مصر تعلن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي في البحر المتوسط

  • أعلنت شركة إينى الإيطالية عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى “شروق” فى المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية والتي تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات “إيجاس” بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التي طرحتها إيجاس.

    ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أشار التقرير الذي تلقاه المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية من رئيس شركة إيني حول نتائج الكشف الجديد – الذي أوضحت المعلومات السيزمية والبيانات – أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

    ونوه إلى أنه بذلك يصبح الكشف الغازس “شروق” أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

    وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء استعرضا نتائج الكشف الجديد مع كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذي لشركة إيني خلال زيارته للقاهرة أمس السبت.

    وأشارت البترول إلى أن الكشف الجديد تم حفره في عمق مياه 1450 متر، ووصل إلى عمق 4131 متر ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالي 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيري من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوي وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة.

    وستقوم شركة إيني باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام المقبل بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالي 4 سنوات ليسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي.

    وقال بيان الوزارة إن شركة إيني تدرس حالياً عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمني لتنمية الكشف ليكون في فترة زمنية أقل من المعلنة.

    وقال وزير البترول إن هذا الكشف المهم هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين والتي بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار، وحفر 254 بئر بحد أدنى، بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة، وتعديل في المراحل النهائية للإصدار.

    وأضاف أن الكشف يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط بمصر من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعي على المستوى العالمي، ويؤكد أيضاً أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذي تحقق في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التي توليها وزارة البترول أهمية أولى في إطار هدفها الاستراتيجي لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

    وأكد رئيس شركة إيني أهمية الشراكة الاستراتيجية لمصر الممتدة طوال فترة عملها بمصر على مدى أكثر من 60 عاماً ويمثل إنتاجها حوالي 30 بالمئة من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز، مشيراً إلى أن الكشف الجديد سيحقق تحولاً محورياً في سيناريو الطاقة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى