أخبار

ما هو حد ضريبة القيمة المضافة ومتى تحتاج للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

تعتبر ضريبة القيمة المضافة هي تلك الضريبة الغير مباشرة التي يتم تحصيلها من قبل المواطنين على السلع والخدمات الخاصة ببعض الشركات والأعمال من أجل تحسين الخدمات التي تقدمها الحكومة، وعلى جميع الشركات التي وصلت إلى حد التسجيل الإلزامي في الإمارات العربية المتحدة أن تقوم بالتسجيل في تلك الضريبة، وتلزم مصلحة الضرائب في الإمارات جميع الشركات التي وصلت إلى ذلك الحد أن تقوم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة حتى لا يتم توقيع المزيد من العقوبات والغرامات عليها.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

حد التسجيل  فى ضريبة القيمة المضافة في الإمارات هو عبارة عن إجمالي التوريدات التي تخضع لتلك الضريبة والتي يجب الوصول إليها حتى تخضع الشركات لتسجيل ضريبة القيمة المضافة بمصلحة الضرائب، ويجب على جميع الأعمال والشركات التي تعمل في الإمارات العربية المتحدة أن تقوم بالتسجيل في الضريبة في الحالات التالية:

  • الوصول إلى حد التسجيل الإلزامي وهو 75000 درهم إماراتي أو أكثر خلال عام.
  • أو أن يكون من المتوقع أن يكون هناك المزيد من التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تتجاوز عتبة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات خلال شهر قادم.

على صاحب العمل أن يضع في الاعتبار أن فترة العام أو الإثني عشر شهر المذكور لا يحتاج للتوافق مع السنة الضريبية الحالية، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى التحقق بشكل منتظم ما إذا كانت تلك التوريدات الخاشعة إلى الضريبة التجارية خلال العام الماضي قد تجاوزت حد التسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة بالأمارات.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات
ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

ما هو الحد الأدنى لضريبة القيمة المضافة في الإمارات؟

يصل الحد الأدنى للتسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة بالإمارات العربية المتحدة إلى 375000 درهم، بينما يتصل الحد الأدنى إلى التسجيل التطوعي في ضريبة القيمة المضافة إلى 187500 درهم.

ويتم تحديد حد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بشكل سنوي، بمعنى أنه من الممكن أن يتغير حد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة مما يعنى أنه من الأفضل تحديثها فيما يتعلق بالتحديثات الخاصة بالضرائب والتشريعات في الإمارات أو الإمارة التي توجد بها.

ماذا سيحدث إذا استوفت الحد الأدنى لتسجيل ضريبة القيمة المضافة الحالي؟

في حالة إن تجاوزت قيمة التداول الخاضعة للضريبة في نشاطك التجاري حد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، فيجب عليك الإرسال في طلب التسجيل بضريبة القيمة المضافة على الفور، حتى لا يتم تغريمك أو معاقبتك على عدم التسجيل ومن الممكن أن تصل الغرامة في بعض الأوقات إلى 20 ألف درهم لعدم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات.

وبمجرد أن يتم الموافقة على النشاط التجاري للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة سوف يكون مسؤول عن التالي:

  • أن يتم الاحتفاظ بجميع الفواتير الخاصة بضريبة القيمة المضافة مع الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بالضريبة.
  • تقديم الإقرارات الخاصة بضريبة القيمة المضافة.
  • العمل على دفع ضريبة القيمة المضافة المفروضة على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها من قبل الشركة أو الكيان التجارية.
  • وأن يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات الخاضعة إلى ضريبة القيمة المضافة بناء على التوجيهات الصادرة من قبل مصلحة الضرائب الاتحادية.

ماذا سيحدث في حالة وصول الأعمال إلى حد ضريبة القيمة المضافة بشكل مؤقت؟

في حالة إن تجاوزت التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة الحد الأدنى لـ ضريبة القيمة المضافة للإمارات بشكل مؤقت، فلا يتعين عليها التسجيل في الضريبة ويعتبر حجم الأعمال الخاضعة ضريبة القيمة المضافة في ذلك الوقت هو حد الضريبة بشكل مؤقت من قبل اتفاقية التجارة الحرة.

ملحوظة: يجب على جميع الشركات التي تقع في تلك المشكلة أن تقوم بتقديم دليل على أن التوريدات الخاضعة للضريبة سوف تظل أقل من الحد الأدنى للتسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة خلال الأثنى عشر شهرا القادمين.

ومن المهم أن تضع الشركات في عين الاعتبار أن جميع التشريعات المتعلقة بالضرائب في الإمارات العربية المتحدة وخاصة ضريبة القيمة المضافة يتم العمل على تحديثها بشكل مستمر، مما يعني أنه يجب على تلك الشركات التشاور مع خبير ضريبي في دبي حتى تتأكد من أنها تتبع جميع اللوائح التي يتم تحديثها الخاصة بالضرائب وأنها متوافقة بشكل تام مع القوانين الحالية.

حد إلغاء ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة

على الرغم من أن جميع الشركات التي وصلت إلى حد التسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة مطلوب منها أن تقوم بالتسجيل في الضريبة، إلا أنها غير مطالبة بالخضوع إلى عملية إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة حتى وإن لم يكن لديها الإمدادات الخاضعة إلى الضريبة والتي تزيد عن 375000 درهم، فبمجرد أن يكون لدى إحدى الشركات إجمالي توريدات خاضعة للضريبة وأقل من الحد الإلزامي سوف يتم اعتبار تسجيلها تطوعيا على الفور.

ومع هذا في حالة إن قامت الشركات بطلب إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات فيجب أن يكون إجمالي التوريدات الخاضعة للضريبة أقل من حد ضريبة القيمة المضافة الإلزامية.

وبالإضافة إلى ذلك يجب على الشركة التي تنتمي إلى مجموعة ضريبة القيمة المضافة أن تقوم بإلغاء التسجيل في تلك الضريبة بغض النظر عما إذ كانت أعلى من حد التسجيل في الضريبة أم لا.  اضغط هنا للمزيد حول هذا الموضوع.


مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى