التخطي إلى المحتوى
قطر تشتكي دول الخليج لمنظمة التجارة العالمية
قطر تمهل دول الخليج 60يوما

تقدم اليوم  الوليد آل ثاني مدير مكتب قطر لدي منظمة التجارة العالمية،بشكوى لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوضح مدي عرقلة المقاطعة من جانب دول الخليج المقاطعة لقطر”السعودية،الإمارات، البحرين” علي عملية التجارة في بلاده قطر،كما أوضحه أن دول الخليج تريد عزله تجارية لبلاده قطر.

قطر تشكو دول الخليج لمنظمة التجارة العالمية

حيث تقدم الوليد  آل ثاني مدير مكتب قطر لدي منظمة التجارة العالمية بشكوى رسمية حيث طلب:

  • “إجراء مشاورات مع الدول الخليجية المشاركة في المقاطعة، و هي الخطوة الأولي في نزاع تجاري ،و أن قطر “تعطي تلك الدول مهلة 60 يوما” لتسوية الشكوى أو مواجهة دعوى قضائية في منظمة التجارة و عقوبات تجارية انتقامية محتملة”.
  • كما أوضح الوليد آل ثان أن”أعطينا وقتا كافيا لسماع التفسيرات القانونية بشأن كيف أن هذه الإجراءات تتماشى مع التزاماتهم لكن لم تكن هناك نتيجة مرضية”
  • ” لقد دعونا إلى الحوار،وإلى المفاوضات، و هذا جزء من إستراتيجيتنا أن نتحدث إلى الأعضاء المعنيين وأن نحصل على المزيد من المعلومات بشأن هذه الإجراءات وأن نجد حلا للنزاع”.

رد فعل دول الخليج من شكوى قطر

قالت دول الخليج، أنها مستعدة لمحادثات حتي يتم معالجة النزاع الدائر بينها وبين قطر، كما أوضحت دول الخليج المقاطعة لقطر أن هذا الخلاف بين قطر والدول العربية من أسواء الخلافات التي مرت علي الدول العربية الخليجية منذ سنوات.

كما أبلغت دول المقاطعة منظمة التجارة العالمية في  وقت سابق أنها ستستند إلي اعتبارات الأمن القومي لتبرير أفعالها ضد قطر، مستخدمة استثناء مثير للجدل وربما لم يسبق له مثيل بموجب قواعد المنظمة.

هذا وقد جاءت هذه الشكوي  بالإضافة إلي الشكوي الآخرة التي تقدمت بها قطر بشأن كذبت “منع السعودية القطريين من الحج هذا العام” وهذا بخلاف الحقيقة .

 

التعليقات

اترك رد