الطب والصحة

تعرف علي فوائد القهوة و أضرارها

يعتبر مشروب القهوة من أهم المشروبات المنتشرة في العالم أجمع، و تتميز القهوة بمذاقها الفريد حيث يعشقها الجميع و في نفس الوقت ينفر بعض الناس منها نظراً للمفاهيم الخاطئة الشائعة عنها بأن تناول القهوة يعد عادة سيئة يجب التخلص منها حيث تسبب أمراض مثل تصلب الشرايين و أمراض السرطان، و في الوقت ذاته هلت علينا بعض الدراسات العالمية التي تفيد بأن للقهوة فوائد أيضاً يمكن أن تتفوق علي مخاطرها و سنتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.

البلدان المصنعة للقهوة و أنواعها

يتم صنع القهوة من ثمار شجرة البن و أشهر أنواع أشجار البن هما كافيا كانيفورا، كافيا ارابيكا، و من أهم البلدان المنتجة للقهوة اليمن و البرازيل، أما عن أنواع القهوة فمتعددة و منها القهوة الأمريكية ، القهوة التركية ، اسبرسو ، الكابتشينو ، الموكا، قهوة الحليب، القهوة الإيرلندية، قهوة فيينا، و القهوة المثلجة .

الفوائد الصحية للقهوة

تحتوى القهوة علي فوائد عديدة نتعرف عليها فيما يلي :

القهوة و كوليسترول الدم

تساعد القهوة على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم و ذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

القهوة و تحسين رد الفعل

تحتوى على الكافيين الذي يعمل كمنبه قوي للعقل، و تعتبر القهوة مفيدة للرياضيين لما لها من تأثير قوي علي أدائهم الرياضي .

القهوة و الوقاية من مرض السرطان

تشتمل القهوة على مادة Praxanthine التي تحد من خطر الإصابة بمرض السرطان و أمراض تليف الكبد، لأنها تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية ومواجهة تليف خلايا الكبد كما تحمي من نوعين من السرطان وهما سرطان الكبد و سرطان القولون .

أضرار القهوة

نقدم لكم بعض أضرار تناول القهوة بكمية كبيرة

  • أشارت الأبحاث التي أجراها المتخصصون أنّ تناول القهوة بكميات كبيرة يرفع من كوليسترول الدم في الكلي و الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يشكل خطورة علي القلب و يمكن أن يسبب تصلب في الشرايين .
  • أوضحت أيضاً بعض الدراسات أنّ تناول القهوة بكميات كبيرة يرفع من خطر الإصابة بالسّكتة الدماغيّة بالنسبة للمُصابين بارتفاع ضغط الدّم.
  • تؤثر القهوة على نسبة الكالسيوم في الجسم ممّا يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

شرب كميّات كبيرة من القهوة يمكن أن يُسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل الأرق، وزيادة مُعدّل نبض القلب، والتنفّس، والصّداع، والرّعشة، وبعض المشاكل الهضميّة كالغثيان، والقيء، والإسهال.

 

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى