أخبارغير مصنف

إيران.. تعلن تنفيذ أتفاق فيينا يناير المقبل

حدد الاتحاد الأوروبي موعد للاتفاق على البرنامج النووي لإيران بشكل رسمي ليكون يوم الثلاثاء في فيينا وسيبدأ الاجتماع بين وزراء خارجية إيران ووزراء خارجية الدول الكبرى.

وتم بث الاجتماع عبر وسائل الإعلام وأيضاً عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي عبر شبكة الإنترنت وقد ترأس الاجتماع حضور كبار المسئولين الأوروبيين من مجموعة الدول الكبرى (أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) والإيرانيين.
وأعلن رئيس إيران حسن روحاني أن هذا الاتفاق النووي الذي تم في فيينا مع الدول الكبري هو علامة وبشرى لفتح علاقات وآفاق جديدة بعد حل هذه الأزمة مع الدول الكبرى.
وصرح في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن نجاح هذا اللقاء دليل على الالتزام وأنه يمكن الآن التركيز على التحديات والقضايا المشتركة في تلميح لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وصرح مفاوض إيراني كبير أن هذا الاتفاق تاريخي وتتوج بالنجاح وسيتم إعلان الاتفاق بشكل رسمي.
وصرح نائب وزير خارجية إيران عباس عرافجي يوم الثلاثاء أثناء زيارته لفيينا أن طهران ستمضي قُدُماً في تنفيذ الاتفاق النووي بينها وبين الدول الكبرى في شهر يوليو الماضي مع حلول العام المقبل في شهر يناير المقبل.
وقال أيضاً أن الاتفاق سيدخل في مجال التنفيذ الفعلي مع مطلع شهر يناير المقبل وقال هذا أثناء اجتماعه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي سمحت ببدء تنفيذ الاتفاق بعد التأكد من أن إيران قد احترمت التزاماتها.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى