الطب والصحة

القضاء على الجراثيم والبكتيريا في المنزل

يوجد الكثير من الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لكي نتخلص من الجراثيم والبكتيريا، فمن المعروف أن البكتيريا هي الكائنات الدقيقة والتي تكون وحيدة الخلية، تتعلق في كافة الأماكن ويمكنها التكاثر بسرعة كبيرة.

سنقوم لاحقاً بتوضيح الطرق المختلفة التي يمكننا القيام بها يومياُ للتخلص من أي جراثيم وبكترياُ وذلك في الأماكن المختلفة بالمنزل.

لكن يجب العلم أنه في العادة يجب علينا تنظيف المنزل مرة واحدة على الأقل كل عامين أو ثلاث عن طريقة شركة تنظيف منازل وذلك للتخلص من العوامل التي تؤدى لظهور البكتيريا والجراثيم التي لا يمكننا التخلص منها بأساليب التنظيف التقليدية التي نقوم بها كل يوم إما لصعوبة الوصول إليها أو لعدم توافر معدات التنظيف الاحترافية المتاحة لديهم مثل ماكينات التنظيف بالبخار والبونت.

تنظيف المنزل بسهولة
تنظيف المنزل بسهولة

 

نصائح هامة للتخلص من البكتيريا في المنزل

  • 1- التعقيم، فمن خلاله يتعرض الشيء للحرارة الشديدة التي يمكنها القضاء على البكتيريا، أو من خلال التبريد عن طريق الحرارة الخفيفة، لكي تعمل على تجنب تعرض الطعام للبكتريا، حيث تعد درجات الحرارة الباردة أيضًا من ضمن مكافحات البكتيريا، من خلال استخدام الثلاجة في حفظ الطعام بها، فيكون محمي غير معرض للبكتريا.
  • 2- من خلال غسل اليدين يمكن أن تقضي تمامًا على البكتيريا بعد الحمام، وبعد لمس المواد الغذائية، وبعد تغير الحفاظات للأطفال، وبعد لمس الحيوانات الأليفة وتنظيمهما، وبعد لمس القمامة، ولابد من استخدام الماء الدافئ والصابون، ويجب تنظيف منطقة تحت الأظافر، وأيضًا تنظيف المعصم، ويجب التأني في عملية غسل اليدين فترة 15 ثواني على الأقل، حتى تتمكن من القضاء على البكتيريا العالقة بالجلد.
  • 3- قتل البكتيريا في المطابخ، يجب التخلص من بواقي الأطعمة التي توجد في الأواني، كما يجب أن لا نبقي الأطعمة الغير مطهية لفترة طويلة بالمطبخ، يجب أن يبرد ويجمد فورًا، ولا يفضل أن يظل على درجة حرارة الغرفة، فهي غير صالحة في قتل البكتيريا، ولابد من استخدام المطهرات الخاصة لتنظيف الألواح التي تستخدم في عملية التقطيع والسكاكين، وكافة الأدوات التي تستخدم في الأطعمة النيئة من كافة الأشياء.
  • 4- يجب تطهير المنشفة والإسفنجة التي تستخدم في المطبخ، ووضع الإسفنجة المخصصة لغسل الأواني في غسالة الصحون، ولابد من نظافة المناشف التي تستخدم ف المطبخ، ومن المناشف الآمنة في استخدامات المطبخ، هي المناشف الورقية.
  • 5- يجب القضاء على البكتيريا باستخدام الماء الساخن وإضافة مواد التبيض، واستخدام المساحيق المنزلية المنظفة التي تباع المتاجر، وتعد ثمرة الليمون من أحد الأطعمة الحمضية التي تساعد في قتل البكتيريا فتعطي نتائج مذهلة فعالة، وأيضًا بورات الصوديوم من المطهرات الممتازة في القضاء على البكتيريا بالمنزل.
القضاء علي الجراثيم
القضاء علي الجراثيم

 طرق التنظيف للقضاء على الجراثيم

فرشاة الأسنان:

عند القيام بعملية التنظيف يمكن أن تبعد جراثيم المرحاض لمسافة تصل إلى ستة أقدام، فتهبط أسفل على الأرض وعلى فرشاة الأسنان أيضًا، وبعض الدراسات أكدت أن عدد كبير من الجراثيم والميكروبات تتواجد حول الحمام وبعد عملية التنظيف تظل مدة لا تقل عن ساعة، لذلك لابد من إغلاق المرحاض بغطاء المخصص لها قبل عملية التنظيف.

بالوعة المطبخ:

يعتقد الكثير من الناس أن المرحاض هو العامل الرئيسي في تلوث المنزل، وفي الحقيقة أن بالوعة المطبخ هي الشيء الذي يحمل العديد من البكتيريا والجراثيم التي قد تصل إلى 100.000 مرة، إذا قورنت بالمرحاض والحمام.

غسل اليدين:

اليد هي من أكثر الأشياء التي تساعد في نشر الجراثيم في المنزل، وقد أوضحت الدراسات أن غسل اليدين يمكنه أن يقلل من التعرض لنزلات البرد والإسهال المستمر، وأن عملية التعقيم على الأماكن الحيوية، تساعد في الحد من انتشار الجراثيم بالمنزل، ولابد من غسل اليدين بعد القدوم على إعداد الطعام.


الوسوم

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق