفقًا لمؤسسة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food and drug administration)

فإنه تجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أيّ أدوية بما في ذلك التي تصرف دون وصفةٍ طبية لتخفيف أعراض الزكام، ومنها: مُضادات الهيستامين (بالإنجليزية: Antihistamines) ومُضادات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، وأدوية السُّعال، والتي يشار إلى أنها لا تساهم بشكلٍ فعال في علاج الزكام عند الطفل وإنما قد تُعرّضه لبعض الآثارٍ الجانبية.

علاج الزكام بالزعتر

علاج الزكام بالزعتر
علاج الزكام بالزعتر

الزعتر من الأعشاب الصحية التي يمكن أن تساهم في التخفيف من بعض أعراض الزكام بسبب فوائد الزعتر الآتية:

– التخفيف من الكحة
قد يكون التخفيف من الكحة أحد أهم فوائد الزعتر في علاج الزكام حيث تبيّن في دراسة أنّ استخدام كل من مستخلص الزعتر مع مستخلص ورق اللبلاب (Ivy) قد كان له دور في التخفيف من الكحة وتجمع البلغم عند المرضى المصابين بالتهاب القصبات، وبالتالي يمكن أن يكون له دور في تخفيف الكحة التي يصاحبها بلغم عند مرضى الزكام.

– التخلص من ألم الحلق
تعد أوراق الزعتر مصدرًا غنيًا بفيتامين أ وفيتامين ج وبالتالي تساعد في التخفيف من أعراض الزكام، مثل: تجمع المخاط، وألم الحلق إذ يساعد شرب شاي الزعتر مع العسل بالتخفيف من ألم الحلق ويمكن تحضير شاي الزعتر عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر الطازج المفروم أو ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف إلى كوب من الماء المغلي وتركه لينقع مدة 10 – 20 دقيقة ثم إضافة العسل إليه قبل شربه.

– علاج احتقان الأنف
يعد الزيت المستخلص من أوراق الزعتر (Thyme essential oil) مضادًا لاحتقان الأنف كما أنّه مقشع للبلغم، إذ يساعد على إزالة الاحتقان والتخلص من المخاط المتجمع في الأنف بسبب الزكام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى