الطب والصحة

تعرف علي كيفية علاج حصوات الكلى بالأطعمة المختلفة

يعاني الكثير من الناس بالعديد من الأمراض  المختلفة, و أشهر هذه الأمراض هو مرض الإصابة بحصوات الكلى, و يبحث الكثير عن حلول فعالة للتخلص من هذه الحصوات سواءاً عن طريق العلاج أو عن طرق طبيعية, و السبب الرئيسي في الإصابة بحصوات الكلى هو تناول الأطعمة المحملة بالملوثات, و أيضاً شرب المياه قد يتسبب في الإصابة بالحصوات وذلك لوجود الرواسب و الملوثات العالقة بها.

أنواع حصوات الكلى

يوجد أربعة أنواع من الحصى التي تصيب الإنسان وهى حصى الكالسيوم وتتكون من اكسالات الكالسيوم ، وحصى الستروفايت وتتكون من فوسفات الومنيوم و ماغنسيوم، والنوع الثالث هو حصى السيسستين ، ومن خلال الدراسات والتجارب فان حصى الكالسيوم هو اكثر أنواع الحصى شيوعا وانتشارا ويمثل نسبة 80 % من جميع أنواع الحصى الموجودة، حيث يودى ارتفاع مستوى الكالسيوم مع زيادة الامتصاص إلى زيادة إخراجه فى البول .

ما يشعر به المصاب بحصوات الكلى

يشعر مريض الحصوات في الكلى أو المثانة بألم في اعلي الظهر إلى الجزء الأسفل من البطن ، كثرة التبول بشكل متكرر ، و ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

الأطعمة التي تساعد علي التخلص من الحصوات

  • يمكن لمريض حصوات الكلى أو المثانة إن يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A والموجود في المشمش و الكانتلوب والجزر والقرع والبطاطس و الكوسة.
  • كما أن شرب عصير الليمون كل صباح على الريق فهو يساعد على الحد من فرص تكوين الحصوات.
  • ينصح بشرب عصير التوت غير المحلى و عصير التفاح أيضاً لمعالجة الحصوات.

أطعمة يجب الابتعاد عنها

  • هناك أشياء يفضل لمريض الحصوات الابتعاد عنها  مثل تناول النشويات, حيث تعمل النشويات و خصوصاً السكر علي تحفيز البنكرياس علي إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلي إخراج الكالسيوم الزائد في البول.
  • يجب أيضاً عدم التعرض للعطش أو الجفاف و ينصح لمريض الحصوات بتناول كميات وفيرة من المياه بمثابة 8 أكواب يومياً.
  • يجب علي مريض الحصوات تقليل تناول البروتين الحيواني أو الامتناع عنه لأنه يودى إلى إخراج كمية كبيرة من الكالسيوم مما يودى إلي تكوين حصوات الكلى.

 

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى