أخبارغير مصنف

تراجع سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بعد زيادة سعر الجنيه

استمرت الضربات الناجحة للبنك المركزي ضد السوق السوداء للدولار وتراجع سعر العملة الأمريكية بمقدار 40 قرشًا مع ثبات السعر الرسمي، وباع البنك المركزي المصري الخميس 37.8 مليون دولار من 40 مليون دولار تم طرحها بسعر 773 قرشًا للدولار في عطائه الدوري للبنوك.

وبذلك تنخفض قيمة الدولار أمام الجنيه بنحو عشرين قرشًا وفقا لآخر عطاء طرحه البنك المركزي يوم الثلاثاء الماضي حيث باع في هذا اليوم 37.8 مليون دولار بسعر 7.93 جنيه للدولار.

واستقرت أسعار بيع الدوﻻر أمام الجنيه داخل البنوك عند مستوى 7.78 جنيه للشراء و7٫83 جنيه للبيع صباح أمس.

ويتولى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى مهام المحافظ لحين تولى طارق عامر المسئولية فى 27 نوفمبر الحالي، إلا أن مصادر بالبنك المركزى أكدت أن طارق عامر تواجد بشكل يومى بالبنك المركزى ويتابع مهام محافظ البنك المركزى ويجتمع باتحادات الأعمال داخل البنك.

وسجل سعر صرف الدولار تراجعًا كبيرًا أمس وفقد نحو 40 قرشًا من قيمته ليتراوح بين 820 قرشًا للشراء و830 قرشًا للبيع بالسوق السوداء واستقر سعره بالبنوك نحو 778 قرشًا للشراء و783 قرشًا للبيع، وذلك بعد تدخل البنك المركزى أمس الأول لخفض صرف الدولار 20 قرشًا.

وامتنعت معظم شركات الصرافة التى كادت المضاربة على سعره حتى نهاية الأسبوع أمس سواء بالبيع أو الشراء.

وأرجع أحمد نادى عضو شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية تصرفها إلى شكوكها فى قدرة البنك المركزى على مواصلة مساندة الجنيه وتغطية معظم الاعتمادات الاستيرادية خاصة فى شهر ديسمبر المقبل الذى يزداد الطلب على الدولار من قبل الشركات التى تقوم بإغلاق ميزانيتها وسداد التزاماتها فى نفس الفترة من نهاية كل عام.

على الجانب الآخر أشعلت شهادات بنكى الأهلى ومصر ذات العائد المرتفع المنافسة بين البنوك، واضطر بنك الاستثمار العربى إلى طرح شهادات بفائدة بلغت 13٪ لمدة 5 سنوات بهدف إعادة جذب عملائه مرة أخرى.

وبحسب عبدالرحيم حسين رئيس قطاع التفتيش بالبنك فإن البنوك قد حصلت على رصيد كبير من الدولار من جراء قيام عملائها بتحديد أرصدتهم الدولارية للجنيه بهدف شراء شهادات، قدر بنحو 4 مليارات دولار وأوضح حسين أن التعليمات صدرت لموظفى البنوك التى قامت بالطرح بشراء الدولار بسعر يقترب مع أسعاره بالسوق.

وهو الأمر الذى جذب الكثير منهم للبيع داخل أروقة البنوك.

وكشف حسين النقاب عن وجود اتجاه داخل البنك العربى لتغطية جميع الاعتمادات الاستيرادية حتى شهر ديسمبر، بالاضافة لتدبير الدولار للشركات الأجنبية الراغبة فى تحويل أرباحها للخارج بهدف القضاء على السوق السوداء.

كانت «الوفد» قد انفردت أمس بطلب المركزى من البنوك عمل حصر بالاعتمادات المفتوحة لديها وسداد متأخراتها.

وشهد السوق المصرفى عمليات سحب وتحويل من المودعين بالبنوك الخاصة والاستثمارية إلى البنوك العامة الثلاثة الأهلى ومصر والقاهرة للاستفادة بسعر الفائدة الأكبر على شهادات البنوك الثلاثة الإدخارية المقررة بفائدة 12٫5٪.

وأكدت قيادات البنوك الخاصة عدم قدرتها على وقف عمليات التحويل نحو شهادات البنوك العامة ما دفع عددًا من البنوك الخاصة لرفع الشهادات لديه إما لتتناسب مع الشهادات المطروحة حاليًا أو بزيادة عنها للابقاء على عملائها، وهو ما قد يفوق قدرات هذه البنوك على مواكبة البنوك العامة ذات الملاءمة المالية الكبيرة ما قد يسبب خسائر كبيرة لها وذلك فى ظل عدم وجود سقف زمنى لعمليات الاكتتاب الجارية.

وقالت سهر الدماطى نائب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبى الوطنى بمصر، إن البنوك الخاصة لن تتأثر بشهادات البنوك العامة، مؤكدة أن البنوك لديها حجم سيولة مرتفع.

وأوضحت أنه لا يوجد ما يدعو إلى القلق بشأن هذه الشهادات، مؤكدة أن وضع البنوك الخاصة لا يعرضها لأى مخاطر.

ولفتت الى أن البنوك الخاصة من المؤكد أنها تقوم الآن بدراسة وضع شهادات الادخار التى لديها ودراسة السوق، وسيعلن كل بنك عن توجهاته خلال الفترة القادمة، موضحة أن أحد البنوك المصرية طرح شهادته بعائد 12.5% منذ فترة ولا يوجد ما يؤدى الى القلق فى البنوك الخاصة.

وعن رأيها فى طرح الشهادات قالت إنه ايجابى للاقتصاد المصرى، فهى تربك توقعات بشأن العملة، وتقلل الفجوة بين العائد على الشهادات بالجنيه المصرى والدولار وتحد من عمليات الدولرة، وتعطى رسائل الى شركات الصرافة بأن هناك تحركًا ايجابيًا، متوقعة حدوث مجموعة من الاجراءات التى ستصاحب هذه التحركات.

وأعلن البنك المركزى المصرى عن متوسط أسعار العملات الأجنبية على موقعه الإلكترونى أمس. بلغ قيمة الدولار مقابل الجنيه 780 قرشًا للشراء و783 قرشًا للبيع بانخفاض عشرين قرشًا عن أسعار بداية الاسبوع الحالي، حيث كان 793 قرشا للشراء و803 قروش للبيع. وبلغت قيمة اليورو 8.36 جنيه للشراء و8.39 جنيها للبيع والجنيه الاسترلينى 11.8 جنيها للشراء و11.88 جنيه للبيع، والفرنك السويسرى 7.75 جنيه للشراء و7.78 جنيه للبيع، والريال السعودى 2.08 جنيه للشراء والبيع، والدرهم الإماراتى 2.12 جنيه للشراء و2.13 للبيع واليوان الصينى 1.22 للبيع والشراء.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى