قطر تشكو للأمم المتحدة عرقلة القطريين عن أداء مناسك الحج

قامت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان اليوم، بمخاطبة مقر الأمم المتحدة، المسؤولة عن حرية الدين و العقيدة ،حول كل العراقيل والصعوبات التي تواجه القطريين للأداء مناسك الحج.

بيان اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان

  • أصدرت اليوم اللجنة الطنية القطرية لحقوق الإنسان نقلا عن وكالة قنا القطرية الرسمية بيانا بشأن ترتيبها لإلحاق شكواها للمقر الأممي الخاص المكلف بحرية الدين و العقيدة ، بشكوي أخري إلي منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة(اليونيسكو)،إلي جانب خطوات واسعة في إطار منع مواطني دولة قطر والمقيمين فيها من أداء مناسك الحج بالدولة السعودية.
  • قامت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان بإرسال خطاب إلي المقر الخاص لحرية الدين والعقيدة .
  • أكدت في الخطاب علي أن السعودية ومنذ بدء الحصار اتخذت حزمة من الإجراءات  و التدبير من شأنها إعاقة سفر المواطنين القطريين لأداء الحج و العمرة.
  • وقالت أيضا في البيان أن السعودية سمحت للقطريين بالدخول إلي السعودية عبر منفذين جويين  فقط، وتطبيق هذه القرارت علي المواطنين القطريين المقيمين خارج قطر، حيث يتعين عليهم العودة إلي الدوحة ،و من ثم الدخول إلي الأراضي العربية السعودية لأداء الشعائر الدينية عبر المنفذين المحددين .
  • وأضافه إلي كل هذه الانتهاكات،الانتهاكات التي تعرضت لها حملات العمرة القطرية خلال شهر رمضان  الماضي حيث تمت مخاطبة المعتمرين عبر السلطات السعودية و إجبارهم علي العودة إلي قطر إلا في اليوم التالي .
  • وتم أجبار المواطنين القطريين علي مغادرة الفنادق التي يقيمون فيها لداء عمرة رمضان.

رد فعل السعودية من الخطاب

لم ترد المملكة العربية السعودية ،بأي رد ولم تصدر أي بيان رسميا عقب أصدار ما جاء في خطاب اللجنة القطرية اليوم، ولكن سبق و أن رحبت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية علي قدوم الحجاج،والمعتمرين القطريين إلا أنها اشترطت و صولهم إلي المملكة جوا فقط  عبر شركات طيران غير القطرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى