التخطي إلى المحتوى
عاجل.. صرف 60 جنيها لكل طفل أقل من 6 سنوات و80 جنيها للابتدائي و100 للإعدادي
برنامج تكافل وكرامة الجديد

صرحت الدكتورة نيفين القباج مساعد أول وزارة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية ومدير مشروع «تكافل وكرامة»،  للحماية الاجتماعية بإن أصدرت الحكومة المصرية قرارا بصرف 60 جنيها لكل طفل بحد أقصى 3 أطفال للأسر المصرية الأشد احتياجا، وكذلك 80 جنيها للطالب في المرحلة الابتدائية, و100 لطلاب المرحلة الإعدادية و140 جنيها للمرحلة الثانوية.

برنامج تكافل وكرامة وفكرة الاستثمار

كما وضحت أن برنامج تكافل وكرامة دوره يعمل علي تشجع الأطفال حتي يتم استكمال تعليمهم وهي كوسيلة للاستثمار فيهم لصالح أسرتهم ولصالح المجتمع، كما أنه تم إدراج الأطفال ضمن البرنامج ولكن شرط أن يتم حصولهم على المتابعة الدورية لحالتهم الصحية وكذلك أخذهم التطعيمات المقررة، حيث وجد أن مليون و650 ألف طفل هو عدد الأطفال الأقل من 6 سنوات وتم وضعهم بالبرنامج.

كما صرحت ” نيفين ” أنه تم تجميد وعدم صرف مساعدات لـ48 ألف مواطن من برنامج تكافل وكرامة، خلال الفترة السابقة، حتي يتم التأكد من استحقاقهم لهذه المساعدات بعد مراجعة الضوابط والشروط الخاصة بالبرنامج، كما أنه تم استبعاد 3 آلاف شخص من مساعدات “تكافل وكرامة” للتأكد من عدم استحقاقهم لهذه المساعدات وذلك بالتعاون مع الجهات الرقابية، حيث تم إثبات أن لهم أملاك خاصه وكذلك أبنائهم ملتحقين بمدارس خاصة، تصل مصاريف هذه المدارس عن 2000 جنيه شهريًا، وذلك سبب منعهم من هذه المساعدات لبرنامج مساعدة تكافل وكرامة التي بدورها تم إنشائها لمساعدة كبار السن من الفقراء المعاقين والأسر الأشد احتياجا وفقًا للمعايير المقررة.

“برنامج تكافل وكرامة” هو برنامج قومى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي حيث أن الغرض الرئيسي من البرنامج هي  صرف مساعدات للأسر الفقيرة في مختلف المحافظات .

محاور برنامج تكافل وكرامة الجديد

يقدم البرنامج محورين المحور الأول : من البرنامج “تكافل” وهو مرتبط بالأسرة الفقيرة التي لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة ويتم فيها صرف مساعدات للفرد بالأسرة 325 جنيهًا شهريًا، كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات.

◄ الشروط اللازم توافرها بالأسرة لتستحق أن تستفيد بالبرنامج:

أن تكون الأسرة فقيرة ولديها أبناء وأن يكون عائل الأسرة ليس لديه دخل ولا  يحصل على معاش ضمان أو معاش تأمينات ولا يمتلك أراضى زراعية أو عقارات، حيث تم تقييم ذلك من خلال البحث الاجتماعي للأسرة.

المحور الثاني: من البرنامج “كرامة” يتم صرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات بقيمة 350 جنيهًا للفرد شهريًا وقد يحصل على مساعدات بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة.

شروط يجب توافرها لكبار السن والمعاقين للحصول على المساعدات

أن يكون المستفيد من الأسر الفقيرة ومن سن 65 عامًا فأكثر، وأن يكون الشخص المعاق غير قادر على العمل من خلال شهادة طبية معتمدة من الجهات الحكومية، تؤكد عدم استطاعته العمل.

  • بلغ إجمالي الأسر التي استفادت من برنامج المساعدات النقدية “تكافل وكرامة” حتى بداية شهر مارس الماضي مليون و500 ألف أسرة، بإجمالي 6 ملايين و300 ألف مستفيد، وأن وزارة التضامن تعمل على زيادة عدد المستفيدين من مساعدات “تكافل وكرامة” بواقع 100 ألف أسرة شهريًّا، ما يعادل 500 ألف مستحق، إذ أن متوسط الأسرة فى مصر يصل إلى 5 أفراد، وأنه من المستهدف الوصول إلى مليون و700 ألف أسرة مع نهاية شهر يونيو المقبل.

    ◄ هل سيتم ضم أطفال اليتامى بالبرنامج؟

    سيتم ضم الأطفال اليتامى فى البرنامج، وذلك بالنسبة للطفل الذى توفى والده، أو من توفى والده وتزوجت أمه ويقيم مع الأسرة الممتدة، سواء جده أو عمه أو جدته أو خالته، وسيتم صرف مساعدات شهرية لكل طفل يتيم بقيمة 350 جنيهًا، وبحد أقصى 3 أفراد في الأسرة الواحدة.

    • ما هي الخطوات التي يقوم بها المستفيد للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة؟

    يتقدم المواطن الراغب في الحصول على مساعدات تكافل وكرامة إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها، ويقوم بتسجيل بياناته على أن يقوم الباحث الاجتماعي بالتوجه إلى محل إقامة المستفيد لإجراء بحث اجتماعي بحالته على الطبيعة، والتأكد من استحقاقه المساعدات أم لا وفقا للشروط الموضوعة، حيث يتم معرفة كل شيء عن الأسرة ودخلها.

التعليقات

اترك رد