الطب والصحة

هل تؤثر السمنة على صحة الحامل والجنين ؟


سنتناول في هذا المقال مدى تأثير السمنة على صحة الحامل والجنين، وذلك لما له من خطورة كبيرة، فيجب توخي الحذر وتناول الاطعمة المفيدة حتى لا تتراكم الدهون بأنحاء الجسم ويتسبب في العديد من المخاطر الصحية.

ولتجنب حدوث ذلك ومعرفة مدى الخطورة تابعينا في الأسطر القادمة.

كيفية تجنب السمنة أثناء الحمل

أولًا لتفادي تأثير السمنة على صحة الحامل والجنين في الأشهر الأولى فيجب مراعاة التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، بالإضافة إلى الأطعمة المشبعة بنسب عالية من الدهون.

ويوضح دكتور أحمد المصري ذلك في الفيديو القادم:



يجب الاعتماد في أولى مراحل الحمل على الأغذية الصحية المفيدة، مع مراعاة التركيز على الخضروات النيئة أو المسلوقة أو المشوية والفواكه، بصفة خاصة لابد من الإكثار من الحليب، حيث أن كافة هذه الأطعمة تساهم في القضاء على مشاكل الإمساك التي عادًة ما تُصاب بها المرأة أيام الحمل.

أما عند بلوغ الشهر الرابع أو الخامس، فيجب تناول الأطعمة الغذائية المتوازنة، والتي تجمع بين الفوائد الغذائية والمشبعة واللذيذة في نفس الوقت.

يجب عدم الإقبال على تناول الأطعمة بشكل شرس، فمن الأفضل تناول وجبات خفيفة صغيرة الحجم وليكن على مدار اليوم بواقع وجبة كل ثلاثة ساعات.



يجب متابعة الوزن بشكل أسبوعي حتى لا يتزايد الوزن ويخرج عن الإطار الطبيعي.

يجب مراعاة ممارسة الرياضية البسيطة التي تتمثل في السير الخفيف لفترات قصيرة، أو اتباع نظام غذائي يناسب فترة الحمل.

متابعة الطبيب بصفة دورية أمر هام وضروري، ويجب استشارته في كافة الأمور والأطعمة التي يجب تناولها، فضلًا عن ضرورة الانصياع لأوامر الطبيب.

مدى خطورة وتأثير السمنة على صحة الحامل والجنين

تنقسم خطورة وتأثير السمنة على صحة الحامل والجنين إلى قسمين هما:

خطورة السمنة على المرأة الحامل

  • قد تتسبب السمنة في إصابة المرأة الحامل بمرض السكر، وذلك لأن الدهون أرض خصبة لارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • قد تُصاب المرأة الحامل بتسمم الحمل وذلك بسبب تعرضها لارتفاع ضغط الدم المفاجيء والغير طبيعي، وقد يحدث هذا عقب مرور خمسة أشهر من الحمل.
  • قد ينتج عن تأثير السمنة على صحة الحامل والجنين عدوى بكتيرية تتسبب في حدوث التهاب في المسالك البولية.
  • قد يحدث للمرأة الحامل بعض التجلطات الدموية التي تنشأ داخل الأوعية.
  • صعوبة التنفس عند النوم وقد يحدث لها العديد من الاضطرابات أثناء عملية الشهيق والزفير وقد يتوقف التنفس تمامًا في أي لحظة، ثم يعود مرة أخرى.
  • قد تحدث مشاكل كبيرة للغاية أثناء عملية الولادة بسبب السمنة، فقد تزيد من فرصة الولادة القيصرية، وقد تتأخر عملية التئام الجرح بعد الولادة.
  • قد تتسبب السمنة في إجهاض الحمل، ووفاة الطفل داخل أحشاء الأم، أو نزوله متوفي.

خطورة تأثير السمنة على صحة الحامل والجنين

  • قد يتم ولادة الجنين بوزن أكبر من الحجم الطبيعي، وذلك لأنها أشبعته نسبة كبيرة من الدهون أثناء فترة الحمل.
  • ويأتي تأثير السمنة على صحة الحامل والجنين عن طريق تأثره بذلك وإصابته بالعديد من الأمراض المزمنة عند ولادته والتي تتمثل في مرض السكري أو بعض الأمراض التي تتعلق بالقلب.
  • وربما أيضًا تتسبب السمنة في المرأة أثناء فترة الحمل لولادة طفل مريض يعاني من بعض العيوب الخُلقية، ولاسيما في أماكن هامة وحساسة يصعب علاجها مثل منطقة المخ أو الحبل الشوكي.

وبهذا نكون عزيزتي الأم قد سردنا لكي مدى خطورة تأثير السمنة على صحة الحامل والجنين، ويجب تجنب السمنة بأي حال من الأحوال لضمان فترة حمل صحية، وولادة طفل كامل معافي يتمتع بصحة جيدة.

الوسوم


تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق