أخبار

الخطوط الجوية الإقليمية في الشرق الأوسط ترسم استراتيجيات النجاح

عندما يفكر المسافرون في شركات الطيران في الشرق الأوسط، من المحتمل أن يتبادر إلى الذهن طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية المعروفة أيضًا باسم “ME3”. فقد نجحوا في كسب ثقة المسافرين لسنوات من خلال مقصورات فاخرة وخدمة لا تشوبها شائبة ووجهات حول العالم. استطاع الطيران الخليجي على التأقلم مع الانكماش الاقتصادي في عام 2017 والبقاء واقف على قدميه. كما تمكن من التعافي السريع من أزمة فيروس كورونا التي حدثت في العام الماضي. ولا تزال ME3 تهيمن على المنطقة من حيث حجم الأسطول وعدد الركاب والوجهات التي يتم خدمتها.وبالرغم من ذلك، فإن كل من رحلات طيران الخليج والطيران العماني والخطوط الجوية العربية السعودية لا تزال من الشركات الإقليمية طويلة الأمد وإن كانت أصغر حجمًا، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للانطلاق للعالمية.

إذا كان نجاح ME3 يعتمد على مواقع شركات الطيران كبوابات إلى الوجهات البعيدة، فإن الطيران العماني يتبع قواعد مختلفة. قال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران العماني إن شركة النقل الوطنية، على عكس نظيراتها في الإمارات العربية المتحدة وقطر، تتراجع الآن عن اعتمادها على حركة النقل ونحاول جعله شركة طيران ذات وجهة أخرى. يقول الرئيس إن نموذج الوجهة على غرار نموذج أيسلندا، بالنظر إلى أن عمان بطائراتها البالغ عددها 52 طائرة، لا يمكنها ببساطة مواكبة جيرانها من حيث رحلات النقل المخفضة، لكن من الخطأ تفسير هذه الخطوة على أنها اعتراف بالهزيمة.

لقد قامت الشركة مع فريق الطيران العماني جاهدة على خلق [تجربة مستخدم] تمثل نسيج الثقافة العمانية وكرم الضيافة عبر الأقسام المختلفة من [واجهة المستخدم]، كان الهدف الأساسي هو التأكد من أن أي شخص يسافر على متن طائرة عمانية يتعرف على وتيرتها الهادئة ومناظرها الطبيعية الخلابة ووجهات سفرها.

الخطوط الجوية العربية السعودية المعروفة أيضًا باسم السعودية، هي العلامة التجارية الأكثر إيجابية التي يتحدث عنها جيل الألفية في البلاد الصحراوية. حيث قامت الشركة بإدخال أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، لتصبح من العلامات التجارية التكنولوجية في التصنيف العالمي. وبهذا، تمكنت الخطوط الجوية السعودية من تكوين صورة إيجابية بين المواطنين الرقميين.

شركات الطيران المنخفضة التكلفة تنافس شركات الخدمة الكاملة
شركات الطيران المنخفضة التكلفة تنافس شركات الخدمة الكاملة

شركات الطيران المنخفضة التكلفة تنافس شركات الخدمة الكاملة

تعد شركات الطيران منخفضة التكلفة مزعجة للغاية لشركات الطيران ذات الخدمة الكاملة لأنها تقلل التكاليف الأساسية وتقلل من حجم الأمتعة للركاب. تتطلع شركات الطيران إلى تحقيق تكلفة إضافية من خلال الوظائف الإضافية مثل الوجبات المشتراه والصعود المبكر مع الحفاظ على أسعار منخفضة التكلفة. فيما تعمل شركات الطيران منخفضة التكلفة على توسيع عملياتها واتخاذ أنواع متعددة من الطائرات للاستحواذ على قطاعات سوق جديدة.

أما شركات الطيران الرئيسية منخفضة التكلفة التي يتم تفضيلها للسفر لوجهات اقليمية ا في الشرق الأوسط هي نصير وطيران الجزيرة والعربية للطيران وفلاي دبي. يقع مقر طيران الجزيرة في الكويت، بينما يقع مقر العربية للطيران وفلاي دبي في الإمارات العربية المتحدة، وطيران نصير مقره في المملكة العربية السعودية.بالإضافة إلى ذلك، هناك شركتا Indigo و SpiceJet وكلاهما من شركات النقل الهندية التي تخدم سوق الشرق الأوسط. هناك أيضًا شركة طيران مجرية تُعرف باسم Wizz Air. تلبي للعربية للطيران وفلاي دبي وشركات الطيران الإماراتية الأخرى متطلبات الشرق الأوسط، فيما تركز شركات الطيران الهندية من ناحية أخرى على الأسعار المنخفضة.

أفضل شركات الطيران في الشرق الأوسط

طيران الإمارات

طيران الإمارات الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له ، هو أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط وواحدة من شركتي النقل الوطنيتين.تشغل الشركة رحلات بدون توقف إلى أكثر من 140 وجهة في 78 دولة من مركزها في مطار دبي الدولي (DXB)، كما إنها واحدة من شركات الطيران القليلة التي تطير إلى ست قارات.

يتكون أسطول طائرات الشركة بشكل أساسي من تشكيلات مقصورة من ثلاث درجات (الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال والدرجة السياحية). بالإضافة إلى بعض الطائرات ذات الدرجتين (درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية)، يوجد داخل مقصورة الدرجة الأولى عدة أنواع من المقاعد، بما في ذلك الأجنحة والأسرة المسطحة والمقاعد التي يمكن تحويلها إلى سرير ويشغل طيران الإمارات 33 صالة طيران لمسافري الدرجة الأولى وركاب درجة رجال الأعمال وأعضاء سكاي واردز جولد.

طيران الاتحاد

يحتل طيران الاتحاد المرتبة السادسة على قائمة أفضل 100 شركة طيران في العالم. الاتحاد هو الناقل الرسمي وثاني أكبر شركة طيران في الإمارات العربية المتحدة ويقع مقره الرئيسي في مدينة خليفة بالقرب من مطار أبو ظبي. ويشغل طيران الاتحاد رحلات إلى العديد من الوجهات الدولية وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في المنطقة.

العربية للطيران

تقوم شركة طيران العربية الإماراتية التي تتخذ من الشارقة مقراً لها بتسيير رحلات منخفضة التكلفة حول الشرق الأوسط.تتوسع الشركة بسرعة من مطارات مختلفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتعد بتغيير في السفر في الشرق الأوسط.

الخطوط الجوية القطرية

انضمت الخطوط الجوية القطرية، وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نموا وأكثرها شهرة في العالم، إلى تحالف العالم الواحد في 30 أكتوبر 2013. في ذلك الوقت، كان لديها أسطول حديث يتكون من 130 طائرة وخدمت أكثر من 130 وجهة تجارية رئيسية ومنتجع في العالم. وقد حصلت على لقب “شركة طيران العام” من قبل وكالة تصنيف الطيران المستقلة Skytrax في عامي 2012 و 2011. وحصلت على المركز الثاني في نفس التصنيف في عام 2013، كما تم اختيارها كأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط من قبل Skytrax لسبع مرات متتالية، كما حافظت شركة الطيران على فئة الخمس نجوم في تصنيف سكاي تراكس منذ عام 2004.

الخطوط الجوية العربية السعودية

تدير شركة الطيران الوطنية السعودية ومقرها في جدة عمليات دولية ضخمة في جميع أنحاء العالم، وهي عضو تحالف سكاي تيم.

طيران الخليج

يقع مقره الرئيسي في المحرق بجوار مطار البحرين الدولي. الخطوط الجوية البحرينية هي واحدة من شركات طيران الشرق الأوسط الرائدة في المجال.

الخطوط الجوية الملكية المغربية

الخطوط الملكية المغربية هي الناقل الوطني للمملكة المغربية منذ عام 1957. وتمتلك الخطوط الملكية المغربية التي تتخذ من الدار البيضاء مقراً لها 60 طائرة تطير إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم.

في عام 2019 حصلت الخطوط الملكية المغربية على أربعة نجوم من سكاي تراكس ولقبت كأفضل شركة طيران إقليمية في أفريقيا.

رويال جوردان

الخطوط الجوية الملكية الأردنية هي الناقل الوطني للمملكة الأردنية. انضمت إلى تحالف العالم الواحد في عام 2007. وتخدم شركة الطيران حوالي 60 وجهة في 40 دولة في الشرق الأوسط حيث لديها شبكة خطوط أوسع في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

طيران الشرق الأوسط

تحتل شركة الطيران اللبنانية المرتبة العاشرة وفقًا لـ WAA لعام 2015. يقع المقر الرئيسي في بيروت ومطارها الرئيسي هو مطار رفيق الحريري الدولي، وهي عضو تحالف سكاي تيم.

للمزيد، زوروا موقعنا: fesfs.com

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى