ما هي ظاهرة الكسوف

ظاهرة الكسوف هي ظاهرة فلكية تؤثر على كوكب الارض وتسبب العديد من الاثار منها حجب الشمس بشكل جزئي أو كلي عن كوكب الأرض سنتعرف عليها بالتفصيل في مقالنا ما هي ظاهرة الكسوف.

ما هي ظاهرة الكسوف

ظاهرة الكسوف هي ظاهرة طبيعية تحدث عندما يتحرك القمر ليقع بين الأرض والشمس، ونظرًا لأن القمر يدور حول الأرض بشكل دائمٍ، فإن الأجسام الثلاثة (الشمس والقمر والأرض) ستصطف بشكل دوري على استقامة واحدة لإنشاء كسوف للشمس. وخلال الكسوف الكلي للشمس، يكون القمر في الوضع الصحيح تمامًا لإلقاء ظله على كوكب الأرض لفترة وجيزة.

اسباب ظاهرة الكسوف

اسباب ظاهرة الكسوف 
اسباب ظاهرة الكسوف

إن السبب الأساسي في حدوث ظاهرة كسوف الشمس هو تواجد كل من القمر ونجم الشمس وكوكب الأرض على استقامة واحدة، وانغماس جزء من الأرض في ظل يحدثه القمر، مما يؤدي إلى وقوع القمر بين الشمس والأرض وحجب ضوء الشمس عن الوصول إلى سطح الأرض، حيث إن نجم الشمس يتحرك وفق مسار محدد له، والذي يعرف باسم مدار الشمس أو المدار الشمسي، كما أن القمر يكون له مسار محدد حول كوكب الأرض، ومن الجدير بالذكر أن مسار أو مدار القمر ينحرف بمقدار خمس درجات عن المدار الذي تتحرك به الشمس، وبالتالي يمكن أن يحدث ويكون كل من القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة وهي الحالة التي تحدث فيها ظاهرة الكسوف، ومن الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تتكرر كل ستة أشهر تقريبًا.

مدة ظاهرة الكسوف للشمس

تختلف مدة كسوف الشمس من حدث إلى أخر، ولكنها في المجمل مدة قصيرة جدًا، خاصة لو قارنها بمدة الخسوف القمري. وتزيد كلما كانت الأرض في أبعد نقاطها عن الشمس، والقمر في أقرب نقاطه إلى الأرض. بحيث يزيد قطر ظل القمر الواقع على الأرض.

في أحسن الأحوال لا يتعدى قطر ظل القمر على الأرض مساحة 270 كيلومتر، وتصل سرعة تحرك هذا الظل على الأرض إلى 2100 كيلومتر بالساعة. أي لن يصمد الكسوف الكلي للشمس إلا لنحو دقيقتين أو قد يصل في أفضل الظروف إلى سبع دقائق. بينما تحتاج عملية إتمام جميع مراحل الكسوف الشمسي إلى ثلاث ساعات ونصف من البداية إلى النهاية، مرورًا بالكسوف الجزئي للشمس.

معلومات عن الكسوف

معلومات عن الكسوف
معلومات عن الكسوف

نورد فيما يلي أهم المعلومات عن كسوف الشمس:

  • لا يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس من القطبين الشمالي والجنوبي.
  • اعتمادًا على هندسة الشمس والقمر والأرض، يمكن أن يكون هناك ما بين 2 و 5 كسوفات شمسي كل عام.
  • يمكن أن يحدث كسوف كلي للشمس مرة كل 1-2 سنوات، وهذا يجعلها أحداثًا نادرة جدًا.
  • إذا كانت هناك أي كواكب في السماء في وقت حدوث كسوف كلي للشمس، فيمكن رؤيتها كنقاط ضوئية.
  • يحدث كسوف للشمس عند القمر الجديد، ويحدث القمر الجديد عندما يكون القمر بين الشمس والأرض. والمرحلة القمرية الوحيدة عندما يحدث ذلك هي القمر الجديد.
  • من غير الآمن أن ننظر إلى الشمس أثناء الكسوف، إلا باستخدام النظارات المخصصة لذلك.

ما هي أنواع الكسوف

هناك أربعة أنواع مختلفة من كسوف الشمس، ومقدار الكسوف من قرص الشمس يعتمد على أي جزء من ظل القمر يقع على الأرض، وهذه الأنواع هي:

  • الكسوف الجزئي: يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يحجب القمر قرص الشمس جزئيًا.
  • الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما لا يكون قرص القمر كبيرًا بما يكفي لتغطية قرص الشمس بالكامل، وتظل الحواف الخارجية للشمس مرئية لتشكل حلقة من النار في السماء.
  • الكسوف الكلي: يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يغطي القمر الشمس بالكامل، ولا يمكن أن يحدث إلا عندما يكون القمر في نقطة مداره الأقرب إلى الأرض.
  • الكسوف الهجين: والمعروف أيضًا باسم الكسوف الكلي الحلقي، هو النوع الأكثر ندرة، ويحدث عندما يتغير نفس الكسوف من حلقي إلى كسوف كلي للشمس، و / أو العكس، على طول مسار الكسوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى