الطب والصحة

تعرفي علي مراحل تطور نمو الطفل خلال الشهور الأولي

الأطفال هم نعمه منحنا الله إياها, فوجود الأطفال في الحياه يمثل سعادة لا تضاهيها سعادة, وعندما يبدأ الطفل في النمو أمام أعيننا يكون مثل الزرعة الصغيرة التي تكبر و تترعرع يوماً بعد يوم, وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن مراحل نمو الطفل منذ ولادته وحتي إتمام عامه الأول.

مراحل نمو الطفل

  • يمضي الجنين في رحم أمه تسعة أشهر دون أن يميز و يعي الفرق بين الوقت والصوت والضوء و الأشخاص, وحين يخرج إلى الحياه يتبدل عالمه فجأة ويجد نفسه عرضةً للضوء والظلام وللهدوء والضوضاء ويتبدل عالمه ف الأسابيع الأولي له بعد ولاته لا يعرف فيها التمييز بين الليل والنهار ولا يفهم ولا يعي أي شئ.

نشاط الطفل وتطوره بمرور الشهور

 

  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى يتبدل إيقاع حياة الطفل أكثر من مرة ونلاحظ ذلك في اختلاف نظام نومه حيث تتباعد فترات نومه و في المقابل تطول أوقات استيقاظه, و يفرض الطفل نظامه على الأم بسبب الرضاعة لأنها تتم على حسب رغبته وطلبه, ولكن يجب على الأم أن تبدأ في وضع روتين منتظم للطفل وأن تنظم أوقات محددة للعب والنوم وللاستحمام أيضا, كما يجب أن تعلم الأم طفلها أن يميز بين الليل والنهار عن طريق فتح النوافذ نهارا وغلقها ليلاً.
■ شاهد أيضاً:   تعرف علي فوائد الخس لجسم الإنسان ومكوناته الأساسية

 

  • وحتي أن يتم الطفل شهره الثالث, يكون قد اعتاد علي النوم ليلا والاستيقاظ نهارا, وكلما نمى الطفل يجب أن تعود الأم طفلها علي مواعيد تناول طعامه حتي يتعلم الالتزام, كما يجب أن تقوم بإسماع الطفل أي نوع من الموسيقى أو أي شئ آخر حتي يستطيع التمييز و الإدراك.

 

  • وفي بداية الشهر العاشر يبدأ الطفل في الزحف, و استيعاب كل ما يدور حوله, ويتعلق بالأم كثيرا ويميز بينها وبين غيرها, ويبدأ أيضا في محاولة النطق والتعبير عن ما يريده , إلي أن يتم الطفل عامه الأول فيتعلم المشي وتنتظم مواعيد نومه .
  • وبعد العام الأول يمتلئ يوم الطفل باللعب والمرح و البهجة, وعلى الأم في هذه المرحلة أن تجعل طفلها يكتسب مهارات جديدة و مفيدة تجعل منه شخصا نافعا لنفسه ولمجتمعه.

 

 

 

 


الوسوم

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق