صعوبات التعلم عند الطفل

تعرف علي مشكلات صعوبات التعلم

تعد صعوبات التعلم عن الطفل من أصعب المشكلات التى تعرقل  العمليه التعليميه للطفل و تعتبر من أصعب المشكلات التي تواجه أي اسره لديها طفل في المراحل التعليميه الأولي . و عادة ً ما يعتقد الآباء بأنه هناك تقصير من المدرسه أو الطالب نفسه و لكن ي بعض الأوقات تكون المشكله أكبر من ذلك فيمكن أن تكمن المشكله في أن الطفل لديه صعوبات في التعلم فمن أكبر المهارات التي تتأثر عادة هي مهارات القراءة و الكتابة و الإستماع و التحدث و القيام بالعمليات الحسابية و االتفكير و االتهجى و النطق و الإنتباة وغيرها من المهارات الأخري .

تعريف صعوبات التعلم

فصعوبات التعلم عباره عن مشكله يواجهها المخ في التعامل مع المعلومات التي يتلقاها . ولا يوجد علاج نهائي لهذه المشكله و لكن يتم حل هذه المشكله عن طريق برنامج تأهيلي يخضع له الطفل الذي يعاني من المشكله .

أعراض اصابة الطفل بصعوبات التعلم

أما عن علامات صعوبه التعلم فقد يعاني الطفل من إحدى هذه الأعراض أو أكتر من واحده . إما أن يواجه صعوبة في في نطق بعض الكلمات أو عدم فهمه لما يقرأه . عدم قدرته علي كتابه ما يقوم بنطقة أو عدم قدرته علي تهجي الكلمات . أو أن يجد صعوبه في تذكر الحروف و الكلمات و الأرقام و أيام الأسبوع و الشهور و الأشكال .  يمكن أيضا ان يجد صعوبه في التعامل مع اغراضه الخاصه كالتعامل مع رباط حذائه أو أزرار ملابسة . او يخفق في إيجاد الكلمات المناسبه للتعبير عما يدور بداخله  و إذا أراد أن يحكي قصه أو حكايه يبدأ بنهايتها فلا يجيد ترتيب الأحداث .

أنواع  صعوبات التعلم الأكثر انتشاراً :

الديسلكسيا : هو  اضطراب يتعلق  بالقراءة بحيث لا يكون الطفل قادراً علي االربط بين الحروف و قرائتها و  تشمل أيضاً صعوبات تتعلق بالكتابه والنطق و التحدث.

ديسكالكيولا : وتتعلق بالحساب حيث يجد الطفل صعوبه في إجراء العمليات الحسابيه و وإدراك الوقت و كيفيه استخدام النقود .

ديسجرافيا :  وهي صعوبات خاصه بالكتابه فيجد الطفل صعوبه في كتابه ما يملي عليه  و تشتمل ايضاً علي مشاكل الهجاء وتنظيم الأفكار .

ديسبراكسيا : هو اضطراب في الحس يصحبه صعوبات في الاتزان .

ديسفازيا : و هي مشاكل خاصة بالكلام و فهم اللغه .

أيضاً من  أشهر الإضطرابات الاخري “التوحد و فرط النشااط والحركة

وأخيراً , إذا لاحظ الأباء هذه الصعوبات فعليهم التوجه إلي المراكز المتخصصه  لحل هذه المشكله مبكراً قبل أن تتفاقم  لأنه إذا تم تدارك هذه المشكله مبكراً فسيتيح فرصه للطفل لتلقي لتعليم بسهولة و يسر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى