تعرف علي كيفية علاج حصوات الكلى بالأطعمة المختلفة

يعاني الكثير من الناس بالعديد من الأمراض  المختلفة, و أشهر هذه الأمراض هو مرض الإصابة بحصوات الكلى, و يبحث الكثير عن حلول فعالة للتخلص من هذه الحصوات سواءاً عن طريق العلاج أو عن طرق طبيعية, و السبب الرئيسي في الإصابة بحصوات الكلى هو تناول الأطعمة المحملة بالملوثات, و أيضاً شرب المياه قد يتسبب في الإصابة بالحصوات وذلك لوجود الرواسب و الملوثات العالقة بها.

أنواع حصوات الكلى

يوجد أربعة أنواع من الحصى التي تصيب الإنسان وهى حصى الكالسيوم وتتكون من اكسالات الكالسيوم ، وحصى الستروفايت وتتكون من فوسفات الومنيوم و ماغنسيوم، والنوع الثالث هو حصى السيسستين ، ومن خلال الدراسات والتجارب فان حصى الكالسيوم هو اكثر أنواع الحصى شيوعا وانتشارا ويمثل نسبة 80 % من جميع أنواع الحصى الموجودة، حيث يودى ارتفاع مستوى الكالسيوم مع زيادة الامتصاص إلى زيادة إخراجه فى البول .

ما يشعر به المصاب بحصوات الكلى

يشعر مريض الحصوات في الكلى أو المثانة بألم في اعلي الظهر إلى الجزء الأسفل من البطن ، كثرة التبول بشكل متكرر ، و ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

الأطعمة التي تساعد علي التخلص من الحصوات

  • يمكن لمريض حصوات الكلى أو المثانة إن يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A والموجود في المشمش و الكانتلوب والجزر والقرع والبطاطس و الكوسة.
  • كما أن شرب عصير الليمون كل صباح على الريق فهو يساعد على الحد من فرص تكوين الحصوات.
  • ينصح بشرب عصير التوت غير المحلى و عصير التفاح أيضاً لمعالجة الحصوات.

أطعمة يجب الابتعاد عنها

  • هناك أشياء يفضل لمريض الحصوات الابتعاد عنها  مثل تناول النشويات, حيث تعمل النشويات و خصوصاً السكر علي تحفيز البنكرياس علي إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلي إخراج الكالسيوم الزائد في البول.
  • يجب أيضاً عدم التعرض للعطش أو الجفاف و ينصح لمريض الحصوات بتناول كميات وفيرة من المياه بمثابة 8 أكواب يومياً.
  • يجب علي مريض الحصوات تقليل تناول البروتين الحيواني أو الامتناع عنه لأنه يودى إلى إخراج كمية كبيرة من الكالسيوم مما يودى إلي تكوين حصوات الكلى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى