أخبار

ما هي العوامل التي تحدد قيمة الذهب ؟

أصبح الذهب فرصة استثمارية رائعة للكثيرين في السنوات القليلة الماضية، لهذا السبب يوصى الخبراء المستثمرين جعل الذهب جزءًا من محفظتهم الاستثمارية، فإذا كنت ترغب في الخوض للاستثمار في هذا السوق المتميز فمن الضروري أن تفهم العوامل المتعددة التي تدفع بأسعار الذهب.

1 .معدلات العرض والطلب

مثل معظم السلع الأساسية، تلعب المبادئ الأساسية للعرض والطلب دورًا رئيسيًا في تحديد سعر الذهب، ومع ذلك، نظرًا للقيود المادية لتعدين الذهب وارتفاع تكلفة استخراجه يظل معروض الذهب في العالم مستقرًا نسبيًا (حيث يتم إضافة كميات صغيرة يتم استخراجها كل عام)، وهذا يعنى أن معدل الطلب له تأثير أكبر بكثير على أسعار تداول الذهب من المعروض، فعندما يزيد استهلاك الذهب يرتفع سعره، الشيء الوحيد الذي سيؤدى إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير هو انخفاض في معدل الطلب.

2 .الاضطرابات الاقتصادية

عندما يتعثر الاقتصاد فإنه يخلق حالة من الذعر بين المستثمرين الذين يضطرون إلى الاستثمار في أشياء مثبتة وملموسة من أجل التمسك ببعض مظاهر الأمن والتحوط من التقلبات، هذا هو السبب في أن المستثمرين يتدفقون على الاستثمار على الأصول الآمنة وفى مقدمتها الذهب.

لقد حافظ الذهب على قيمته على مر القرون ولا يزال رمزًا ثابتًا ومعترفًا به عالميًا للثروة والاستثمار الآمن، توفر قيمة الذهب المثبتة راحة للمستثمرين الذين ينتابهم حالة من القلق والذعر في أوقات الاضطراب الاقتصادية والسياسية.

ونظرًا للطلب المتزايد على شراء الذهب خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة يرتفع سعر الذهب، وهذا يعنى أن الذهب يساعد على تعزيز محافظ الاستثمار عندما يتعرض بقية السوق للاضطراب والتقلب.

قيمة الذهب
قيمة الذهب

3 .السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي

يعتبر أكبر مؤثر على أسعار الذهب هي السياسة النقدية التي يسيطر عليها البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يتحكم في أسعار الفائدة التي تعد من العوامل الرئيسية المؤثرة على الذهب ويعرف ذلك باسم تكلفة الفرصة البديلة.

تكلفة الفرصة البديلة هي فكرة التخلي عن ربح مضمون تقريبًا في أحد الاستثمارات لاحتمال تحقيق مكسب أكبر في استثمار آخر.

فمع بقاء أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة فإن السندات الحكومية تحقق عوائد أقل من معدلات التضخم، وهذا يؤدى إلى مكاسب رمزية ولكنها خسائر حقيقية في المال، في هذه الحالة يصبح الذهب فرصة استثمارية جذابة، يمكن قول الشيء نفسه عن ارتفاع أسعار الفائدة، الأمر الذي يعزز عائدات الأصول التي تحمل الفائدة ويدفع تكاليف الفرصة إلى الارتفاع، بمعنى آخر، من المرجح أن يتخلى المستثمرون عن الذهب مع ارتفاع الإقراض لأنهم سيحصلون على عائد أعلى مضمون.

4 .البيانات الاقتصادية 

محرك آخر لأسعار الذهب هو البيانات الاقتصادية الأمريكية، تؤثر البيانات الاقتصادية مثل تقارير الوظائف وبيانات الأجور وبيانات التصنيع والبيانات الأوسع نطاقًا مثل نمو الناتج المحلى الإجمالي على قرارات السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي والتي يمكن أن تؤثر بدورها على أسعار الذهب.

حيث أن النمو الاقتصادي الأمريكي القوى يُجبر البنك الاحتياطي على اتخاذ خطوات لتشديد السياسة النقدية مما يؤثر على ديناميكية تكلفة الفرصة البديلة.

5 .معدلات التضخم في قيمة الذهب

يمكن لمعدلات التضخم أن تؤثر على أسعار الذهب، ويعنى التضخم بأنه ارتفاع في أسعار السلع والخدمات، ويعتبر ارتفاع معدل التضخم دافعًا لارتفاع أسعار الذهب في حين أن مستويات التضخم المنخفضة تؤثر بالسلب على أسعار الذهب.

6 .تحركات العملة 

حركة العملات وتحديدًا الدولار الأمريكي مؤثرة على الذهب، لأن سعر الذهب مقوم بالدولار الأمريكي.

يميل تراجع الدولار الأمريكي إلى دفع أسعار الذهب إلى الأعلى لأن العملات والسلع الأخرى في جميع أنحاء العالم تزداد قيمتها عندما ينخفض الدولار، على العكس من ذلك، غالبًا ما يأتي ارتفاع الدولار الأمريكي بسبب نمو الاقتصاد الأمريكي وبالتبعية تنخفض أسعار الذهب، نظرًا للعلاقة العكسية التي تربط بين الدولار الأمريكي والذهب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق