ماهي لغة الجسد

سنتعرف اليوم على ماهي لغة الجسد ولغة الجسد اليدين ولغة الجسد في الحب ولغة الجسد في الجلوس وقراءة لغة الجسد.

ماهي لغة الجسد

ماهي لغة الجسد
ماهي لغة الجسد

لغة البَدَن أو لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذيرين والأكثر حرصًا

وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.

وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و38% بنبرة الصوت و55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد على الرغم
من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.

تقنيًا يعد كتاب «التعبير عن العواطف لدى الإنسان 1872» من أكثر الكتب تأثيرًا في هذا المجال، وقد كتب على إثره الكثير من الدراسات الحديثة لتعبيرات الوجه ولغة الجسد، كما تم تأييد وإثبات الكثير من أفكاره، ومنذ ذلك الحين سجلت البحوث حوالي مليون تلميح وإشارة غير شفهية،

وتوصل ألبرت مهربيان في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي).

وقام البروفسور برد هويسل ببعض التقديرات المماثلة وتوصل إلى أن الشخص العادي يتحدث بالكلمات ما يناهز عشر دقائق في اليوم الواحد وأن الجملة المتوسطة تستغرق حوالي الثانيتين والنصف. ويتفق معظم الباحثين على أن القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أن القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما بين الأشخاص، وفي بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية.

لغة الجسد اليدين

لغة الجسد اليدين
لغة الجسد اليدين

-من أبرز الحركات المؤثرة في الخطاب حركة اليدين والأصابع التي تستطيع توصيل رسالات ضمنية مختلفة تصنع تأثيرا ايجابيا أو سلبيا. وما يلي بعض دلالات حركة اليدين:
 

  1. انفتاح الكفين خلال التحدث باتجاه الأعلى
    -من أهم الدلالات التي تعكس مدى صدق المتحدث. لذلك نجد حرص الكثير من الزعماء ورؤساء الدول على الحفاظ على وضعية اليد والذراعين بانفتاح، بينما من يحاول إخفاء يده في جيبه أو وراء ظهره أو حاجز يخفي شيئا في حديثه، فاعلم أن الأمر ينقصه الكثير من الحقيقة.
  2.  انفتاح اليدين بحيث يكون الكف باتجاه الأسفل
    -له دلالة ممارسة السلطة والرغبة في السيطرة، واشتهر بها هتلر والكثير أيضا من الزعماء والقياديين ورجال الأعمال.
  3.  وضع اليد اليمنى فوق اليسرى
    -من أشهر حركات اليد في المواقف الرسمية عندما يشعر الشخص بالوحدة أو الصمت. يميل إليها الشخص في وقفة ثبات ليستمد دعمه لنفسه والحفاظ على هدوئه النسبي. وتدل أيضا على الاحترام والتقدير حين يكون الشخص في حالة جلوس واسترخاء في ملامح الوجه فتساعد على تسلسل الأفكار.
  4.  تكتيف اليدين أمام الصدر
    -دليل على الاستعداد للدفاع عن النفس، وقد يكون دليلا أيضا على الانغلاق على الذات وعدم الرغبة في الانخراط بالمحيطين في محاولة دائما لحماية الذات.
  5.  فرك راحتي اليدين بعضهما ببعض
    -من الحركات اللاارادية التي تصدر من الشخص في حالة التشوق لمعرفة خبر ما أو توقع نتائج يتوق اليها.
  6.  تشابك أصابع الكفين
    -قد يدل على التوجس والترقب، خاصة إذا صاحبتها ملامح أكثر جدية مع ارتفاع اليدين بهذه الهيئة لتستقر تحت الذقن فقد يصل إلى قمة الاحباط وتقل بانخفاضها نحو الصدر وما يليه.
  7.  السير ووضع اليدين في الجيوب مع الانحناء باتجاه الأمام
    -يدل على حالة من الاكتئاب وضعف التواصل مع المحيط الخارجي، فتفكير الشخص وتركيزه حينها يكون محصورا في داخله.
  8.  تقابل أصابع اليدين بعضها ببعض
    -يشتهر بها المديرون في الاجتماعات والمحاورون لدلالتها على الثقة والعمق، وتساهم أيضا في تبديد التوتر والقلق، وتساعد على تسلسل الافكار.
  9.  قبضة اليد المغلقة تدل كثيرا على التوتر والغضب، ويعاني صاحبها في حينها من توقف سلاسة الافكار وقد يستخدمها البعض في شحن الآخرين بالغضب والثأر.
     
  10. ظهور الإبهام من وضعية اليد في الجيب أو تركه حرا مع قبض باقي الأصابع
    -دلالة على الشعور بالذات والاعتزاز بالنفس، ويظهر كثيرا لدى الأثرياء واصحاب النفوذ.
     
  11. الكذب
    -تميل حركة اليد لدى الكاذب بلمس الأنف او محيط الذقن وأحيانا كثيرة قد يخفي الوجه براحة اليد.
     
  12. الاقتناع
    -وضع الشخص اليدين أو إحداهما على رقبته أثناء الحوار، فيدل هذا على أنّ الشخص بدأ يقتنع بكلام الذي أمامه، وبدأ بالتخلّي عن موقفه.
  13.  إشهار السبابة
    -من أشهر علامات التهديد التي قد يقع فيها المحاضرون والمتحدثون في وجه الآخرين والتي تجعل الجمهور في حالة الحضور في نفور إذا اعتاد تكرارها وقد يفقد المتحدث القدرة على التأثير ويلقى حالة من الرفض لا يعلم مصدرها. –
    -ولا تعد هذه مجمل حركات اليد، بل الاشهر تأثيرا والتي يترجمها الانسان بشكل غير إرادي في أغلب الأحيان ليحاكي ما بداخله من أفكار ومشاعر. وبالتالي درسها المتخصصون ليجعلوها عادات حميدة يقتدى بها أو لتجنب السيئ منها خاصة إذا كان في موقف قيادي مؤثر.

لغة الجسد في الحب

لغة الجسد في الحب
لغة الجسد في الحب

 

  1.  الأرجل (الساقين) من أهم علامات لغة الجسد
    -إن الأرجل تفضح الكثير مما تكنه النفس وأيضاً الكثير من سمات الشخصية، بالنظر إلى علامات الأرجل يمكن معرفة الكثير من الأحاسيس والمشاعر وما تعبر عنها.
    -ففي كثير من الأوقات نلاحظ لغة الجسد من الأرجل، فمثلاً عندما يبدأ شخص بالرحيل، فتتحرك الرجل قبل الجسد خصوصاً إذا كان الشخص في عجلة من امره. وتظهر لغة الأرجل عندما يكون الشخص غير معجب بك فإنه يرحل سريعاً وتتحرك أرجله بشكل سريع جداً.
    -إن القدم تتحرك في الاتجاه الذي يريد الشخص الذهاب إليه، ويحدث هذا ايضاً مع الذراعان. فعندما نقوم بقيادة السيارة ويظهر شيء يلفت الانتباه، فغالباً ما يتوجه الذراع إلى اتجاه هذا الشيء وبهذا تتحرك عجلة القيادة والسيارة كاملة إلى اتجاه الشيء الجاذب للانتباه
    -فإذا وضعت المرأة رجليها على بعضها ببطيء أو أرجعت رجليها لمكانها ببطيء فهذا يعنى أنها معجبة به
  2. ايماءات الجسد: الجزع
    -الجزع هو جسم الإنسان بدون الأطراف او الرأس، وهو أساس الجسم الذي يتجمع فيه كافة الأعضاء.
    -من اهم مميزات جزع الإنسان هو المرونة، فيمكن أن يلتف ويلتوي، ويمكن أن يثنى إلى الأمام او الخلف، وهذه المنطقة يصعب التحكم في اخفاء مشاعرنا منها، فلغة الجسد من الجزع صعب التحكم بها مثل الساقان. فإذا أعطى شخص ظهرة لك فهذا يعنى انه يريد الرحيل، أو غير مرتاح لك ويريد ان يحمى جسده وشخصه منك.
    -وهذا يعنى ان اتجاه جزع الإنسان يوضح إحساسه الداخلي فإما يكون مرحب بك إذا كان اتجاه الشخص لك، أو يعطيك ظهره لأنه غير مرتاح ونافر منك.
  3.  الأذرع واليدين في لغة الجسد
    -إن الأذرع واليدين لهم عامل كبير في مساعدة الإنسان للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه التي يصعب ترجمتها الى لكلام وذلك لإيصال المقصود للشخص الاخر.
    -فقد تفتح ذراعيك آفاقاً واسعة، لتعبر عن الثقة بالنفس والثبات والتحكم، أما عندما تفرك يديك معاً فهذا يدل على التوتر والتردد أو العصبية والغضب. أما وعندما تكون في حالة قلق فتقوم بالنقر على المنضدة أو إدخال يديك داخل جيبك.
    -فإذا تكلم الشخص الذي تشعر أنه يحبك وحرك يديه بكثرة فهذا يعنى أنه متوتر ومتردد في الاعتراف لك عما بداخله.
  4. حركة الرأس ومدلولاتها في لغة الجسد
    -إن الرأس من الأشياء التي يسهل قراءتها، ولا يمكن السيطرة عليها لإخفاء المشاعر الداخلية، فعندما يكون الشخص يفكر في شيء ما فهو يميل رأسه الى جانب معين.
    -وبهذا عندما يتحدث إليك شخص تشك في أنه معجب بك ويبادلك المشاعر فلن يحرك رأسه بل سيقوم بتثبيت الرأس تجاهك لأنك بالنسبة في هذه اللحظات كل ما يستحوذ على عقله وتفكيره.
    -فحركة الرأس وثباتها ناحية الحبيب يدل على تركيز الشخص في العلاقة وعدم التشتيت، وإذا كان يميل رأسه أو يحركها وهو يتحدث معك فهو لا يبادلك نفس المشاعر ولا يعيرك نفس الانتباه بل يشغل باله أفكار اخرى.
  5.  التطبع بين المعجبين من أهم علامات الإعجاب
    -لغة الجسد في الحب عندما يجلس شخصين في مكان أمام بعضهما يبادل كل منهما الحب للأخر فإنهم يتصرفون كما لو كان كل منهما مرآه للآخر،
    -على سبيل المثال: عندما يبدأ أحدهما في حمل المشروب فإن الآخر يحملها بنفسك الطريقة دون ان يدري ويحملها بكلا اليدين ويبدأوا بالشرب كما لو كانوا مرآة لبعضهم البعض.
    -فإن التطبيع يكون في الشخصية والتصرفات للشخصين الذين يكنون لبعضهم الحب والمشاعر، فالحبيب يجب أن يكون مشابه لك في تصرفاتك اليومية وتشتركون في الكثير من الأمور العفوية، فمثلاً كلاكما تحبان السفر او القراءة أو الرياضة حيث تعتبر الاهتمامات المشتركة من أهم سمات الإعجاب والحب.
  6.  لغة العيون
    -تعتبر لغة العيون متمثلة في العينين من أكثر الأشياء التي يسهل قراءته مدلولاتها في الحب والمشاعر، فيقال دائما ان المحب مكشوفة مشاعره من عينيه، فإيماءات العينين تظهر التوتر عند رؤية الحبيب وتتحرك في اتجاهات معاكسة بشكل سريع. –
    -أيضاً كلما تلاقت عينيك بعين الشخص الذي يحبك فسيبعد نظرة عنك على الفور لمحاولة إخفاء مشاعره.
    -وإذا أستمر كلا الشخصين النظر لبعضهم البعض لأكثر من ثلاث ثوان فستعترف العينين بالحب والمشاعر التي لا يستطيع الشخص ترجمتها في كلمات. وستقول له أما انه شخص معجب بصدق أم متلاعب يحاول ان يتصنع الإعجاب والحب.
  7.  الجلوس بجانب الحبيب
    -إن لكل إنسان مساحته الخاصة (Personal Space) التي لا يريد أن يدخل بها أحد إلا الأشخاص التي يحبها ويرتاح إليها، فعندما يجلس شخص بجانب شخص اخر يحب فانة لا يفكر بل ولا يشعر بانة يدخل إلى الدائرة الشخصية الخاصة به.
  8.  الشفاه والفم في لغة الجسد
    -تعتبر الشفتين والفم بالتحديد من أهم العوامل التي تساعد في التعبير عن حب الشخص للشخص الآخر ليس بالكلام بل بالابتسامة، فهي تكون لا إرادية بين الشخصين اللذين يحب كل منهما الأخر.
    -يبتسم كل منهما ابتسامة دافئة غير مبالغ فيها توحى بالحب وبالمشاعر التي يخفيها كلاهما عن الآخر.
    -لكن يستخدم البعض الابتسامة بطريقة غير حقيقية وخادعة لأن هذه العلامة متعارف عليها في لغة للجسد للتعبير عن الحب. فالابتسامة المقصودة هنا في التي تكون نابعة من القلب وبشكل غير إرادي ولا يمكن إخفائها مهما حاولنا فهي ابتسامة عفوية.
  9.  الصوت كوسيلة لإظهار المشاعر
    -إن طريقة كلام وصوت الشخص الذي يحبك تختلف كل الاختلاف عن طريقة كلام وصوت الأشخاص العاديين.
    -فالشخص الذي يحبك سيتحدث بصوت معتدل ليس صوت عالِ، بل يميل إلى ان يكون منخفض وبه الكثير من الدفيء في المشاعر والأحاسيس.
    -ويسكت أكثر ما سيتكلم لأنه يحب ان ينصت لك، بل ويسمعك بانتباه شديد، لانجذابه لك فيريد أن يعرف عنك كل شيء.
    -فطبقة الصوت الذي سيتحدث بها الشخص الذي يحبك ستحتوي على الحب، فالصوت من أكثر الأشياء في لغة الجسد التي تعبر عن الحب لأنها واضحة أكثر من الاشياء الأخرى.
  10.  الشعر
    -إن تعاملنا مع شعرنا عند مقابلة الشخص الذي نحبه يعبر عن حبنا للشخص، فإن الشخص يبدأ بوضع يده في شعره واللعب في خصل الشعر عند لقاء الشخص الذي يحبه بسبب التوتر وربما الخجل.

لغة الجسد في الجلوس

  • الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة.
  •  أما تحريك الساقين أو تبديل الحركات بين لحظة وأخرى، فهذا يدل على افتقاد الصبر.
  •  الجلوس مع وضع رجل فوق الأخرى وتحريكها باستمرار، يدل على الشعور بالملل.
  •  الجلوس ورجلان بعيدتان الواحدة عن الأخرى، فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر.
  •  الجلوس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وتعالٍ على الآخر، نفس الشيء في حالة عقد اليدين وراء الرأس.
  •  الجلوس على حافة الكرسي يدل على التوتر والقلق، وربما الغضب أيضاً، كذلك لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى حالة من القلق.
  •  أما الجلوس حيث يغوص الشخص في المقعد، دليل على الاسترخاء والثقة الزائدة بالنفس.
  •  الجلوس والظهر مستقيم دليل على دقة الملاحظة.
  •  الجلوس مع ثبات القدمين، دليل استقلال الشخصية، والأسلوب العملي.

قراءة لغة الجسد

1- نسبة 55 % من التواصل بين الناس يعتمد على لغة الجسد
-يعتقد بَعضُنَا أو أغلبنا بشكل خاطئ أن الكلمات والجمل تمثل الجزء الأكبر والأساسي من طرق تواصل الأفراد فيما بينهم، لكن هل تصدق بأن العديد من الأبحاث والدراسات تشير إلى أن الكلمات والجمل لا تمثل سوى 7 % من طرق تواصلنا مع عالمنا، بينما يذهب الجزء الأكبر إلى حركاتنا وإيماءاتنا التي تترجم في عقول المتلقين من دون وعي منهم.

2- لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر
-رغم وجود بعض الإيماءات المتعارف عليها إلا أن لغة الجسد تختلف من شخص إلى آخر، فكل جسد يمتلك لغته الخاصة وهي ما يطلق عليها اسم “المعيار” وهي ببساطة حالة الشخص الطبيعية التي يكون عليها بعيدا عن أي نوع من الضغط أو الخوف، القلق، الحزن

– وكل العوامل التي قد تدفعه إلى إخفاء حقيقة أو مشاعر معينة، وتتمثل عملية تحليل لغة الجسد في عملية المقارنة بين باقي سلوكيات الشخص
-وهذا المعيار الذي نرسمه من خلال معرفتنا بالشخص، أما إن كان الشخص غريبا عنا فستمر عملية قراءتنا للغة الجسد بمقارنة إيماءات جسمه مع الإيماءات التي نتوقع أن يكون عليها في ذلك الموقف بأخذ الجنس والعوامل الخارجية بعين الاعتبار. ومعرفة ما إذا كانت متطابقة مع كلامه أم أن هنالك سرا مشوقا ينتظرك لتكتشفه.

3-التدريب على لغة الجسد لإخفاء الحقيقة
-يوجد العديد من المختصين والخبراء النفسين للتدريب على لغة الجسد، لكن مهما حاول الإنسان أن يتعلمها ليستغلها في صالحه، فإن هذه الأخيرة تبقى لغة الحقيقة، لأن بعض المواقف المحرجة تجعل الإنسان يفقد السيطرة المتكلفة على إيماءات جسمه.

4- العيون لا تكذب
-إيماءات العيون هي أهم ما يعتمد عليه الخبراء في قراءة لغة الجسد ذلك لأنه يصعب التحكم فيها إراديا عند التقاء الأعين بشكل مباشر، ومن أهم إيحاءات العينين:

-إذا اتسع بؤبؤ العين فذلك يدل على سعادة الشخص بما سمعه والعكس صحيح.

-إذا اتجه بصر المرء إلى يمينه (يسارك أنت) أثناء حدثه فذلك يوحي بصدقه فيما يقوله، بتذكره لأقوال أو أفعال أو مشاعر محددة.

-إذا اتجه بصر الشخص الذي تحاوره أو تشاهده إلى يساره (يمينك أنت) فاعلم أنه غير صادق فيما يقوله، أما إذا اتجه بصره إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه.
-كما أن النظر في العينين بشكل مباشر أثناء المصافحة يدل على الثقة واحترامك للشخص الذي يقف أمامك

5- مِشْيَتُكَ تعكس شخصيتك
-مَدُ الخطى، انتصاب القامة، تحريك الكتفين ورفع الرأس عند المشي، كلها علامات تدل على القوة، الثقة، العظمة والجاذبية في شخصيتك، لذلك حاول أن تكسو مشيتك بها.

6- فرك الأصابع علامة تدل على عدم الراحة
-إذا كنت تحاور شخصا ولاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها، فاعلم بأنه غير مرتاح، أو متوتر، لأي سبب من الأسباب، وقيامه بهذه الحركة التي تسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة، أما إقدامك على هذه الحركة فهو دليل على ارتباكك، ويجب عليك تجنبها، في المواقف التي تتطلب الثقة بالنفس.

7- التراجع إلى الخلف بسرعة من بعد الانتهاء من الكلام دليل على الكذب
-إذا تراجع شخص إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما فاعلم أنه كذب عليك، ويحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته.

8- ماذا قد يعني انحناء الرأس في لغة الجسد؟
-في لغة الجسد يعد انحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد فهو يدل على الخجل والاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة والمزاح.

9- حك الشخص لعينه عند حديثك إليه دليل على عدم اتفاقه التام معك
-إذا كنت تحاور شخصا ورأيته يحك إحدى عينيه متجها بنظره بعيدا عنك فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، وينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

10-حك الأذن، الأنف، أو الذقن مع عبارة لقد فهمتك دليل على عدم الفهم
إن كنت تشرح فكرة معينة، ولاحظت أن الشخص الذي تحاوره يحك أنفه، أذنه، أو ذقنه مع تحريك رأسه نحو الأسفل والأعلى موحيا بأنه فهم ما تقصده، فاعلم بأنه لم يفهم شيئا مما قلته.

11- تغطية الأعضاء عند الجلوس دليل على عدم الثقة بالنفس
نجد بأن بعض الأشخاص يميلون إلى وضع حقائبهم أو قبعاتهم لتغطية أعضائهم عند الجلوس، وهذا يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه، أو عدم رضاه عن جسمه.

12- لغة اليدين أثناء الحوار
-نستعمل اليدين بكثرة أثناء الحوار ومن أهم إيماءات لغة اليدين:
– وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحوار دليل على أن الحوار مفتوح وبأنه بدأ فعلا في التخلي عن موقفه والاقتناع بكلامك.
– تقاطع الذراعين يكون دالا في العادة على نفوذ الشخص وثقته بنفسه وموقفه.
– أما إن كان الشخص مكتئبا غير مبالي بما سيحدث ستجد بأنه يضع يديه في جيبيه مع طأطأة الرأس، وقد يدل هذا أحيانا على الندم.

13- لغة الجسد سر التاجر الناجح
-لاقتناء نفس السلعة نجد بأن كل واحد منا يحب تاجرا معينا ويحترمه، وهذا لأن لغة جسده جيدة بالشكل الكافي لجعله يقترب من الزبون، فالتاجر الذي يتمتع بإيماءات تدل على ثقته بمنتجه تجعل الزبون من دون وعي منه أكثر اطمئنانا له، وقد أثبتت الدراسات أن الأغلبية الساحقة من الناس لا يقومون بالشراء بناءا على المنتج فقط، وإنما بناءا على ماهية شعورهم تجاه البائع كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى