أخبارغير مصنف

أبرز المرشحين لرئاسة البرلمان ما بين تجهيز وإنسحاب

اقترب تحالف دعم مصر، الذي يشكله اللواء سامح سيف اليزل بقوة من اقتناص مقعد كرسي رئاسة البرلمان بعد أن خلى قرار المعيينين من وجود أسماء المشاهير أمثال عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، أوعمرو موسى رئيس جامعة الدول العربية السابق.

ونرصد لكم من خلال التقرير التالي أبرز الأسماء المرشحة للمنافسة على رئاسة البرلمان.

ويعتبر أبرز الأسماء المرشحة للفوز بمقعد رئاسة البرلمان، الدكتور على عبد العال عضو مجلس النواب عن قائمة حب مصر، حيث أعلن اللواء سامح سيف اليزل المنسق العام لائتلاف دعم مصر الذي يضم أكثر من 375 عضوا، أن “عبدالعال ” هو مرشحهم لرئاسة البرلمان مما يجعل فرص فوزه قوية خاصة أن التحالف يملك أكثر من 50% من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 596 نائبا منهم 568 نائبا بالانتخاب و28 بالتعيين.

ويحظى الدكتور على عبدالعال بخبرات كبيرة تأهله لرئاسة المجلس حيث شارك عبدالعال الذي يعمل استاذا بكلية الحقوق جامعة عين شمس كأستاذ متفرغ بقسم القانون العام، يبلغ من العمر نحو 65 عاما في إعداد الدستور كما كان عضوا في لجنة تعديل قوانين الانتخابات.

وحصل عبدالعال على ليسانس الحقوق عام 1972، ثم دبلوم القانون في عام 1973، ودبلوم آخر عام 1974، ثم حصل على الدكتوراه عام 1984، وكانت تحت عنوان “مسئولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية.. دراسة مقارنة”.

ومن جانبه أعلن النائب الإسكندارني المخضرم كمال أحمد، ترشحه لرئاسة المجلس معلنا تحديه لائتلاف دعم مصر، حيث شدد في تصريحات صحفية على أنه سيخوض الترشح لرئاسة المجلس حتى ولو حصل على صوتا واحدا غير أنه يستطيع الحصول على عدد من أصوات النواب المهتمين بالعدالة الاجتماعية والذين أعلنوا عن تشكيل تحالف لهم تحت القبة ويصل عددهم إلى ما يقرب من 70 نائباً غير أن تلك الكتلة غير قادة على حسم المنافسة.

وشهدت الآونة الأخيرة تراجعا ملحوظا للنائب توفيق عكاشة عضو مجلس النواب عن دائرة نبروة، فبعد أن كثف وجوده في البرلمان خلال الفترة الماضية للترويج لنفسه لخوض انتخابات رئاسة البرلمان، اختفى فجأة عن الأنظار وهو الأمر الذي فسره البعض بأنه استسلام من النائب بعدما كشف في تصريحات صحفية أنه يتعرض لضغوط أمنية لإفشاله.

وفي السياق ذاته يحاول حزب الوفد أن يجد لنفسه مكانا في رئاسة البرلمان ويدرس جديا الدفع بالمستشار بهاء الدين أبو شقة، في رئاسة المجلس لا سيما بعد أن رحب عدد من أعضاء مجلس النواب بتوليه الجلسة الإجرائية باعتباره أكبر الأعضاء سناً، حيث يحاول السيد البدوى رئيس الحزب اقناعه بضرورة خوض الانتخابات على رئاسة المجلس.


مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى