أهم تطورات تكنولوجيا السيارات الكهربائية لعام 2022

على مدار المائة عام الماضية ركز صانعو السيارات على الجانب الميكانيكي لتطوير السيارات وتركوا البرامج في الغالب لأطراف أخرى، ونظرًا لأن التكنولوجيا الرقمية أصبحت العامل الفارق في السيارة ستصبح البرامج المحرك الرئيسي لنمو الربحية لشركات صناعة السيارات، في النهاية سيكون هدف الشركات المصنّعة للمعدات الأصلية هو التحول إلى شركات تكنولوجيا أو برامج. 

السيارات الكهربائية (EVs) هي فئة من السيارات التي تستخدم الطاقة الكهربائية، غالبًا ما يتم تشغيل هذه الأنظمة بواسطة نظام تجميع يقوم بتحويل الوقود إلى كهرباء، ومع ذلك، فإن أحدث جيل من السيارات الكهربائية يتم تشغيله بواسطة بطارية يمكن إعادة شحنها أثناء التنقل.

تشير أحدث البيانات إلى أن سوق السيارات الكهربائية قد بلغت قيمته 246.70 مليار دولار أمريكي في عام 2020 وقد يصل إلى 1.318.22 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 24.3% خلال الفترة المتوقعة، كما ارتفعت قيمة تداول أسهم تسلا مع وتيرة  التطور الحالية للتكنولوجيا فلن تقتصر السيارات الكهربائية على السيارات البرية.

يدفع النطاق الحالي للتقدم التكنولوجي الأجهزة التي تعمل بالطاقة الكهربائية لتكون موجودة في السفن تحت الماء والمركبات الفضائية الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك، يتوسع قطاع السيارات الكهربائية باستمرار نحو العجلتين والثلاث عجلات بسبب زيادة الطلب وزيادة وعي المستهلك فيما يتعلق بفوائد الطاقة الكهربائية.

لقد أصبح الانتقال إلى السيارات الكهربائية أمرًا حتميًا وواضحًا حتى لأولئك الذين لا يعتبرون أنفسهم من أوائل المتبنين لها، وهذا لا يعني أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، يجب أن نواصل العمل لضمان الانتقال من محركات الاحتراق الداخلي (ICEs) والوقود الأحفوري إلى محركات السيارات الكهربائية واستمرار حرية اختيار طاقة النقل الخاصة بك، لكن يمكننا الآن على الأقل التركيز أكثر على سرعة الانتقال وكيفية دعم جميع أصحاب المصلحة في العملية وتثقيف الناس حول فوائد الانتقال.

في ما يلي اتجاهات السوق للسيارات الكهربائية لعام 2022 وما بعده والتي أجدها مهمة أو مثيرة للاهتمام في الوقت الحالي، هناك الكثير من الاتجاهات الأخرى التي يمكن إدراجها هنا أيضًا.

تكنولوجيا السيارات الكهربائية
تكنولوجيا السيارات الكهربائية

أوروبا تواصل ريادتها في تبني السيارات الكهربائية

في الوقت الحالي، تشكل السيارات الكهربائية من ثلاثة إلى أربعة بالمائة فقط من سوق العمل الجديد في الولايات المتحدة، لكن محللي الصناعة يتوقعون أن ترتفع الحصة السوقية للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة إلى 50% بحلول عام 2030، في عام 2018 كان لدى أوروبا نفس النسبة من ثلاثة إلى أربعة في المائة من الحصة السوقية للسيارات الكهربائية المتاحة حاليًا.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين الولايات المتحدة وأوروبا في توفر طراز EV، حيث وضعت أوروبا معايير انبعاثات أكثر صرامة في عام 2019 مما دفع الشركات المصنعة إلى تقديم مجموعة حقيقية من السيارات الكهربائية للمستهلكين في أوروبا،نظرًا لعدم وجود معايير انبعاثات قوية في الولايات المتحدة لا يزال مصنعو السيارات يضعون أولوياتهم في أوروبا عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا الجديدة، نتيجة لذلك، سيكون لدى الولايات المتحدة عدد محدود جدًا من السيارات الكهربائية المتاحة لدى عدد محدود من التجار في ولايات محددة، ولهذا السبب تستمر تسلا في اكتساب حصتها في السوق بسرعة في الولايات المتحدة.

عمليات الانتقال تواصل شعبيتها

لا ترتبط عمليات الانتقال بشكل مباشر بالسيارات الكهربائية ولكن يؤثر ذلك على كل شيء في سوق السيارات، اعتاد المستهلكون في الولايات المتحدة على طلب سيارات الدفع الرباعي أو سيارات السيدان، ولكن الآن هناك حركة لمركبات الكروس أوفر، تشكل الكروس أوفر  أو CUVs أكثر من 45% من السيارات الخفيفة الجديدة المباعة، مما يجعلها أكبر شريحة في السوق.

في العام الماضي رأينا طرز سيارات تسلا Model Y التي قادت هذا السوق، ثم تبعتها العديد من المنافسين الممتازين مثل Mustang Mach-e و Volkswagen ID4 و Volvo XC 40 Recharge و Jeep Wrangler 4xe والمزيد، سنشهد هذا العام أيضًا العديد من الإضافات الجديدة الرائعة إلى نفس الشريحة: Audi Q4 e-tron و Cadillac Lyric و Kia EV 6 و Hyundai Ioniq 5 و Nissan Arya و Polestar 3 وما إلى ذلك.

تسلا تواصل السيطرة على سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة (وربما أوروبا أيضًا)

افتتحت تسلا  مصنعها في Giga Berlin (في ألمانيا) و Giga Austin (في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية) خلال الربع الأول من هذا العام، وعندما تعمل هذه المصانع بكامل طاقتها فإنها ستضاعف الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة تسلا، بالإضافة إلى ذلك، بفضل مصنعها الجديد في برلين لن تحتاج تسلا بعد الآن إلى نقل المركبات إلى السوق الأوروبية من الولايات المتحدة أو الصين. 

وسيمكن ذلك تسلا من زيادة مبيعاتها بشكل كبير في الولايات المتحدة، كانت حصة تسلا في سوق الأعمال في الولايات المتحدة 2.5%، مما جعلها تحتل المركز السادس عشر في المبيعات قبل العديد من شركات صناعة السيارات الأكثر شهرة مثل BMW أو Volkswagen. 

مع القدرة الإنتاجية الجديدة والطلب الواضح في السوق، قد تجد تسلا نفسها في المراكز العشرة الأولى مع نهاية هذا العام، إذا لم يكن هناك دعوة من جميع صانعي السيارات التقليديين، ومع ذلك، سيظلون متأخرين عن تسلا مع استمرار هيمنتها على السوق بسبب الاستثمار القوي طويل الأجل في السيارات الكهربائية، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك إعلان شركة Hertz العام الماضي أن الشركة ستضيف 100000 سيارة من تسلا إلى أسطولها بحلول نهاية عام 2022.

شحن السيارات الكهربائية العامة سيصبح أسهل

تمثلت إحدى نقاط الضعف في الشحن العام في عدة إعدادات للشبكات واختلافات في أنظمة الدفع وأجهزة وبرامج دفع غير موثوقة، من المثير للاهتمام أن أنظمة الدفع كانت واحدة من أكثر نقاط الفشل شيوعًا على شبكات الشحن العامة، تم عزل مالكي تسلا عن هذا لأن شبكة الشحن الفائق الخاصة بهم تكتشف السيارة عند توصيل سلك الشحن وتقوم تلقائيًا بخصم رسوم الشحن مباشرة من حساب المالك، يقوم المالكون ببساطة بتوصيل السيارة وفصلها عند مغادرتهم وسيتولى النظام الباقي.

الشركات الرقمية العملاقة تدمج السيارة في نظام بيئي شامل

سيشهد عام 2022 قيام عمالقة الرقميين  مثل (Amazon Web Services (AWS أو جوجل أو Alibaba أو Tencent بتوسيع بصمتهم باستمرار في تكنولوجيا السيارات، تعمل شركات التكنولوجيا هذه على تقريب السيارة من النظم البيئية الخاصة بها والتي بدورها تفتح خدمات جديدة مرتبطة بها.

من المتوقع أنه بحلول عام 2028 ستستخدم 70 % من السيارات المباعة نظام تشغيل أندرويد أوتوموتيف، مقارنة بأقل من 1 % اليوم، ونظرًا لصعوبة تطوير التكنولوجيا والبرمجيات بمفردها، يمكن لشركات السيارات إما الدخول في شراكة مع عمالقة رقميين للنجاح في تحويل البرامج إلى صانع ربح رئيسي أو بناء موارد داخلية ضخمة لتحقيق ذلك بمفردها في الغالب.

البيانات المفتوحة ونماذج التعاون مفتوحة المصدر تكتسب زخماً

في عام 2021 أنشأت العديد من شركات التكنولوجيا أنظمة تشغيل بنية مركبة مفتوحة المصدر ومنصة مفتوحة للسيارات الكهربائية (EV)، سيزداد هذا النهج المتمثل في تبني نماذج شراكة جديدة في قطاع السيارات في عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك، ستنظر شركات السيارات بشكل متزايد إلى البيانات بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في عالم التكنولوجيا، إن هدفهم ليس بيع البيانات ولكن بناء أو دمج النظم البيئية التي ستسمح بالوصول إلى مجموعة متنوعة من البيانات بهدف تطوير ميزات أو خدمات رقمية أكثر إقناعًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى