أخبارغير مصنف

تعرف على عدد المساعدات المالية لمصر من المؤتمر الإقتصادى

تعرف على عدد المساعدات المالية لمصر من المؤتمر الإقتصادى

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية – الكويت – الامارات -عمان)، خلال مشاركتهم في المؤتمر الاقتصادي بمنتجع شرم الشيخ، استمرار وقوفها جانب مصر خلال المرحلة الحالية، والعمل على تنشيط اقتصاد البلاد،

وتعد دول الخليج امن أكثر الداعمين لمصر بعد 30 يونيو، حيث قدمت للبلاد العديد من المساعدات المالية لتنشيط اقتصادها.

وكان افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ووجه شكرا خاصا إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت والبحرين والمملكة الأردنية والهاشمية على مساندتهم لمصر، قائلًا ”مرحبًا بشركاء التنمية في مصر الجديدة”.

وأعلنت الدول الخليجية خلال مشاركتهم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي اليوم الجمعة بمنتجع شرم الشيخ تقديم مساعدات مالية لمصر.

الكويت

فقد أعلن الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، أن الأجهزة الاستثمارية بالكويت ستقوم بضخ 4 مليارات دولار للاستثمار في مصر في القطاعات الاستثمارية المختلفة.

وقال في كلمته في مؤتمر دعم وتنمية مصر، إن المشاركة الواسعة لعدد كبير من دول العالم في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري تعكس العلاقات الكبيرة التي تحتلها مصر على المستويين الدولي والعربي، والاهتمام الذي توليه دول العالم لمصر.

السعودية

كما أعلن ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، عن تقديم المملكة مساعدات مالية لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وأوضح ولي العهد السعودي خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي، أن المساعدات ستكون على شكل مليار وديعة في البنك المركزي المصري.

بينما سيتم استثمار بقية المساعدات في مشروعات تنموية، وفي برنامج ضمان الصادرات السعودية.

وأكد ولي العهد السعودي، موقف السعودية الثابت تجاه مصر “لتثبيت وزرع الأمن والاستقرار”.

الإمارات

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، عن دعم إضافي لمصر بقيمة إجمالي 4 مليارات دولار.

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر، أنه سيتم إيداع 2 مليار دولار، وسيتم توظيف 2 مليار دولار في الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

عمان

كما أعلن رئيس وزراء سلطنة عمان، يحيى بن محفوظ المنذرى، عن تقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 500 مليون دولار، على 5 سنوات.

وأوضح أن المساعدات ستكون على شكل 250 مليون دولار منحة تضع في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي لمصر، بينما سيتم استثمار 250 مليون دولار في عدة مشاريع اقتصادية في مصر.

مساعدات سابقة

وكانت قدمت الدول الخليجية خلال الفترة التي أعقبت 30 يونيو وبعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من المساعدات المالية.

وبلغت حجم المساعدات التي قدمتها دول الخليج خاصة دول مجلس التعاون الخليجي لمصر خلال الفترة الماضية نحو 23 مليار دولار، -بحسب تصريحات وزير الاستثمار أشرف سالمان-.

وأكد وزير الاستثمار على أن هذا الدعم الخليجي لمصر كان مفيدًا ومهمًا في نجاح في مصر في إتمام هذا التحول السياسي، مؤكدًا على أن العلاقة بين مصر ودول الخليج ليس علاقة دعم فقط بل علاقة تقوم على الاستمرارية والاستدامة وعلاقة تاريخ ومستقبل مشترك.

وجاءت المساعدات الخليجية في شكل ودائع في البنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي، ومساعدات بترولية.


مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى