اضرار وسائل التواصل الاجتماعي

سنتعرف اليوم على أضرار وسائل التواصل الاجتماعي و أضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال و قصة عن سلبيات التواصل الاجتماعي و كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح و إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي .

أضرار وسائل التواصل الاجتماعي

اضرار وسائل التواصل الاجتماعي
اضرار وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن يؤثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على المراهقين من خلال تشتيت انتباههم وتعطيل نومهم وتعريضهم للتنمر

ونشر الشائعات ووجهات النظر غير الواقعية عن حياة الآخرين وضغط الأقران.قد تكون المخاطر مرتبطة بحجم استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 على أكثر من 6500 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في الولايات المتحدة أن أولئك الذين يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميًّا
باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد يتعرضون لخطورة كبيرة بسبب مشكلات الصحة العقلية.

وجدت دراسة أخرى أُجريت عام 2019 على أكثر من 12000 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 عامًا في إنجلترا
أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من ثلاث مرات يوميًّا يتنبأ بضعف الصحة العقلية والرفاه لدى المراهقين.

لاحظت دراسات أخرى أيضًا وجود روابط بين المستويات العالية لاستخدام الوسائط الاجتماعية وأعراض الاكتئاب أو القلق.
وجدت دراسة أجريت عام 2016 على أكثر من 450 من المراهقين أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر أو استخدامها أثناء الليل والاستثمار العاطفي في وسائل التواصل الاجتماعي
مثل الشعور بالضيق عند منع تسجيل الدخول – يرتبط كل منهما بنوعية نوم أسوأ ومستويات أعلى من القلق والاكتئاب.

كيفية استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي قد تحدد تأثيرها أيضًا.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن المقارنة الاجتماعية والتغذية المرتدة التي يبحث عنها المراهقون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة كانت مرتبطة بأعراض الاكتئاب.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2013 أن المراهقين الأكبر سنًّا الذين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي

مثل مجرد مشاهدة صور الآخرين، أبلغوا عن انخفاض في الرضا عن الحياة.
أولئك الذين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الآخرين أو نشر المحتوى الخاص بهم لم يواجهوا هذه الانخفاضات.

وأظهرت دراسة أقدم حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على طلاب الجامعات أنه كلما زاد استخدامهم للفيسبوك

اعتقدوا أن الآخرين أكثر سعادة مما هم عليه. ولكن كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطلاب في الخروج مع أصدقائهم، قل هذا الشعور لديهم.

بسبب الطبيعة النابضة للشباب، يشير الخبراء إلى أن المراهقين الذين ينشرون محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي معرضون لخطورة مشاركة الصور الحميمة أو القصص الشخصية للغاية.
مما قد يؤدي إلى تعرُّض المراهقين للتنمر أو المضايقة أو حتى الابتزاز. غالبًا ما ينشئ المراهقون منشورات دون مراعاة هذه العواقب أو مخاوف الخصوصية.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال
أضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال
  1. التنمر الإلكتروني
    -وفقًا لموقع Internetsafety101.org، تجاهل 90 بالمئة من المراهقين المشاركين في مواقع التواصل الاجتماعي التنمر الذي شهدوه ووقع ثلثهم ضحية للتنمر الإلكتروني.
    – وتمثل مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت الملعب الافتراضي الحالي، وهي المكان الذي يحدث فيه الكثير من التنمر الإلكتروني.
    -على سبيل المثال، يمكن أن يتعرض الأطفال للسخرية في الأحاديث المتبادلة على مواقع التواصل الاجتماعي.
    -أو في الألعاب عبر الإنترنت، يمكن أن يتعرضوا أو تتعرض “شخصياتهم في الألعاب” لهجوم متواصل، فتتحول المغامرة الخيالية إلى تجربة قاسية مهينة.
    -يتمثل أفضل أساس للحماية من التنمر الإلكتروني في التحدث إلى أطفالك براحة عما يحدث في حياتهم وعن كيفية التصدّي للمتنمرين.
  2. المتحرشون الإلكترونيون
    -يمكن أن يطارد المتحرشون الجنسيون وغيرهم من المتوحشين الأطفال على الإنترنت، فيستغلون براءتهم وثقتهم، وربما يجذبونهم في النهاية إلى لقاءات شخصية خطيرة للغاية.
    -يتخفى هؤلاء المتحرشون على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الألعاب التي تجذب الأطفال (الملاعب الافتراضية نفسها التي يحدث فيها الكثير من التنمر الإلكتروني).
    -ففي هذه الأماكن، لا يستغلون براءة الأطفال فحسب، بل يستغلون موهبتهم في التخيل. يعد “لنلعب لعبة التظاهر” جزءًا شائعًا وإيجابيًا من التفاعل والألعاب عبر الإنترنت
    – لكن يمكن أن يستغله المتحرشون كطُعم لاجتذاب الأطفال.
    -يُقدِّم مكتب التحقيقات الفيدرالي توجيهات بشأن الحماية من المتحرشين والمخاطر الأخرى عبر الإنترنت التي تهدد أمان الطفل.
    -ومع ذلك، نكرر أن أفضل حماية تتمثل في القدرة على التحدث مع أطفالك حول ما يحدث في حياتهم.
  3. نشر معلومات خاصة
    -لا يُدرك الأطفال الحدود الاجتماعية بعد. فقد ينشرون معلومات شخصية عبر الإنترنت لا ينبغي أن تُنشَر على العامة
    – على سبيل المثال في ملفات التعريف الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. قد يكون هذا أي شيء، بدءًا من صور لأوقات خاصة غير مناسبة ووصولاً إلى عناوين منازلهم.
    -إذا كان أطفالك ينشرون منشوراتهم للعرض العام، فيمكنك رؤيتها أيضًا، ولا يوجد ضرر من تذكيرهم بأنه إذا كان بإمكان الأب والأم رؤيتها، فيمكن لجميع الأشخاص رؤيتها كذلك.
    – لا تتجسس على أطفالك، بل تحدث معهم عن الحدود العامة.
  4. التصيُّد الاحتيالي
    -التصيُّد الاحتيالي هو ما يعرّفه محترفو الأمن الإلكتروني بأنه استخدام رسائل البريد الإلكتروني التي تحاول خداع الناس للنقر فوق الروابط أو المرفقات الضارة.
    – (“مرحبًا—أعتقد أنك قد تحب هذا!”) يمكن أن يحدث التصيُّد الاحتيالي أيضًا باستخدام رسائل نصية ضارة (وعند ذلك يُسمى “التصيُّد الاحتيالي عبر خدمات الرسائل القصيرة”).
    -يمكن أن تنبثق رسائل البريد الإلكتروني للتصيُّد الاحتيالي والرسائل النصية للتصيُّد الاحتيالي عبر خدمات الرسائل القصيرة في أي وقت، لكن المجرمين الإلكترونيين الذين يبتكرونها
    -يراقبون المواقع الرائجة بين الأطفال ويجمعون معلومات مثل عناوين البريد الإلكتروني وأسماء الأصدقاء لاستخدامها في رسائلهم المخادعة.
    – ذكّر أطفالك تجنُّب النقر على رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية الواردة من الغرباء والحذر من الرسائل التي تدعي أنها من أصدقائهم ولكنها لا تحتوي على رسائل شخصية حقيقية مرفقة.
  5. الوقوع في فخ عمليات النصب
    -ربما لا يقع الأطفال في فخ الأمراء النيجيريين الذين يقدمون لهم مليون دولار لكنهم قد يقعون في فخ الرسائل المخادعة التي تُقدِّم أشياء يمكن الحصول عليها كجائزة
    – مثل الوصول المجاني إلى الألعاب عبر الإنترنت.
    -يُعد الشباب أهداف سهلة للوقع في فخ عمليات النصب، لأنهم لم يتعلموا بعد أن يكونوا حذرين. وكما هو الحال مع التصيُّد الاحتيالي
    – يمكن أن يستخدم المتصيدون الاحتياليون المواقع الرائجة بين الأطفال لتحديد الضحايا المحتملين ومن ثَم يعدونهم بشيء في مقابل ما يريدونه، مثل معلومات بطاقة ائتمان الوالدين.
    -تتمثل أفضل حماية من الوقوع في فخ عمليات النصب بالنسبة إلى الصغار والكبار في معرفة أنه إذا بدا العرض رائعًا لدرجة يصعب تصديقها، فعلى الأرجح يكون غير حقيقي.
    – علِّم أطفالك أن يكونوا حذرين من العروض عبر الإنترنت التي تعدهم بالكثير.
    تنزيل البرامج الضارة من دون قصد
    -من دون عِلم الضحية أو إذنه وتُنفِّذ إجراءات ضارة على الحاسوب.
    -ويشمل هذا سرقة المعلومات الشخصية من حاسوبك أو الاستيلاء عليها لاستخدامها في “شبكة بوت نت”، مما يُسبب بطئًا في الأداء.
    – في كثير من الأحيان، يقوم المجرمون الإلكترونيون بخداع الأشخاص لتنزيل البرامج الضارة.
    – ويُعدّ التصيد الاحتيالي إحدى هذه الخدع، لكن توجد خدع أخرى، مثل إقناع الضحايا بتنزيل ألعاب وهمية، يمكن أن تكون خادعة للأطفال بصورة خاصة.
    -كما هو الحال مع الرسائل الخادعة، يُمثِّل تعليم الأطفال أفضل حماية، لكن يمكن أن تساعد برامج مكافحة الفيروسات
    -وعمليات حماية الأمن ذات الصلة على حماية حاسوب طفلك من أي برامج ضارة تتسلل إليه.
    – بالإضافة إلى ذلك، تشمل العديد من منتجات أمن الإنترنت أيضًا ميزات رقابة أسرية خاصة يمكن أن تساعدك على وضع إطار عمل آمن لأنشطة أطفالك على الإنترنت.
    منشورات تعود لتطارد الطفل في حياته لاحقًا
    -لا يتوفر مفتاح “الحذف” على الإنترنت.
    – فأي شيء ينشره طفلك عبر الإنترنت يستحيل تقريبًا إزالته لاحقًا.
    – لكن المراهق على وجه الخصوص لا يفكر في ردة فعل مديره في المستقبل، أو زوجته المحتملة يومًا ما، تجاه الصور “المسلية” أو أي المحتويات الشخصية التي قام بنشرها على ملفات التعريف الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب الأخرى.
    -اشرح لأبنائك المراهقين أنهم قد يغيرون الصورة التي يرغبون في الظهور بها عبر الإنترنت، لكن قد لا يدعهم الإنترنت القيام بذلك.

قصة عن سلبيات التواصل الاجتماعي

قصة عن سلبيات التواصل الاجتماعي
قصة عن سلبيات التواصل الاجتماعي

نجا شاب هندى يدعى “شيفا” من الموت بأعجوبة بعدما دفعه هوس التقاط صور السيلفى بأن يقف بالقرب من قضبان سكة حديد منتظرا القطار القادم

لكى يلتقط مقطع فيديو وينشره على مواصل التواصل الاجتماعى ولكن النتيجة كان سيئة للغاية إذ أن القطار صدم الشاب صداما عنيفا.

الشاب الهندى نجا بعد نقله للمستشفى وتلقيه العلاج اللازم، ولكن حادثته أثارت قضية مهمة وهى خطورة مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيرها على سلوك الأفراد وخصوصا الشباب.

جاء ذلك ضمن فيلم تسجيلى تم عرضه خلال جلسة “مواقع التواصل الاجتماعى تنقذ أم تستبعد مستخدميها”، والتى تنعقد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى حاليًا ضمن فعاليات منتدى شباب العالم.

وعرض الفليم خطورة وسائل التواصل الاجتماعى وتأثيرها على مستخدميها الذى يصل لدرجة الإدمان ما يأتى إلى نتائج سيئة نفسيا وسلوكيا على أفراد المجتمعات وبالتالى مستقبل الدول بصفة عامة.

كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح

هناك بعض النصائح التي يُفضّل اتباعها عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كالآتي:

تَجنُّب تحديث ملف التعريف الخاص ونشر منشورات غير مُجدية وغير مهمّة بكثافة وبشكل متواصل.

تَجنُّب استخدام الألفاظ النابية، أو استخدام لغة غير لائقة عند الكتابة.

حظر أيّ شخص مُسيء، أو حاول توجيه تهديد ما، وإزالته من قائمة الأصدقاء والإبلاغ عنه.

التأكّد من أمان الروابط وعدم فتح أيّ رابط مشكوك فيه حتّى لو كان من صديق مُقرّب.

استخدام كلمات مرور قويّة تتكوّن من ثمانية أحرف على الأقل، وتشتمل على مجموعة من الحروف، والأرقام، والرموز الخاصة.

استخدام كلمات مرور مختلفة للحسابات الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة.

حماية الكمبيوتر أو الجهاز الخاص عن طريق تنزيل برامج الحماية وتحديثها باستمرار، فإنّها تُعدّ أفضل دفاع ضد الفيروسات، والبرامج الضارة، والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت.

قراءة سياسات الخصوصية بتمعّن والتحكّم في إعدادات الخصوصية قبل البدء باستعمال حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي
إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

-تتعدد إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي في الكثير من المجالات وذلك إن أحسن الفرد استخدامها، وفيما يأتي تفصيل لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية
    -من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي أنها أداةً مفيدةً وفعّالةً في تشكيل أصدقاء جُدد، وتسهيل التواصل مع الأصدقاء الذين انقطع الاتصال بهم، أو مع الأشخاص الذين لا يمكن مقابلتهم شخصياً، ممّا يوفر عناء الوصول إليهم.
  2. تقليل الحواجز التي تعيق الاتصال
    – يُمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنقل الأفكار والآراء المتعلقة بموضوع معين لعدد كبير من الأشخاص وبطريقةٍ سهلة
    – وذلك من أيّ مكان، وفي أيّ وقت، كما تساعد خاصية مشاركة الرأي المتاحة على وسائل التواصل الاجتماعي على فتح الأبواب لتبادل الآراء وتوسيع فرص المشاركة في التعبير عن الرأي.
  3. وسيلة لتشكيل رأي عام فعّال
    -تُعد مواقع التواصل الاجتماعي بما تؤمنه من تفاعل واسع بين المجموعات وسيلة لتشكيل رأي عام مساند لبعض القضايا، وهو الأمر الذي ينتج عنه تغيير إيجابي في بعض مناحي الحياة.
  4. وسيلة فعالة للترويج
    – تستخدم الشركات التجارية الشبكات الاجتماعية كأداة جيّدة من أجل الترويج لسلعها، حيث يوجد العديد من التطبيقات المُختصة بالترويج لخدمة أو سلعة معينة وبتكلفة أقل، ممّا يؤدي إلى زيادة الأرباح وبأقل التكاليف.
  5.  متابعة أخبار العالم
    -أدّى تطور شبكات التواصل الاجتماعي إلى عدم انتظار الشخص أخبار السّاعة السادسة على شاشة التلفاز، أو انتظار وصول الجريدة، بحيث يمكن معرفة آخر الأخبار والمعلومات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  6. مساعدة رجال الأعمال والشركات
    – تُمكّن شبكات التواصل الاجتماعي رجال الأعمال والمنظمّات المختلفة من التواصل مع العملاء، وبيع منتجاتهم
    – وتوسيع نطاق خدماتهم؛ فهناك الكثير من رجال الأعمال والشركات التي تزدهر بشكل كامل على الشبكات الاجتماعية، ولا تكون قادرة على العمل بدونها.

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى