التخطي إلى المحتوى
ما الذي يجب علي معرفته قبل الدخول بتجارة تداول العملات
تداول العملات

الكثير منا قد سمع بمصطلح تداول العملات، وهو مصطلح أصبح منتشراً كثيراً في هذه الأيام، فكم من إعلانات تدعو مشاهديها إلى الاستثمار والتداول في هذا المجال، والكثير منا يتسائل عن ما هو تداول العملات أو ما يعرف بمصطلح فوركس ، وكيف يتم التداول والتعامل في هذا المجال؟

في البداية نود أن نذكر أن الكثير من الأشخاص خاضوا تجربة تبادل العملات والكثير منهم من حقق نتائج مبهرة.
فإذا أردنا أن نعرّف الفوركس ببساطة: هي عبارة عن سوق إلكترونية عالمية، يتم فيها بيع وشراء العملات على مستوى العالم، ويكون ذلك حسب سعر الصرف في تلك اللحظة، وما يميز هذا السوق سيولته الكبيرة جداً، حيث يعتبر من أكثر الأسواق وأكبرها من ناحية السيولة، فهل تعلم أن حجم التبادل اليومي من العملات في هذا السوق هو حوالي 5 تريليون دولار؟ هذه الأرقام غير مبالغ فيها إطلاقاً عزيزي القارئ فهذا السوق ضخم جداً، إلى حد أبعد مما تتصور.
وإذا ما قارناها بحجم تداول الأسهم العالمية، لا يمكن أن يصل إلى هذا الحجم من التداول لسوق العملات .

آلية الربح من سوق تداول العملات

فكرة الربح من سوق تبادل العملات بالمختصر تتمثل ببيع العملات في حال أن سعرها ارتفع، وبالمقابل شراء العملة في حال إنخفاض سعرها، هذا اختصار شديد لفكرة تبادل العملات، وطبعا هذه العملية لا تخلو من مخاطرة شديدة، وخسائر محتملة، فهي بحاجة إلى خبرة عميقة وحسن تقدير، وقد تتسبب بالكثير من الخسائر لتجار العملة لذلك عليك أن تدرك حجم المخاطرة الذي أنت مقدم عليها .

لماذا تبادل العملات بهذه الأهمية

لا شك ان الكثير منا يتساءل عمّا يجعل هذا السوق بمثل هذه الضخامة التي تحدثنا عنها، ولكن تخيل أن هناك سائح أجنبي أراد شراء منتج من دولة تتعامل بعملة مختلفة، وهذا السائح سوف يضطر لتحويل عملته المحلية بعملة الدولة التي يريد التعامل معها، وهذا الأمر ينطبق ع العديد من التعاملات التجارية بين الدول، فالكثير من الدول لا تقبل التعامل بعملات مختلفة، وهنا تبرز أهمية سوق الفوركس وتبادل العملات الذي يسهل مثل هذه التبادلات .

مميزات تبادل العملات

هنالك العديد من مميزات هذا السوق، ولعل من أهمها، هو عدم مركزية هذا السوق لعملية التبادل، وهنا يتم التبادل كاملاً بطريقة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وهنا يسهل عملية الدخول في هذه التجارة من كافة أنحاء العالم طالما توافرت شبكة إنترنت .

ومن مميزات هذا السوق هو توفره على مدى 24 ساعة باليوم، ولا يتحدد بساعات عمل موحدة وهذا يعطي ميزة أكبر لأصحاب الوظائف الأخرى أن يتمكنوا من متابعة أعمالهم، وعقد صفقاتهم خلال ساعات متأخرة دون خشية إغلاق هذا السوق

أمور ومهارت لتصبح تاجر فوركس

كما تحدثنا مسبقا أن هذا المجال يحتاج الى خبرة وذكاء في عقد بعض الصفقات وعدم المخاطرة بمبالغ كبيرة، حتى تكسب خبرة تؤهله لخوض هذه التجارب ومن بعض المهارات التي يجب أن يتمتع بها تاجر الفوركس :

  1. يجب أن تكون على تواصل دائم مع السوق، وآخر المستجدات في هذا المجال
  2. التعامل بقدر من الذكاء في حجم التداول، وعدم المجازفة منذ البداية بمبالغ كبيرة قد تعرضك لخسائر كبيرة .
  3. القناعة في التعامل، وعدم الاتجاه إلى سرعة الربح وأن لا تتعجل الثراء منذ البداية .
  4. الموضوعية والمنطقية في التعامل مع الأمور .
  5. اتباع استراتيجيات محددة، والصبر لحين تنفيذ الإستراتيجية وتحقيق المطلوب منها .
  6. أن تكون متفانياً في عملك .
  7. أن تثق بقدراتك، وبأنك قادر على تحقيق أهدافك كاملة .

التعليقات

اترك رد