الطب والصحة

أهم 10 أطعمة تعزز إنتاج هرمون تستوستيرون

هرمون تستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن تطور الخصائص الجنسية الذكورية. الهرمونات هي مواد كيميائية تؤدي إلى حدوث تغييرات ضرورية في الجسم. الإناث تنتج أيضا التستوستيرون، وعادة بكميات أقل.

هرمون التستوستيرون يتواجد ذلك الهرمون محور حديثنا اليوم عند الذكور. ويقوم بفرز من الخصيتين لدي الّذكور بكميات صغيرة عند الجنين قبل الولادة وهو موجود داخل الرحم، ومع ولادتة الخصيتان تتوقف عن إنتاج هرمون التستوستيرون حتى يصل الي سن البلوغ حتي يعاود مرة اخري الإنتاج بكميات كبيرة للغاية، مما يكون الناتج عنه اندفاع ورغبة كبيرة في ممارسة الجـ نس عند سن المراهقة لدي الذكور حتى بداية عمر الثلاثون عاماً.

ثم بعد ذلك تقل تلك الكمية بشكل تقريبي إلى الثلث في بداية سن الثلاثون وإلى حوالي الثلثين عند بلوغ سن الأربعين وتتدني وتعود الرغبة الجنـ سية كما كانت علية في عمر الشباب ولكنها أيضاً لا تنعدم حتى يقترب الرجل سن الخمسون او الستون لدي اغلب الرجال حتي تقل نسبة الهرمون داخل الدم إلى حد كبير وتقللا بشكل كبير الرغبة الجنـ سية.

أما لدي السيدات فيقوم هرمون تستوستيرون  بالبدء عندها عندما تبلغ سن البلوغ بكمية متوسطة حتى عمر الثلاثون من عمرها، ثم بعد ذلك يقل لديها الاخصاب في هذا السن مما يرفع لديها ارتفاع نسبة هرمون تستوستيرون في الدم خلاف الرجل حتي ينتج عنه اندفاع أكبر بالرغبة في ممارسة الجـ نس، ويبقي انتاجه بكمية كبيرة لديها حتى قدوم سن اليأس.

ثم يبدأ هرمون تستوستيرون بالتراجع إلى الثلث في السنين الاولى التي تلي مباشرة سن اليأس . وقد أثبتت الدراسات العملية داخل جامعة بوسطن الموجودة في امريكا، أنه من الجائز أن ستون بالمائة من السيدات قد يكون بإستطاعتهم أن يحافظوا على نسبة جيدة من هرمون تستوستيرون إلى ما بعد سن اليأس بأعوام  .

وفي حال أن هنالك اهتمام كبير بالصحة وبالوزن وبالاكل الذي يتناسب مع البدن، أو يمكن إستعمال هرمون تستوستيرون على شكل كورسات خارجية من أجل المحافظة على مستواه في الدم، وقد تكون الكورسات على شكل حبوب أو إبر .

اعراض انخفاص هرمون تستوستيرون

اختلالات هرمون تستوستيرون لدى الرجال يمكن أن يؤثر على مظهرهم البدني وصحتهم العامة.

أعراض انخفاص هرمون تستوستيرون في الرجال:

  • انكماش و تقلص الكتلة العضلية.
  • انخفاض حاد في الرغبة الجنسية.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • ضعف العظام.
  • فترات غير منتظمة.
  • ضمور في الخصيتين.
  • تغيرات في المزاج.

حقائق سريعة حول هرمون تستوستيرون

هرمون تستوستيرون يقوم بتنظيم الكثير من العمليات داخل جسم الرجال، والمستويات الخاصة بالهرمون ربما تميل إلى الانخفاض مع تقدم الرجال في العمر.

العلاج ببدائل التستوستيرون (TRT) متاح و معروف في العالم الطبي. و لكن يمكن أن تحمل آثار جانبية وبعض المخاطر و منها التثدي.

هرمون تستوستيرون
هرمون تستوستيرون

10 أطعمة تعزز إنتاج هرمون تستوستيرون

الأسماك: يعتبر السمك بشكل عام واغلب مشتقاتة مثل السلمون والتونا والسردين من المصادر التي بها بفيتامين د الذي يكون مرتبط بزيادة إنتاج هرمون تستوستيرون، كما أنها أيضاً تعتبر أكل صحي للقلب، وغني بالبروتين.

الحليب قليل الدسم المدعم بفيتامين د: الحليب بشكل عام كونة أحد أهم المصادر الغنية بالبروتين، والكالسيوم من أجل صحة العظام، الحليب المدعَم بفيتامين د  أيضاُ هو من المصادر المميزة للغاية التي تساعد في المحافظة  على مستويات هرمون تستوستيرون.

صفار البيض: من المميز ان نعلم جميعاً أن صفار البيض هو مصدر ممتاز بشكل كبير لمجموعة من العناصر الغذائية، ومن أهمها فيتامين د، والكوليسترول وهما من الاشياء الضرورية من اجل إنتاج هرمون تستوستيرون، والجدير ذكرة أيضاًُ أنه يمكن تناول بيضة واحدة يوميا.

الحبوب المدعمة: هناك بعض الشركات التي تقوم بدعم حبوب الإفطار بفيتامين د، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، يمكن القراءه عن هذه الحبوب في موقع Mevolv

المحاريات: لماذا بالتحديد المحاريات بكل بساطة يكون الجواب أن بها الزنك وهو من يقوم بتكوين هرمونات الذكورة في سن البلوغ، عندما يتناول الشخص الزنك فأنها تساعد وبقوة على تحسين المستويات الخاصة بهرمون تستوستيرون

لحم البقر: علي الرغم ان هناك بعض القلق حول تناول اللحوم الحمراء المفرط، ولكن تناول اللحم الذي لا يوجد بة دهون بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تحسين مستويات تستوستيرون لانة مصدر غني بالزنك.

الفاصولياء: بشكل عام تعتبر جميع أنواع الفاصولياء سواء كانت الحمراء او غيرها من اللوان الاخري من الأغذية الصحية التي تعتبر مصدر جيّد للزنك وفيتامين د.

زيت الزيتون البكر: هناك أنواع كثيرة من الزيوت ولكل زيت لة فوائدة الخاصة، وهذا الزيت مفيد للغاية نظراً لانة يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، وفيتامين هـ، فهو أيضاً يساعد علي صحة الذكور الإنجابية من خلال تعزيز المستوي بالخاص بهرمون تستوستيرون، وتحفيز خلايا الخصيتين على إنتاجه.

البصل: هناك العديد من الخضروات التي لها في حياتنا اليومية فوائد كثيرة، من بين هذة الخضروات هو البصل حيث انة يقوم برفع مستويات التستوستيرون المنخفضة.

الرمان: من الفواكهة المميزة والتي لها فوائد كثيرة، فهو أيضا يساعد ويعزز المستويات لهرمون تستوستيرون لدى الرجال والنساء.

الخضار الورقية الخضراء: المصادر التي تكون غنية بالمغنيسيوم علي سبيل المثال السبانخ والعدس واللفت وأيضاً المكسرات والحبوب الكاملة أن تساعد على زيادة مستويات التستوستيرون في الجسم.

نصائح اخرى لزيادة هرمون الذكورة

يجب عليك أن تمارس التمارين الرياضية علي الارجح لمدة نصف ساعة بشكل يومي، وتحتوي هذة  التمارين علي السباحة والجري وأيضاً رفع الأثقال ويجب أن تمنح جسمك فترة كافية من اجل الراحة بين كل تدريب والثاني وذلك حتي لا يحدث تأثيرات سلبية على معدل هرمون الذكورة.

يجب أن تحصل علي قسط كافي من نومك وهذا لان الجسم يقوم بفرز وانتتاج هرمون تستوستيرون خلال نومك، وبالتالي ينبغي النوم بما لا يقل عن 8 ساعات كل يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق